&عبّرت إيران، على لسان مساعد وزير خارجيتها، رفضها مؤتمر الرياض، معتبرة أن بعض القوى المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية ليست معارضة معتدلة، ولن تستطيع تقرير مستقبل سوريا، فيما أثنى وزير الخارجية الأميركية جون كيري على خطوة السعودية الهادفة لتوحيد المعارضة السورية.

&
نصر المجالي: قالت طهران إن اجتماع "المعارضة السورية" في الرياض لا يحظى بتأييدها، وإنه يتعارض مع اعلان اجتماع "فيينا 2"، معتبرةً ان النقطة الاهم هي ان بعض الجماعات الارهابية المرتبطة بـ(داعش) تشارك في هذا الاجتماع.
&
وفي تصريح حول اجتماع الرياض، أكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان انه سوف "لن يُسمح أبدا للارهابيين بان يعتبروا انفسهم معارضة معتدلة وان يقرروا مستقبل سوريا والمنطقة".
&
وقال عبداللهيان ان الشعب السوري هو وحده فقط من يقرر مصير بلاده، مؤكداً أن منظمة الامم المتحدة هي المسؤولة عن تحديد المعارضة والجماعات الارهابية من خلال التشاور مع الدول.
&
وتستضيف السعودية، وهي داعم قوي للمقاتلين الذين يحاربون منذ أكثر من أربع سنوات للاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، فصائل وأطراف المعارضة السورية في أهم مسعى حتى الآن للوصول إلى أجندة مشتركة قبيل انعقاد محادثات السلام الدولية المزمعة في نيويورك.
&
اتفاق&
&
وقال منذر آقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة إن شخصيات المعارضة السورية المجتمعة في الرياض اتفقت يوم الخميس على إنشاء كيان يضم فصائل سياسية ومسلحة للإعداد لمحادثات سلام مع حكومة الرئيس بشار الأسد.
&
وقال آقبيق متحدثا من دبي حيث يجري اتصالات مع مندوبين مشاركين في المحادثات الجارية في السعودية إن المجموعة ستضم ما يصل إلى 25 عضوا ستة منهم من الائتلاف الذي يوجد خارج سوريا وستة من فصائل المعارضة المسلحة وخمسة من جماعة معارضة مقرها دمشق وثماني شخصيات مستقلة.
&
وأضاف آقبيق لـ (رويترز): "سيكونون هم صناع القرار في ما يتعلق بالتسوية السياسية". وقال إنه سيتم أيضا تعيين فريق تفاوضي آخر من 15 عضوا.
&
كيري: تقدم&
&
وترى الجهات المؤيدة للمعارضة السورية أن جمعها وتوحيدها خطوة أساسية لإنهاء الحرب، وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الخميس إن المحادثات التي تقودها السعودية لتوحيد صفوف المعارضة السورية حققت تقدما في خطوة هامة على طريق الدفع بالمفاوضات السياسية الرامية إلى إنهاء الصراع السوري.
&
وقال كيري للصحافيين إنه تحدث هاتفيا مع وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف والسعودية عادل الجبير وقطر خالد العطية.&
&
ونوه كيري على هامش مشاركته في محادثات المناخ في باريس إلى أن "اجتماع السعودية يبدو بناء جدا عند هذه المرحلة...لكن أعتقد أن الكل يتحرك في اتجاه الرغبة في الدخول سريعا إلى عملية سياسية".
&
وأضاف "حققنا بعض التقدم لكن أمامنا عددا من القضايا الصعبة علينا أن نتجاوزها".
&
وقال كيري إن عقد اجتماع بشأن سوريا يوم 18 كانون الأول (ديسمبر) في نيويورك "لم يحسم بشكل نهائي"، وإن الأطراف تنتظر نتيجة المحادثات في السعودية.
&
&