رفض رئيس الوزراء العراقي تدخل إردوغان في&شؤون معركة الموصل منوها إلى أنّ العراق سيحدد موعدها بعد تأمين استعداد قواته وضمان أمن مدنيي المدينة معبرًا عن انزعاجه من خلو الدولة من وزراء الدفاع والداخلية والمالية وأكد ان اقليم كردستان لن يستقل عن العراق.

إيلاف من لندن: خلال مؤتمر صحافي عقب ترؤسه الجلسة الاسبوعية لحكومته في بغداد الثلاثاء وتابعته "إيلاف" شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على انه ليس من المعقول ان تكون الدولة خالية من وزراء أمنيين ووزير مالية في وقت توجد فيه البلاد في ازمة اقتصادية.&

وأوضح انه سيختار افضل المواصفات في ترشيح الوزراء البدلاء لوزارات الدفاع والداخلية والمالية والتجارة والصناعة.. &داعيا البرلمان إلى التعاون بهذا الصدد.. موضحا انه سيقبل الوزير الحزبي اذا كان مهنيا ويريد خدمة العراق وشعبه. وأكد ضرورة التعاون بين الرئاسات الثلاث للجمهورية والبرلمان والحكومة في جميع القضايا وليس التقاطع في ما بينها.

تركيا ومعركة الموصل&

وعبر العبادي عن استغرابه من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إرودغان أن معركة تحرير الموصل ستنطلق في 19 من الشهر المقبل.. مشددا على ان تركيا لن يكون لها اي دور في العمليات العسكرية.
وأضاف ان العراق حريص على العلاقة مع تركيا وكل دول الجوار.. داعيا انقرة إلى التعاون مع بغداد.

ولفت العبادي إلى أنّه "في حال كانت هناك مخاوف تركية من مقاتلي حزب العمال التركي الكردستاني الـ "بي كي كي" فان ارض العراق ليست مكانا للنزاع فيها".

وأشار إلى أنّه سيتم تحديد تاريخ انطلاق معركة تحرير الموصل بعد التأكد من جاهزية القوات العراقية والدعم الدولي وتأمين حياة المدنيين في المدينة التي يقطنها حوالي مليوني نسمة. وأشار إلى أنّ&القوات العراقية اكتسبت خبرات من خلال معارك التحرير بالاشتراك مع الحشد الشعبي.

وأوضح أن تحرير مدينتي الشرقاط والقيارة مؤخرا تم بوقت قياسي.. وقال ان قيادات العالم أكدت ان الفرقة الذهبية في القوات العراقية هي أفضل الفرق المقاتلة في العالم. &

لا انفصال لإقليم كردستان

وأكد العبادي عدم وجود اي نية لانفصال أقليم كردستان عن العراق.. منوها إلى أنّ المجتمع الدولي يريد ان يرى عراقا موحدا ويجب اتباع سياسة واضحة مع كردستان لتحقيق هذا الامر.. متسائلا بالقول "لماذا يريدون اجراء استفتاء حول ذلك".

وحول المشاكل العالقة بين بغداد واربيل أشار العبادي إلى أنّ رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيقوم بزيارة إلى بغداد قريبا لبحث هذه الملفات داعيا إلى توفر الشفافية في تصدير النفط من الاقليم لضمان عدالة توزيع العائدات. مشددا على ان المجتمع الدولي يريد ان يرى عراقا موحدا ويجب اتباع سياسة واضحة مع كردستان لتحقيق هذا الامر. وأوضح وجود جهود تبذل لتحقيق الشفافية مع كردستان تمهيدا للتفاوض بشان تصدير النفط.&

وعن اجتماع حكومته اليوم قال العبادي انها وافقت على تخصيص مبلغ تريليوني دينار (حوالي مليوني دولار ) لدعم الفلاحين على أن تصرف العام الحالي كما قرر زيادة عدد المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية.
&
مقرّرات اجتماع الحكومة

وخلال جلستها اليوم قررت الحكومة العراقية تعديل الموازنة المالية العامة الاتحادية للسنة المالية 2017 لتصبح بالشكل الآتي:
1/ يكون سعر برميل النفط 42 دولارا.
2/ يكون سقف التصدير 3,750,000 برميل يوميا.
3/ تخفيض النفقات إلى 90,224 تريليون دينار.
4/ حجم المديونية 5,608 تريليون دينار.

كما اتخذت قرارات بصدد تعويض المتضررين من الانفلونزا الوبائية.. ومنح وزارة التجارة استثناءً من اساليب التعاقد.. ومنح وزارة التجارة صلاحية التفاوض والتعاقد المباشر كما قدم مجلس الحكومة التهاني للشعب العراقي بمناسبة تأهل منتخب العراق للناشئين بكرة القدم لنهائيات بطولة كأس العالم للناشئين بعد فوزه يوم امس على منتخب اوزبكستان بنتيجة هدفين مقابل لا شيء والاشادة باللاعبين والكادر التدريبي والاداري.