أدانت المملكة العربية السعودية التدخل الإيراني في العراق تزامناً مع بدء القوات العراقية عملية استعادة الفلوجة يوم الـ29 من الشهر الجاري.

وهو ما يأتي مع صدور تقرير يقول إنه وبينما تتواجد القوات الخاصة الأميركية على الخطوط الأمامية في سوريا للقيام بعملية هجومية جديدة ضد تنظيم داعش في الرقة، فإن إيران تسعى لاستعادة السيطرة على الفلوجة (المعقل الجهادي) من أيدي تنظيم داعش.

وقالت السعودية إن تواجد وحدات عسكرية إيرانية في منطقة الفلوجة هو "أمر غير مقبول". وأوردت في هذا السياق صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني، فيليب هاموند، بمدينة جدة، قوله " ما يشهده العراق من فتنة وانقسام هو نتاج السياسات الطائفية التي تمخضت عن التحركات التي تقوم بها إيران في العراق".

وتابع الجبير "إن كانت ترغب إيران في حدوث استقرار بالعراق، فعليها أن توقف التدخل وتنسحب، بعدما سبق لها إرسال ميليشيات شيعية للعراق الذي تمزقه الحرب".

ولفتت الصحيفة لتلك التقارير التي تتحدث عن قيام آلاف المسلحين من الشيعة المدعومين من إيران بمحاصرة الفلوجة قبيل القيام بعملية استعادتها من تنظيم داعش.&

فيما تصر إيران على أن جنودها الذين يتواجدون في العراق يعملون فقط كمستشارين وأنهم يتواجدون هناك بناء على طلب بغداد. ونوهت الصحيفة في السياق عينه إلى حقيقة مشاعر القلق التي تهيمن على آية الله العظمى علي السيستاني، الزعيم الشيعي البارز الذي يعيش في النجف جنوب العراق، إزاء الدور المتنامي لإيران في العراق. وفي المقابل، قام تنظيم داعش يوم أمس الاثنين بتنفيذ موجة متتالية من التفجيرات في العراق، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 24 شخصاً.

نقلاً عن صحيفة وورلد تريبيون الأميركية
الرابط الأصلي : http://www.worldtribune.com/saudis-condemns-irans-key-role-as-iraqi-offensive-targets-fallujah-isil-car-bombs-hit-baghdad/