وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من على منبر الأمم المتحدة في نيويورك، الثلاثاء، نداء إلى الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

نيويورك: قال السيسي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إسمحوا لي أن أخرج عن النص من خلال هذا المنبر الذي يمثل صوت العالم بتوجيه نداء عاجل إلى الشعب الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية".

للاتعاظ من تجربتنا
أضاف "لدينا فرصة حقيقية لكتابة صفحة رئيسة مضيئة للسلام في المنطقة، والتجربة المصرية رائعة، ويمكن تكرارها مرة أخرى بحل مشكلة الفلسطينيين، وإقامة دولة فلسطينية بجوار الدولة الإسرائيلية". وأكد الرئيس المصري أن هذا الحل "يحفظ الأمن والأمان لكلتا الدولتين ويحقق الازدهار والاستقرار".

ولفت السيسي إلى أن حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي "سوف يقضي على أحد أهم عوامل عدم استقرار المنطقة، وعلى إحدى أخطر الذرائع التي يتم الاستناد إليها لتبرير أعمال التطرف والإرهاب".

وكان السيسي وجّه نداء غير مسبوق في مايو الماضي إلى الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل استئناف عملية السلام قبل أن يوفد وزير خارجيته سامح شكري إلى إسرائيل في يوليو، في أول زيارة بهذا المستوى منذ تسعة أعوام.

ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام عام 1979، لكن العلاقات باردة رسميًا، بسبب سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين. وفي مايو، قال السيسي إن تحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين وإسرائيل سيتيح إقامة "سلام أكثر دفئًا" بين مصر والدولة العبرية.