تحدث الإمام عاصم حافظ، مستشار الشؤون الإسلامية في وزارة الدفاع البريطانية، بمناسبة شهر رمضان، عن تجربته كمسلم يعمل في القوات المسلحة البريطانية منذ 11 عامًا، وكيف أن عمله في الجيش لا يتعارض مع قيم الدين الإسلامي.

إيلاف من لندن: قال الإمام عاصم، في تقرير وزعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي، التابع للحكومة البريطانية، ومقره دبي: "كوني مسلمًا لم يمنعني الإلتحاق بالقوات المسلحة البريطانية، والخدمة في الجيش البريطاني لا تتنافى مع مبادئي كمسلم، بل بالعكس، هي أكثر ما دفعني إلى الالتحاق به".

قيم مشتركة
أضاف عاصم: "إن خدمتي في الجيش خلال 11 سنة الماضية بيّنت لي أن انخراطي في صفوف القوات المسلحة ساعدني على الدفاع أكثرعن القيم التي يدعو إليها الإسلام، كالعمل على تحقيق العدالة، ومحاربة الإضطهاد، وحماية الحريات. وهذه القيم نفسها هي التي تحكم القوات المسلحة".

وتابع عاصم: "الكثير من الناس لديهم فكرة خاطئة عن الجيش، وهم لا يعلمون أن أحد المتطلبات الأساسية للخدمة في صفوفه يتمثل في الإلتزام بالقيم الجوهرية للقوات المسلحة، وهي: الشجاعة والإنضباط واحترام الآخرين والنزاهة والإخلاص والإلتزام المطلق، وكلها قيم يفتخر بها المجتمع الإسلامي".
&
جانب إنساني
وأوضح أنه من المهم أن يعرف الناس أن العمل في القوات المسلحة لا يقتصر على المشاركة في الحروب والعمليات العسكرية فحسب، بل لديه جوانب إنسانية كذلك، فالجيش البريطاني يلعب دورًا فعالًا في مساعدة الناس وحمايتهم، سواء من الأعمال الإرهابية أو حتى خلال الكوارث الطبيعية، كالأعاصير وغيرها.

يذكر أنه يوجد أكثر من 800 مسلم في الجيش البريطاني، يمكنهم صيام رمضان، وكذلك يحصلون على إجازة في عيدي الفطر والأضحى، فضلًا عن الطعام الذي يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ووجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان.&