كركميش: بدا الجيش التركي الاربعاء عمليات ازالة الالغام في بلدة جرابلس السورية التي تمت استعادتها مؤخرا من الجهاديين، ما ادى الى انفجارات قوية، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس.

ويسيطر مقاتلون سوريون موالون لتركيا على جرابلس منذ الاربعاء الماضي اثر استعادتها من تنظيم الدولة الاسلامية في هجوم خاطف بدعم من انقرة.

ويالامكان رؤية عملية ازالة الالغام من بلدة كركميش التركية، على الحدود السورية، حيث شاهد مصور وكالة فرانس برس سحبا من الدخان والغبار.

كما سمع المصور ما لا يقل عن 12 انفجارا ودوي قصف مدفعي مضيفا ان العمليات كانت مستمرة الاربعاء في منتصف النهار.

ويسود اعتقاد بان الجهاديين خلفوا اعدادا كبيرة من الالغام والمتفجرات حول جرابلس، ينشط العاملون في ازالة الالغام على تدميرها منذ عدة ايام.

ووفقا لانقرة، فان عملية "درع الفرات" تستهدف الجهاديين والمقاتلين الاكراد ايضا لمنعهم من اقامة منطقة حكم ذاتي على طول الحدود مع تركيا.

وقصفت الطائرات التركية مواقع وحدات حماية الشعب الكردي التي تعتبرها انقرة "مجموعة ارهابية"، بعد ان منيت باول خسارة لها في سوريا اثر استهداف احدى دباباتها من قبل المقاتلين الاكراد.

واثارت هذه الاشتباكات قلق الولايات المتحدة حليفة المقاتلين الاكراد واعلنت عن هدنة بين الطرفين.

لكن تركيا نفت الاربعاء ان تكون وافقت على وقف اطلاق النار برعاية الولايات المتحدة، رغم ان الهدوء يسود المنطقة في حين يلتزم المقاتلون الاكراد التهدئة.

الى ذلك، اعلن الجيش التركي الخميس انه قتل ثلاثة مسلحين من حزب العمال الكردستاني في غارات جوية على جوكورجا في محافظة هكاري قرب الحدود العراقية، حسبما ذكرت وكالة دوغان الخاصة.

واضافت ان جنديا تركيا قتل وجرح آخر في اشتباكات بين قوات الامن والمتمردين الاكراد في محافظة سيرت، جنوب شرق.