إيلاف من بغداد: الاشتباكات على تويتر وجه آخر للقتال على الأرض في الفلوجة، معركة طرفاها ناشطون داعمون لعمليات تحرير الفلوجة من الإرهاب وآخرون يطلقون أصواتًا منتقدة لمشاركة الحشد الشعبي ومستشارين ومقاتلين إيرانيين في المعركة، وينبهون الى الانتهاكات التي تحصل حتى باتت الهاشتاغات المتقابلة سمة تلك المعركة التي تجري على ارض افتراضية عنوانها تويتر حتى أطلق توصيف "غزوة العراقيين لتويتر".

عن هذه الاشتبكات، قال الإعلامي العراقي والناشط على وسائل التواصل الاجتماعي علي وجيه ان "السوشل ميديا" تفوقت على الاعلام التقليدي في نقل اخبار معركة الفلوجة، ورأى انه كان اكثر مصداقية "لانه اعلام شعبي وغير متحزب"، حسب تعبيره.

وقال: "بإمكان أي شخص ان يكون صحافيًا تختلف خطورته واهميته بحسب مصداقيته ومكان تواجده، وكل هذا بمقابل قنوات متحزبة، لا تملك الا خطاب الابيض أو الاسود، فقد المشاهد ثقته بها منذ سنوات".

وعن الصفحات التي تنقل اخبار القتال، قال علي وجيه انه يتابع "عين العراق وعين الموصل ومجتهد الانبار".

الهجرة الى تويتر&

وعن هجرة العراقيين من فيسبوك الى تويتر، أشار الى أن للأخير مسحة إعلامية اكثر من كونه موقع تواصل اجتماعي، فضلاً عن أن جمهور تويتر متعاطف في الغالب مع داعش حسب تعبيره.

وأشار وجيه، والذي احتفظ بعدد متابعين له على فيسبوك يقدرون بنحو ربع مليون متابع، فإنه تمكن ومنذ بدء معركة الفلوجة والتغريد بشأنها في تويتر، من زيادة عدد متابعيه من ثلاثة آلاف الى 16 الفاً.

وعن اتهامات بأن حملة الناشطين العراقيين على تويتر ممولة من جهات رسمية عراقية سخّف علي وجيه هذه الاتهامات، وقال " ببساطة لأن المدونين من رؤوس هذه الحملة هم من المعترضين على الحكومة، وعلى كل الاطراف السياسية واكرر: كل الاطراف السياسية".

وأضاف "لا نحتاج دعمًا لنصرة وطننا ومدينة عراقية ضد الارهاب هذا ما نفعله منذ سقوط الموصل حتى اليوم، دون ان نتقاضى فلسًا واحدًا، ولن نتقاضى، بل اننا رفضنا جميع اللقاءات السياسية التي ارادت تحيتنا وشكرنا، لأن ما نفعله نبتغي به السلم الاجتماعي وانهاء الإرهاب".

وفيما تتواصل معركة الفلوجة فإن (#اقتحام_الفلوجة) دخل قائمة الــ100 هاشتاغ على العالم، وهذا يعني استمرار تفوق العراقيين في تويتر.

وعن مواجهة الرصيف الاخر في تويتر، قال علي وجيه "نعم، كان هاشتاغ الفلوجة تواجه داعش ضد هاشتاغ ايران تواجه الفلوجة، لأن هذا الهاشتاغ الذي أطلقه اعلاميون متعاطفون مع داعش حاول تصوير المعركة سنية شيعية، بينما هي معركة عراقية ضد الإرهاب".

العبادي يغرد&

وساهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بهاشتاغ اطلقه ناشطون عراقيون "الفلوجة_تتحرر"، لكن الناشطة سماح المؤمن وجدت في ذلك مسعى من العبادي لرفع شعبيته المتدهورة .

وكتب العبادي على صفحته في تويتر، "كلنا يد واحدة لتحرير الفلوجة وإنقاذ أبنائها الأعزاء من إرهاب داعش وتحية لشباب الداعمين للتحرير".

وجاء ذلك متزامنًا مع قيام الحكومة العراقية باغلاق فيسبوك في العراق اثناء خروج التظاهرات يوم الجمعة.

داعش يغلق حساباته

الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية&الدكتور هشام الهاشمي تحدث لـ"إيلاف" عن انحسار حسابات رسمية كانت تروج لداعش في تويتر، وقال " اصبح عديد الانصار اقل من ١٠٠٠ حساب وعديد الحسابات الرسمية اقل من ١٠ والحسابات المركز خفضت نشرها من ١٠-١٥ تغريدة الى ٢-٣ تغريدات".

وأضاف "يرجع هذا الى تحولهم الى الكروبات المغلقة في تليغرام وتويتر وسكنال وايضًا منع استخدام النت على الجميع في الموصل والرقة ودير الزور والقائم".

كما رأى ان حملة العراقيين على تويتر مؤخرًا كانت كبيرة "بحجم تسونامي غطت على نشاطهم"

ولكن الهاشمي يستدرك قائلاً "لم يؤثر ذلك على قاعدة اتباعهم وانصارهم والمؤمنين بهم، هذه صدمة تحتاج الى ادامة الزخم في تويتر كي تحول التقرب الى تأثير ثم الى انطباع فتغيير".

وأشار الى ان المهم في ما حصل هو " تحرير ميدان تويتر من تطرف داعش".

معركة رقمية&

الباحث في مجال التواصل الاجتماعي مهند حبيب السماوي رصد المعركة الرقمية وأشار الى ظهور هاشتاغات جسدت وجهات النظر المختلفة مثل (#اليوم_الفلوجه_وغدا_الموصل) و(#الفلوجه_تذبح) و( #الفلوجه_محاصره) و (#الفلوجه_تحتضر) و(#الفلوجه_تحت العدوان) و(#Falloja_is_free)، مبينًا أن هذا كان في اليوم الأول من معركة الفلوجة .

ويضيف اما في اليوم الثاني فقد كانت الهاشتاغات التالية هي البارزة في التريند وهي (#فلوجتنا_عراقيه) و(#الفلوجه_نصرنا) و(#الفلوجه_عراقيه) و(#الفلوجة_تغسل_وجهها) و (‬#‏الفلوجه_تتحرر‬‬‬) و (#الفلوجة_تحترق).

وحقق الناشطون العراقيون أعلى نسبة متابعة على موقع تويتر، بعد إطلاق عدد من المشاركات، حيث بلغ التريند لهاشتاغ #‏الفلوجة_محررين_لامعتدين في أقل من ثلاث ساعات أكثر من 18 ألف تغريدة لنصرة الجيش العراقي.

ولكن في المقابل، حقق هاشتاغ (#الحشد_الشعبي _ميليشيا_ارهابية) اكثر من 15 الف تغريدة، وكان منصة لمتابعة انتهاكات حصلت في المدينة ومثله حقق هاشتاغ (اغيثوا_كرام_القوم) اكثر من خمسة الاف تغريدة، في حين ظهر الهاشتاغ (#انصروا_الفلوجة_بالدعاء) في أكثر من 26 ألف تغريدة على مدار يوم واحد، وكان العراق والسعودية والبحرين من أكثر البلدان استخداماً له.

وتوجه الداعية السعودي والدكتور "عائض القرني" بالدعاء لأهل الفلوجة، مضيفاً هاشتاغ (#‏الفلوجه_تذبح).

فيما غرد الدكتور سعد البريك المتخصص في الفقه المقارن: "يقتلون أحرار السنّة في #‏الفلوجة‬ باسم داعش فهل هذا الطفل داعش، تأييد وصمت الليبراليين ومن وافقهم من الروافض جريمة أخرى".

وكان للصحافي والإعلامي السعودي جمال خاشقجي تغريدة حول ذلك، قال فيها "داعش تحتل مدينة، الجيش والحشد الشعبي يحررانها بدعم جوي أميركي أعمى، الحشد بطائفيته يستبيح المدينة ويهجر السنة منها، طهران تتابع وتخطط. #الفلوجة ".

من جهته، قال الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي يعد الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين "نصرة إخواننا المستضعفين في كل مكان فريضة وليس تطوعاً، وكذلك مقاومة الخطر الصهيوني والطائفي فريضة، والدفاع عن أرض الإسلام فريضة".

وعلى هاشتاغ حمل اسم "الفلوجة"، قال وفيق السامرائي "بعد التحية أيها العراقيون لديكم قوة مكافحة الارهاب اقوى جهاز مكافحة في الشرق الاوسط فساندوه".

وتحولت لوحات الفنان احمد فلاح رسام الكاريكاتير الأكثر شهرة في العراق الى مادة في تغريدات العراقيين، والأخير حرص على رسم لوحات عنوانها تويتر .. ومن ابرزها طائر تويتر بعلم عراقي يخرج من القفص وزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي مخنوقًا بالهاشتاغ.

&&