استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أعضاء المعارضة السورية الذين اختتموا اجتماعاتهم في الرياض،&وأكد لهم&حرص المملكة على تحقيق الأمن والاستقرار والعدل في سوريا.

بيروت: أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حرص السعودية على تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا.

وقال الملك سلمان خلال استقباله في قصر العوجا بالدرعية، أعضاء المعارضة السورية الذين اختتموا اجتماعاتهم في الرياض، إن السعودية حريصة على تحقيق الأمن والاستقرار والعدل في سوريا، وأن تعود بلداً آمناً مستقراً.

وخاطب العاهل السعودي أعضاء الوفد بعد أن رحب بهم قائلاً: "أحب أن أؤكد أن سوريا عزيزة علينا، وعلاقتنا مع سوريا تاريخية، ويهمنا صمود سوريا وإخواننا السوريين». وأضاف «أعيد وأكرر نحن نريد الخير لكم، نريد جمع الكلمة، نريد أن ترجع سوريا كما كانت في الماضي".

رائدة الأمة

من جهته، توجه رياض حجاب، رئيس الوزراء السوري السابق، باسمه وباسم المشاركين في مؤتمر المعارضة، بـ"الشكر على الرعاية السامية والدعم الكريم من المملكة"، وقال "ستبقى هذه الأيام التي قمنا فيها بتوحيد رؤية المعارضة وترسيخ رؤية للحل السياسي، حدثاً مهماً، لأن هذا المؤتمر حدث كبير عبرت فيه السعودية عن كونها رائدة الأمة والأمينة على العروبة وعلى المسلمين".

وكانت المعارضة السورية اتفقت يوم الخميس، على تشكيل "الهيئة العليا للمفاوضات" في ختام اجتماعاتها في الرياض، وكذلك على أن "يترك بشار الأسد سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية وحل الكيانات السياسية المعارضة حال تكوين مؤسسات الحكم الجديد".

وحسب البيان الختامي لاجتماعات الرياض، فإن الهيئة العليا للمفاوضات سيكون مقرها الرياض، وهي من ستحدد الوفد التفاوضي مع النظام، من أجل البدء بالمرحلة الانتقالية.

هيئة عليا

وتضم الهيئة العليا للمفاوضات 32 عضوًا، يتوزعون على 10 من الفصائل المعارضة المسلحة، و9 من الائتلاف السوري المعارض، 8 من المستقلين، و5 من هيئة التنسيق الوطنية.

والمستقلون هم: أحمد جربا، لؤي صافي، هند قبوات، عبده حسام الدين، يحيى قضماني، رياض نعسان آغا، عبد العزيز شلال، لؤي حسين، فيما تتألف هيئة التنسيق من: منير بيطار، صفوان عكاش، أحمد عسراوي، محمد حجازي، زياد أبو وطفة.

وتوزعت الفصائل المسلحة على الشكل التالي: 4 من الجبهة الجنوبية، و4 من الجبهة الشمالية، وممثل واحد عن جيش الإسلام، وممثل واحد عن حركة أحرار الشام"، فيما يتألف أعضاء الائتلاف من: رياض حجاب، فاروق طيفور، جورج صبرا، عبد الحكيم بشار، سهير الأتاسي، منذر ماخوس، خالد خوجا، رياض سيف، سالم المسلط.
&