إيلاف من الرباط: لزم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي الصمت حيال الأزمة التي يمر بها حزب الاستقلال، والتي تستهدف إسقاط حميد شباط ، وإبعاد حزبه عن الأغلبية الحكومية المقبلة. وبينما كان الاستقلاليون أول من طرق أبواب الاتحاد الاشتراكي &وتوسطوا في خلافاته مع حزب التقدم والاشتراكية، من أجل تسهيل دخول الاتحاد الاشتراكي الى الحكومة، فإن الأخير حافظ على موقف الحياد في ما يتعلق بدعوات إبعادحزب الاستقلال من التشكيلة الحكومية، إذ يبدو ان الاتحاد الاشتراكي يرغب في الحفاظ على مسافة بينه وبين الصراعات الجارية، حفاظاً على علاقته الجديدة من التجمع الوطني للأحرار، أكثر المدافعين عن فكرة إبقاء حزب الاستقلال خارج الحكومة المقبلة.

الاتحاد الاشتراكي يقوي حظوظه في الاستوزار

وكتبت "الصباح" ان حزب ادريس لشكر يريد من وراء هذا الصمت، الإبقاء على حظوظه في المشاركة في الحكومة المقبلة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وهي المشاركة التي هيأ لها حزب الاستقلال منذ البداية خلال اجتماع جمعه بقيادة الاتحاد الاشتراكي بالمقر المركزي للحزب بالرباط، من أجل ترتيب التنسيقات الممكنة لإعلان المشاركة.غير ان تلكؤ الاتحاديين في حسم موقفهم دفع" الاستقلال "، لاحقاً، الى أخذ مسافة من مواقف الاتحاد مدعوماً بمخاوف عبرت عنها قيادة حزب العدالة والتنمية، بشأن الغموض الذي ظل يلف موقف الاتحاد الاشتراكي حتى بعد انعقاد مجلسه الوطني الذي أعاد التأكيد على قرار المكتب السياسي بـ"تيسير مهمة رئيس الحكومة"، مندون ان يعلن عن موقف صريح بشأن المشاركة.

وأضافت الصحيفة انه بينما خسر "الاستقلال" موقعه في مفاوضات تشكيل حكومة ابن كيران، بسبب الأزمة التي أثارتها تصريحات شباط، فإن حليفه التاريخي، الاتحاد الإشتراكي، ربح مساحة جديدة في مسار المشاورات، وقد بدأ هذا التموقع الجديد مع الاجتماع الذي عقده رئيس التجمع الوطني للاحرار مع الأمين العام للاتحاد الاشتراكي ، وانتهى بتحقيق تفاهمات سياسية جعلت عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني الأحرار ، يفاوض رئيس الحكومة المكلف، عبد الاله ابن كيران، بأوراق كَثِيرَة، منها الكتلة النيابية التي يتوفر عليها فريقه "التجمعي الدستوري"، وكذا دعم الحركة الشعبية لمواقف الأحرار، وهو ما برز في اللقاء الأخير مع ابن كيران، كما بات التجمع &يلعب ورقة التقارب مع الاتحاد الاشتراكي من أجل تقوية موقعه التفاوضي.

سفير جديد لترامب بالمغرب

كما كان الحال مع كل تغيير في طبيعة الحزب الذي يتولى زمام الادارة الامريكية بواشنطن، ينتظر أن يقوم الرئيس الجمهوري الجديد، دونالد ترامب، في الشهور القليلة المقبلة، بتعيين سفير جديد للولايات المتحدة بالرباط، وحسب "أخبار اليوم" فإن تعيين السفراء يرمز في العلاقات الدبلوماسية الى طبيعة العلاقات الثنائية، ويحمل إشارات أولية حول طبيعة العلاقات التي تجمع بين البلدين.

السفير الاميركي الحالي بالرباط، داويت بوش، سارع الى نشر شريط فيديو يعبر فيه عن شكره للمغرب والمغاربة بعد قضائه فترة 3 سنوات على رأس سفارة بلاده بالمغرب، موضحاً أن مهامه تنتهي في يناير الجاري مع انتهاء ولاية الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

ابن كيران امام خيار صعب

وضعت التطورات المتسارعة المرتبطة بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، رئيس الحكومة المعين في وضعية محرجة، حيث بات أمام خيار صعب بين اتخاذ قرار إقصاء حزب الاستقلال من تركيبة الأغلبية المقبلة، وبين فتح الباب أمام "بلوكاج"جديد قد ينتهي بسيناريوهات غير متوقعة.

ونقرأ في "أخبار اليوم" ان ابن كيران، وفي الوقت الذي كان البعض ينتظر أن يأتي "الفرج" من المجلس الوطني لحزب الاستقلال الذي انعقد أول من أمس السبت، من خلال إعلانه قراراً ذاتياً بالانسحاب من مشاورات تشكيل الحكومة؛ استقبل وفداً ثلاثياً من قيادة حزب الاستقلال، نقل لابن كيران البيان الرسمي الذي انتهى اليه المجلس الوطني حزبهم، "مؤكدين انهم سيكونون خير سند لرئيس الحكومة".

وأضافت الصحيفة ان ابن كيران في المقابل اكتفى بالرد على التصريح الأخير لرئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، والذي قال فيه إنه والعنصر منحا ابن كيران مهلة يومين للتفكير في اعلان الأغلبية من دون "الاستقلال".

ابن كيران قال في تصريح للصحافة زوال السبت، إنه هو من يعطي المهلة وليس أخنوش.مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية ، قال ان موقف المجلس الوطني لحزب الاستقلال المتمثل في استبعاد شباط من المشاورات ومن احتمال الاستوزار، "فتح الباب أمام حل وسط قد يرضي الجميع".اجتماع الأمانة العامة ل" العدالة والتنمية" ، لم يخلص الى قرار واضح، حيث رجحت تطورات يوم السبت كفة الاحتفاظ بالتحالف القائم مع حزب الاستقلال.

في المقابل، عجز ابن كيران عن تقديم اي موقف للوفد الاستقلالي، كما امتنعت الأمانة العامة لحزبه عن إصدار أي بيان رغم انعقادها بشكل متزامن مع المجلس الوطني لحزب الاستقلال.

وكشفت "أخبار اليوم" ان أعضاء قيادة" العدالة والتنمية "ظلوا يتصلون طيلة اليوم بمشاركين في المجلس الوطني لحزب الاستقلال، "حيث كان من الممكن اتخاذ حزب العدالة والتنمية موقفاً أو قراراً بناء على ما سينتهي إليه حزب الاستقلال من جديد، لكنه بقي على موقفه.

ابن كيران يرجئ الحسم

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" ان ما تضمنه بيان المجلس الوطني الاستثنائي لحزب الاستقلال لم يكن سوى نتيجة مفاوضة عسيرة، قادها عضو اللجنة التنفيذية للحزب ولد الرشيد، لدفع حميد شباط نحو الاستقالة الكاملة من الأمانة، قبل المؤتمر الوطني السابع عشر المرتقب في شهر مارس المقبل.

وقطع شباط نصف الطريق نحو نهايته، وفوض تدبير المشاورات مع ابن كيران لتشكيل الحكومة الى قياديين من حزب الاستقلال.وعلى نفس المنوال سار عندما تنازل عن صلاحياته في الأمانة العامّة، فيما يشبه نصف استقالة.

ولم يحسم بيان الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال في "رفع الحرج" عن رئيس الحكومة المعين بإعلان نهاية التمسك بالمشاركة في التحالف الحكومي، فقد أصر الاستقلاليون على مواصلة ما قررته الدورة السابقة للمجلس الوطني لحزبهم بالمشاركة في الحكومة.

بنشماش يراسل الرميد بخصوص تسريبات للجنة تقصي الحقائق

راسل عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مطالباً إياه بفتح تحقيق في تسريب مضامين شهادات الأشخاص الذين تم الاستماع اليهم من لدن لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد.

وكتبت "المساء" ان الشكوى التي وضعت على مكتب وزير العدل والحريات، أشارت إلى ضرورة فتح تحقيق ومتابعة كل من ثبت تورطه في التسريبات، وخصوصاً فيما يتعلق بالاستماع الى عبد الاله ابن كيران بصفته رئيساً للمجلس الاداري للصندوق السالف الذكر.

وذكرت الشكوى نفسها بالقانون التنظيمي رقم 13.85 المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق وضوابط اشتغالها، والتي تشدد على السرية والمحاطة بالحماية القانونية الجنائية المنصوص عليها في القانون. واعتبر رئيس مجلس المستشارين ان التسريبات مست بهيبة ومصداقية المؤسّسات، خاصة المؤسسة التشريعية كما مست مصداقية عمل لجان تقصي الحقائق، والذي يمكن لخلاصاته ان تصل الى القضاء.

مفتشو الضرائب في قفص الاتهام&

علمت "المساء" من مصدر مطلع ان شكاوى بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة وجهت ضد مفتشي ضرائب، تبين انهم موضوع شكاوى مجهولة وجهت الى مديرية الضرائب بالرباط والى المديرية الجهوية بزنقة اغادير بالبيضاء.

وأشارت الشكاوى الجديدة إلى أن مفتشين للضرائب أسسوا مكاتب حسابات خاصة بهم، إذ يتعاقدون مع شركات ومقاولين وأصحاب محلات، يعملون كمحاسبين لهم، فيساعدونهم بقدر كاف على التملص من سداد الضرائب، إذ غالباً ما يقدمون حسابات بمعطيات غير صحيحة قصد التهرب أو التخلص من أعباء الضريبة وعدم الالتزام القانوني بأدائها.

عميد شرطة يشهر سلاحه الوظيفي ويهدد مسيري ملهى ليلي

نختم جولتنا بصحيفة " الأخبار" التي نشرت ان ولاية أمن الرباط فتحت قبل يومين، بتنسيق مع المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، تحقيقاً داخلياً حول اتهامات خطيرة موجهة إلى رجل أمن برتبة عميد يشتغل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، بعد أن أقدم ليلة الثلاثاء الماضي على إشهار مسدسه الوظيفي في وجه مسيري وحراس الأمن الخاص بعلبة ليلية تابعة لفندق مشهور بالهرهورة.

ونسبة الى مصادر "الأخبار" فإن العميد ذاته، وهو من مواليد عقد الستينات، ويشتغل ضمن فرقة خاصة تابعة لمصلحة الشرطة القضائية بولاية امن العاصمة، لجأ الى إشهار مسدسه الوظيفي بعد أن حاصره مسير الحانة وحراس من أجل تسديد فاتورة سهرة ماجنة قضاها رفقة أصدقائه بالفندق المذكور، بلغت قيمتها 2300 درهم (230 دولارا)، حيث اعتبرها مخالفة للأسعار المعبّر عنها ومبالغاً فيها، قبل ان يدخل في نزاع مع مسيري الحانة انتهى بتهديده بإطلاق النار في وجه كل من اعترض سبيله هو ومرافقيه.