صوتت الهيئة البرلمانية لحزب العمال البريطاني على حجب الثقة عن زعيم الحزب جيرمي كوربن بأغلبية ساحقة، لكنه رفض التنحي أو الاستقالة.&

وجاءت نتيجة التصويت غير الملزم 172 صوتا مع حجب الثقة مقابل 44 ضدها وامتناع 4 عن التصويت. وقال زعيم حزب العمال للنواب الذين حجبوا الثقة عنه إنه لن يخون أعضاء حزب العمل الذين انتخبوه في العام الماضي.

ورفض كوربن الانصياع لنتيجة التصويت، واعلن انه سيترشح مجددا في حال تنظيم انتخابات لاختيار رئيس الحزب.

وقال في بيان فور إعلان نتيجة التصويت: "لقد انتخبت ديمقراطيا زعيما لحزبنا بنسبة 60٪ من أعضاء حزب العمل والأنصار، وأنا لن أخونهم بالاستقالة. وتصويت اليوم من قبل النواب ليس لديه شرعية دستورية".

وأضاف كوربن:"نحن حزب ديمقراطي، مع دستور واضح. شعبنا يحتاج أعضاء حزب العمال والنقابيين وأعضاء البرلمان إلى التوحد خلف قيادة بلدي في وقت حرج بالنسبة لبلادنا ".

اتهامات&

ويتهم المتمردون في حزب العمال زعيمهم بانه لم يدافع بما يكفي عن بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الاوروبي ويعتبرون ان وجوده على رأس حزب العمال لا يترك اي فرصة للحزب في العودة الى الحكم.

ويستمد كوربن اليساري قوته من دعم مناضلي الحزب الذين تظاهر نحو عشرة آلاف منهم تأييدا له امام البرلمان مساء الاثنين والذين قد ينقذون منصبه في نهاية المطاف.

وقد واجه كوربن دعوات تطالبه بالاستقالة في اجتماع في مجلس العموم الاثنين من أكثر من 20 عضوا في حكومة الظل وعدد مشابه من وزراء الدولة تركوا مواقعهم فيها، محتجين على أدائه خلال فترة الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي ومشككين بقدرته على قيادة الحزب.

كما واجه الحزب في اليومين الماضيين استقالة نحو 50 عضوا من ذوي المقاعد المتقدمة في البرلمان.

كلام هودج&

وقالت مارغريت هودج، النائبة العمالية، التي طرحت اقتراح حجب الثقة إن اجتماع حزب العمال في البرلمان كان استثنائيا. واضافت " لم أصدق قوة المشاعر والرفض الكبير لجيرمي كزعيم لنا، والتماسه بأن ينظر في التخلي عن منصبه والخروج منه بكرامة".

وفي مساء الاثنين، عنف كوربن منتقديه في خطاب عام امام تجمع مؤيد له أمام مبنى البرلمان داعيا اياهم الى الوقوف مع القضايا التي يؤمن الحزب بها، وبضمنها العدالة الاجتماعية والمساواة الاقتصادية وحقوق الإنسان.

وقال كوربن "لا تدعوا وسائل الاعلام تفرقنا، لا تدعوا اولئك الذين يتمنون الشر لنا يفرقوننا. أبقوا معا موحدين واقوياء من أجل ذلك النوع من العالم الذي نريد أن نعيش فيه".
&