: آخر تحديث
مع تسجيل بعض الغيابات

مشاركة واسعة من المعارضة السورية قبيل اجتماع الرياض

تحتضن المملكة العربية السعودية الأربعاء إجتماعا كبيرا دعت إليه طيفاً واسعاً من قوى المعارضة السورية، بهدف الخروج بوثيقة حول مكونات المرحلة الإنتقالية في سوريا بناءً على" ما تقتضيه مصلحة الشعب السوري وفي إطار بيان جنيف 1 "وفق ما جاء في نص الدعوة التي وجهتها الخارجية السعودية.
 
وكان لابد للمعارضة السورية التي وجهت اليها الدعوة كشخصيات ومؤسسات أن تحاول دعم مؤتمر الرياض كخطوة أسس لها اجتماع فيينا والمرجعية الدولية وباعتباره فرصة يجب انجاحها.
 
الا أنه صدرت مواقف غريبة عن بعض وسائل الاعلام التي عنونت أخبارها بـ "انسحابات في مؤتمر الرياض " رغم أن الاجتماع لم ينعقد بعد ، ورغم أن المشاركين لم يكتمل حضورهم، اضافة الى وجوب الأخذ بعين الاعتبار أن من لم يحضر ، في حال اعتذاره أو تعذر حضوره ، فهو ُممثل عبر أكثر من شخصية.
 
وعلى سبيل المثال الدكتور برهان غليون الذي اعتذر عن الاجتماع هو عضو في الائتلاف وحضر الى مؤتمر الرياض عشرات الاعضاء من الائتلاف، ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف الأسبق اعتذر عن الاجتماع ثم تراجع عن قراره ليقرر المشاركة، والدكتور هيثم مناع الذي اعتذر عن الحضور هو عضو في الهيئة التحضيرية لاجتماع القاهرة للمعارضة السورية وهو ممثل في الاجتماع اذ وصل الرياض رئيس الائتلاف الأسبق أحمد الجربا وهو عضو قطب كبير في مؤتمر القاهرة كما وصل المملكة أيضا  قاسم الخطيب وجمال سليمان وخالد المحاميد ومحمد حجازي وهم جميعا أعضاء اللجنة التحضيرية في مؤتمر القاهرة والتقاهم سامح شكري وزير الخارجية المصري في القاهرة قبل سفرهم.
 
ووصل الرياض حتى كتابة التقرير ليشارك في الاجتماع شخصيات من الائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية واجتماع القاهرة للمعارضة السورية  وتيار التغيير الوطني وتيار بناء الدولة وشخصيات دينية ورجال أعمال وممثلي فصائل عسكرية. 
 
يشارك في اجتماع الرياض فصائل اسلامية وممثلين عن جبهات في الجيش الحر كممثلين عن 15 فصيلاً كانت ايلاف أول من نشر أسماءهم في خبر سابق
 
http://elaph.com/Web/News/2015/12/1060449.html
 
وهم قائد جبهة الأصالة والتنمية اياد محمد شمسي،  والفرقة الأولى الساحلية بشار منلا ، والفرقة الثانية الساحلية محمد حاج علي،  وصقور جبل الزاوية حسن حاج علي ،وتجمع صقور الغاب محمد منصور، وفيلق الشام فضل الله الحجي اضافة الى ممثل عن جيش المجاهدين وممثل عن أجناد الشام وممثل عن أحرار الشام الاسلامية .. وقرر زهران علوش قائد جيش الاسلام أن يرسل الى الرياض محمد علوش عضو المكتب السياسي ومحمد بيرقدار من غرفة العمليات لتعذر مشاركته كما يشارك  العميد محمد عوض العلي وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة والعميد أسعد الزعبي.
 
ووجهت الجمعية الوطنية السورية نداء للمشاركين في الرياض ، تلقت ايلاف نسخة منه ، واعتبرت أنه نظرا لما يكتسبه هذا الاجتماع من أهمية بالغة لتزامنه مع جملة من التطورات الوطنية والإقليمية والدولية وعلى رأسها "التدخل العسكري الروسي السافر ومخرجات لقاءات فيينا وتصدر قضيتي اللاجئين والإرهاب المتمدد لقائمة الإهتمامات الدولية، فإن الجمعية الوطنية السورية وانطلاقا من ثوابتها ورؤيتها السياسية، ودعمها لكل الجهود التي من شأنها توحيد مواقف المعارضة السورية، وبلورة رؤية موحدة حيال الواقع والمستقبل السوري، ترى في هذا الإجتماع فرصة على درجة كبيرة من الأهمية لتوحيد موقف المعارضة وإنضاج رؤية سورية متكاملة وواضحة حيال ثوابت التسوية السياسية وإدارة المرحلة الإنتقالية ومستقبل الدولة السورية وفق مبادئ بيان جنيف 1 وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".
 
وأكدت "أن البدء بالمسار التفاوضي مشروط بإجراءات بناء الثقة من قبل النظام، وبشكل يسبق البحث في عملية وقف إطلاق النار والتسوية السياسية، كما أن هذا الاجتماع يمثل منصة سورية هي الأوسع منذ بدء الثورة، ومنبراً لإيصال صوت سوري موحد قادر على إقناع المجتمع الدولي بعبثية الحرب على الإرهاب قبل استئصال مقومات وأسباب نشوئه المتملثة في رأس النظام المجرم وزمرته، وبأن السوريين أنفسهم بمختلف قواهم هم وحدهم المؤهلين وأصحاب المصلحة والقدرة في محاربة الارهاب واستئصاله من جذوره".
 
وأشار النداء الى أنه في الوقت الذي نقدر فيه حجم المسؤولية الملقاة على عاتق إخوتنا المشاركين في هذا الاجتماع، فإننا في الوقت نفسه "ننتظر منهم حساً عالياً بالمسؤولية التاريخية وحرصاً على التماسك".
 
وعبّرت الجمعية الوطنية عن أملها من المعارضين السوريين" وضوح الرؤية والإرادة السياسية الثابتة التي تضع نصب أعينها هدف إنهاء مأساة السوريين والانتصار لحقهم في الحياة بحرية وكرامة وتحقيق الدولة المدنية التعددية الديمقراطية."
 
وحول النساء المشاركات أكدت مصادر ايلاف مشاركة أكثر من عشر نساء سوريات من المجتمع المدني ومن الوسط المعارض.
 
فيما تردد أن هناك توسيعا للقائمة الكردية في مؤتمر الرياض واضافة بعض الاسماء بعد ما حسم موضوع صالح مسلم رئيس الاتحاد الديمقراطي الذي لم توجه له الدعوة.
 
من جانبه تمنى في تصريح لـ"ايلاف" شلال كدو عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض عن كتلة المجلس الوطني الكردي و سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا زيادة التمثيل الكردي وقال أنه "لا شك ان نسبة مشاركة الكرد في مؤتمر المعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية الرياض قليلة جداً، ولا يتناسب مع دورهم في الثورة وكذلك لا يتناسب وثقلهم وديموغرافيتهم وفق كافة المعايير".
 
وأضاف "حضر من الائتلاف اربعين مندوباً بينهم اربعة مندوبين كرد اثنان منهم وجهت لهم الدعوات كمستقلين رغم انهم اعضاء في الائتلاف".
 
•وشدد على أن "المجلس الكردي يرفض تقسيم سوريا جملة وتفصيلاً ويدعو دائما الى وحدة الاراضي السورية على قاعدة العمل من اجل سوريا ديمقراطية تعددية اتحادية".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من يقتل بنى جلدته......؟
واحد - GMT الأربعاء 09 ديسمبر 2015 03:57
لا يستطيع هؤلاء الخونة الاتفاق فيما بينهم على من ستكون ضحيتهم التالية فما بالك في حكم بلد كسوريا؟؟؟؟ لماذا يتم اختلاق حكومة عراقية جديدة فاسدة مليئة بالحاقدين ذوو الاجندات الخارجية؟؟؟؟ الله يعين الشعب السوري....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  2. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  3. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  4. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  5. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  6. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  7. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  8. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  9. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  10. العموم
  11. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  12. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  13. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  14. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
  15. ماذا بقي من اتفاق الطائف.. وهل ثمة مخاوف جديّة من سقوطه؟
  16. السعودية تعلن تفاصيل مقتل خاشقجي
في أخبار