أعلن معارضون سوريون عن التوصّل إلى اتفاق في ختام اجتماعاتهم في الرياض. وقالت المعارضة سهير الاتاسي "تم الاتفاق على الوثيقة السياسية ورؤية موحدة لعملية التسوية وهيئة عليا للتفاوض في مرجعية للوفد المفاوض الذي سيحدد لاحقا".

الرياض: توصلت مختلف أطياف المعارضة السورية السياسية والعسكرية المجتمعة في الرياض، الى اتفاق الخميس على أسس التفاوض مع نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما أفاد معارضون.

وقالت العضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة سهير الاتاسي "تم الاتفاق على الوثيقة السياسية ورؤية موحدة لعملية التسوية وهيئة عليا للتفاوض في مرجعية للوفد المفاوض الذي سيحدد لاحقا". واكد معارضان آخران التوصل الى اتفاق وتوقيع بيان ختامي.

وأكد معارضان آخران هما منير بيطار من هيئة التنسيق الوطنية (معارضة الداخل المقبولة من النظام) وسمير نشار، التوصل الى اتفاق.

وقال نشار ان الاتفاق يتمحور حول "التمسك ببيان جنيف 1 وبأن بشار الاسد ليس له اي دور".

وأتى اجتماع المعارضة في الرياض وهو الاول يضم مختلف التشكيلات السياسية والعسكرية، بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لانهاء النزاع الذي أودى بأكثر من 250 الف شخص خلال قرابة خمس سنوات. وتشمل هذه الخطوات تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج.

كما نص الاتفاق الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمتان للمعارضة، وروسيا وايران حليفتا النظام، على السعي الى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الاول من كانون الثاني/يناير.

كيري: المؤتمر يسهم في زيادة فرص التسوية

إلى ذلك، اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان مؤتمر المعارضة السورية في السعودية حقق تقدما ويسهم في زيادة فرص استئناف مفاوضات السلام الاسبوع المقبل.

وشارك في المؤتمر الذي انهى اعماله اليوم في الرياض قرابة مئة شخصية من فصائل سياسية وعسكرية بهدف اختيار ممثليهم للمفاوضات التي يفترض ان تجرى مع النظام السوري.

وترغب الولايات المتحدة في عقد لقاء بين الدول المعنية بالنزاع السوري تحت رعاية الامم المتحدة في نيويورك في 18 كانون الاول/ديسمبر للتوصل الى وقف لاطلاق النار.

ولكن روسيا فضلت انتظار نتائج الحوار في السعودية.

وقال كيري للصحافيين على هامش مؤتمر المناخ في باريس "نعمل باتجاه إمكانية عقد مؤتمر في نيويورك".

واضاف "ليس الأمر مضمونا بعد لكن اجتماع السعودية يبدو بناء جدا في هذا الوقت وعلينا انتظار نتائج المؤتمر (...) ولكني اعتقد ان الجميع يمضي في الاتجاه المرغوب به ويريدون العمل بسرعة للوصول الى عملية سياسية وتسييرها تحت رعاية الامم المتحدة".

وقال كيري الاربعاء انه يريد ان يسافر الى موسكو الاسبوع المقبل قبل الاجتماع المخطط عقده في نيويورك للتباحث حول سوريا واوكرانيا مع الرئيس فلاديمير بوتين.

ولم تؤكد روسيا بعد دعوة كيري.

في الأثناء، قال كيري إنه تباحث من باريس مع نظرائه في روسيا وقطر والسعودية.