قال جون هولدرن، مدير مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا والمستشار العلمي البارز بالبيت الأبيض، إن الأرض غير مهيأة لاحتمال التعرض لتصادم عنيف مع أي كويكب.

وأضاف جون خلال جلسة نقاشية أقيمت قبل يومين بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، أن ذلك السيناريو قد يتسبب في إلحاق قدر كبير من الضرر بالأرض.

ونوّه جون في سياق حديثه لحادثتين كارثيتين شهدهما التاريخ الحديث، وتسببتا في مباغتة العالم، هما حادثتا سقوط نيزك في مقاطعة تشيليابينسك الروسية عام 2013 ودخول كرة من النار الغلاف الجوي فوق منطقة تونغوسكا في صربيا عام 1908.

ورغم حالة الانزعاج التي أثارها ذلك التصريح من جانب جون، إلا أنه سعى لطمأنة الحضور بتأكيده أن الأرض تتحرك في مسار يعني بالحد من خطر التعرض لذلك السيناريو المخيف.

&وفي الوقت الذي قطع فيه العلماء أشواطاً كبيرةً على صعيد كشوفاتهم المتعلقة باحتمال وجود أجسام خطرة بالقرب من الأرض، أوضح جون أنه&لا يزال هناك الكثير من الجهود التي ينبغي القيام بها، خاصة وأن سكان كوكب الأرض ليسوا مستعدين على أكمل وجه لمجابهة ذلك السيناريو الذي ينطوي على الكثير.

وتابع جون حديثه بالقول: "رغم أن تلك الحوادث لا تقع إلا كل مئات السنين وربما كل ألف عام، لكن إن كُنّا سنصبح حضارة قوية بما لدينا من تقنيات متطورة، فإننا بحاجة لأن نتهيأ لمجابهة حتى مثل هذه الحوادث النادرة، لأنها قد تلحق ضرراً بالغاً بالأرض".

وذكرت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك البعثة التي يطلق عليها "بعثة إعادة توجيه الكويكبات" – التي تشرف عليها وكالة ناسا – ستتكلف حوالي 1.4 مليار دولار، بخلاف تكاليف الإطلاق، وينتظر إقلاعها في ديسمبر عام 2021.