تتجهز وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي لتكون ثاني امرأة في التاريخ البريطاني تتزعم حزب المحافظين وتترأس الحكومة بعد مارغريت ثاتشر. 

إيلاف من لندن: حققت وزيرة الداخلية تيريزا ماي فوزا ساحقا في الاقتراع النهائي من النواب المحافظين، الخميس، حيث حصلت على دعم 199 من زملائها وجاءت أندريا ليدسوم، وزيرة الطاقة، في المركز الثاني بتأييد 84. 

وخرج من السباق وزير العدل مايكل غوف المؤيد للخروج من الاتحاد الأوروبي، بعدما حل ثالثا في الترتيب بحصوله على 46 صوتا.

وكانت ماي حققت فارقا كبيرا في الجولة الأولى من التصويت الثلاثاء الذي شهد تقليص المنافسين من خمسة إلى ثلاثة.

وستقوم المرشحتان الباقيتان ماي وليدسوم بحملات انتخابية في أنحاء البلاد لكسب أصوات 150 ألفا من أعضاء الحزب.

ويتوقع الإعلان عن النتيجة في التاسع من سبتمبر المقبل، حيث ستحل الفائزة محل ديفيد كاميرون، الذي أعلن استقالته بعد أن صوتت بريطانيا الشهر الماضي لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي.

تيريزا ماي تتحدث بعد فوزها الساحق الخميس 

 

حكم ثاتشر 

يشار إلى أن الليدي مارغريت هيلدا ثاتشر (1925 ـ 2013) كانت أول سيدة تتزعم حزب المحافظين البريطاني فى الفترة من 1975-1990، وتولت رئاسة الحكومة في الفترة من 1979- 1990. 

وخلال تلك الفترات خطت الليدي ثاتشر باتجاهاتها إلى اتجاه المحافظين الليبرالى السياسى العام، وبحلول العام 1980 اصبحت ذات دور فعال في المملكة المتحدة وذلك بالعمل على الابتعاد عن الاستثمارات الاقتصادية في الدول الغربية، وتطبيق قوانين الخصخصة،وبتشجيع قيام السوق الاقتصادى الحر والعمل على الحفاظ على حقوق العمال واتباع السياسة الليبرالية الجديدة.