GMT 3:15 2017 السبت 7 يناير GMT 18:39 2017 السبت 7 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

موريتانيا توافق على عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي

إبراهيم بنادي

الرباط: عبرت جهات من دائرة المشاورات عن تخوفها من سيناريو الذهاب إلى حكومة آيلة للسقوط، بالنظر الى أن قرارات مرتقبة للمجلس الدستوري يمكن أن تنسف التحالف المفروض من قبل حزب العدالة والتنمية لأنه لا يتجاوز الأغلبية النسبية إلا بثلاثة مقاعد، محذرة من لجوء عبد الاله ابن كيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، إلى سلاح التحكم في الحلفاء، كما وقع خلال الولاية الحكومية السابقة.

واستغربت مصادر "الصباح" دفع ابن كيران في اتجاه تمديد زمن حكومة تصريف الأعمال، محذرة من مخطط رهن المستقبل الحكومي بأجندة أحزاب غادرت ركب المشاورات، وذلك بفرملة عملية تشكيل الحكومة، بذريعة الاكتفاء بأحزاب التحالف.

ودخلت المشاورات بحر الأسبوع الجاري متاهة مناورة جديدة تريد حرمان البلاد من أغلبية مريحة في الوقت الحالي، وذلك من خلال إبداء رفض التحاق حزب الاتحاد الدستوري، والضغط لاستبعاد كل السيناريوهات التي يمكن أن تفتح طريق الحكومة المنتظرة أمام "الاتحاد الاشتراكي"، وذلك للاحتفاظ به فزاعة بإمكانية العودة الى سيناريو حكومة "العدالة والتنمية" والكتلة.

وحذر الاتحاد الدستوري من خطورة قرار تشكيل الحكومة من الغالبية السابقة، الذي لا يأخذ في الاعتبار البعد الواقعي للحسابات العددية في مجلس النوّاب، وذلك في إشارة الى مغامرة الارتهان لوعود المساندة النقدية.

الحموشي يرفع التعويضات ويقلص أجل الترقيات

كلّف عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية الأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، لجنة مختصة بالانكباب على تغيير القوانين المنظمة لرجال الشرطة، بعد أن حدد التوجهات الكبرى لمشروع تغيير الظهير الشريف ( مرسوم ملكي )والمرسوم المتعلقين بموظفي الأمن الوطني، بما يستجيب لتطلعات موظفي مختلف أسلاك الشرطة.

ونسبة الى مصادر "الصباح" فان الأمر يتعلق، في الأصل، بتغيير الظهير المتعلق بالمديرية العامة للامن الوطني، الصادر في 23 فبراير 2010، والمرسوم المتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الأمن، استجابة للتعليمات الملكية التي وردت في خطاب عيد العرش الماضي، والتي حثّ فيها على وجوب تمكين الادارة الأمنية من الموارد البشرية والمالية الضرورية واللازمة لأداء مهامها على الوجه المطلوب.

خطر الارهاب..ومراجعة تدابير توزيع واستعمال المتفجرات

كشفت "المساء" ان الخطر الإرهابي دفع الدولة الى إعادة النظر في طريقة استيراد وتوزيع واستعمال المواد المتفجرة المستعملة في قطاع الطاقة والمعادن والاشغال الكبرى، وأوضحت المعطيات التي حصلت عليها الصحيفة ان الخطورة جاءت بفعل الخطر الذي تشكله المواد المتفجرة على الأشخاص والممتلكات، خلال جل مراحل العمل بها بداية من التصنيع أو الاستيراد ووصولاً الى الاستعمال.

وأشارت المعطيات ذاتها الى ان تحرك الدولة، من خلال السعي الى تغيير القانون المنظم لاستعمال وتخزين المواد المتفجرة، جاء من أجل اتخاذ جميع الاحترازات المفروضة للتحكم في المخاطر المرتبطة بهذه المواد الخطيرة وتجنباً لحوادث الانفجار والحد من المخلفات المترتبة عن الاستعمالات غير القانونية للمواد المتفجرة في حالة وقوعها في أيدي متطرفين.

موريتانيا توافق على عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي 

في أولى ثمار سياسة فتح باب المباحثات لتجاوز التوتر الدبلوماسي مع موريتانيا، كشفت مصادر حكومية لـ"المساء" ان نواكشوط ردت بالموافقة على استعادة المغرب مقعده داخل الاتحاد الأفريقي، ليرتفع بذلك عدد الداعمين للمغرب داخل أروقة الاتحاد.

ونسبة الى مصادر "المساء" فإن حكومة نواكشوط ردت رسمياً بالموافقة على استعادة المغرب لمقعده بالاتحاد الأفريقي، مشيرة الى ان ذلك جاء نتيجة التقارب الأخير بعد الأزمة التي أثارتها تصريحات زعيم حزب الاستقلال، حميد شباط.

وحسب موقع موريتاني مقرب من الحكومة أبدت الحكومة الموريتانية موافقتها على الطلب المغربي، منهية بذلك التكهنات حول موقفها من الطلب الذي قدم لرئاسة الاتحاد منذ أشهر.

وتزايد عدد البلدان التي تدعم عودة المغرب، إذ وصل عدد العواصم التي قدمت رسائل داعمة لرئاسة الاتحاد الأفريقي بخصوص طلب المغرب للعودة 38 رسالة من مختلف أجزاء القارة، وهو ما يفرض على جبهة البوليساريو تحديات كبيرة للاحتفاظ بمقعدها.

شركة إسبانية قدمت رشاوى للحصول على صفقة بـoncf

نقرأ في "أخبار اليوم" ان النيابة العامة الاسبانية كشفت قضية مثيرة تتعلق برشاوى يعتقد أن أطرافاً إسبانية قريبة من الملك السابق، خوان كارلوس، لعبت فيها دور الوساطة بين شركة إسبانية ومسؤولين مغاربة من أحل الحصول على صفقة الخط السككي بين القنيطرة وسيدي قاسم.

وتسلمت، أمس، المحكمة الوطنية الاسبانية نتائج التحقيق الذي يقول ان شركة مغربية اسمها Aliagest، ومقرها في الدار البيضاء، وكان يديرها في ذلك الوقت شخص اسمه م.غلاب، قد تكون وزعت رشاوى، تسلمتها من رجل أعمال إسباني، على مسؤولين مغاربة، كي تحصل شركة إسبانية على صفقة تجديد الخط السككي المذكور.

المغرب يتصدر لائحة مصدري الخضروات للاتحاد الاوروبي

وفي الخبر الاقتصادي نقرأ في "اخر ساعة" ان المغرب يواصل تقدمه نحو الصدارة كمصدر رئيس للمنتجات النباتية باتجاه الاتحاد الاوروبي، حيث حقق نمواً بحجم 13 بالمائة، خلال النصف الاول من سنة 2016، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة التي سبقتها، وذلك بحسب أحدث البيانات التي كشفت عنها المديرية العامة للتجارة التابعة للمفوضية الاوروبية "أوروستات".

ووفقا للمصدر ذاته، شكلت واردات الاتحاد الأوروبي من الخضروات المغربية، نسبة 31 بالمائة من إجمالي واردات الاتحاد الاوروبي من الدول النامية، بحجم معاملات بلغ 482.571 طناً خلال النصف الأول من العام 2016، تليه الصادرات المصرية بحجم معاملات بلغ 250.559 طناً، بزيادة 10 في المائة عن سنة 2015، وشكلت نسبة 15 بالمائة من مجموع الواردات.

تسمم أربعة من كبار المسؤولين المرافقين للملك بمطعم فاخر في مراكش

نختم جولتنا بصحيفة "الأخبار" التي كتبت ان أربعة من كبار المسؤولين بكل من وزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني المرافقين للملك محمد السادس في زيارته إلى مراكش، أصيبوا بتسمم جماعي، عقب تناولهم وجبة عشاء بمطعم فاخر في حي جليز، مساء الأربعاء، لينقلوا على وجه السرعة إلى إحدى المصحات الطبية الخاصة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن لجنة مختلطة مكونة من السلطات المحلية والمكتب الصحي البلدي ورجال الأمن، حلت بالمطعم المذكور، ووجهت إنذاراً لصاحبه مباشرة بعد معاينتها لمواد غذائية غير محفوظة بشكل صحي، ربما تكون هي السبب في تسمم المسؤولين الأربعة، فيما ما زالت المصالح الأمنية والجهات المختصة تنتظر حصول المصابين الأربعة على شهادات طبية من المصحة السالف ذكرها، قصد إعمال الإجراءات  القانونية واتخاذ ما يلزم من قرارات في حق إدارة المطعم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار