GMT 7:51 2017 الثلائاء 17 يناير GMT 7:57 2017 الثلائاء 17 يناير  :آخر تحديث

اليونسكو تدعم أول سفينة هيدروجينية تجول العالم بلا وقود

وكالة أنباء الإمارات

نيويورك: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" دعمها للسفينة أنرجي أوبزرفر "Energy Observer" في جولتها الأولى حول العالم، والمتوقع أن تبدأ في الربيع المقبل، وتستغرق ست سنوات، من دون استخدام أي نوع من أنواع الوقود الأحفوري.

تعمل السفينة - الأولى من نوعها - خلال رحلتها البحرية بين الأعوام 2017 - 2022 على تعزيز استخدام الطاقات المتجددة، ورفع الوعي تجاه تحديات المرحلة الانتقالية نحو الطاقة النظيفة في محطاتها، التي قد تبلغ 101 محطة في موانئ أهم العواصم البحرية على مستوى العالم أو في الموانئ التاريخية أو المحميات الطبيعية.

تكمن فكرة السفينة في أنها تستمد طاقتها من الطبيعة من دون تبذير أو تبديد لها، فهي تجمع بين مصادر مختلفة من الطاقة المتجددة، بحيث تمكنها من إنتاج الهيدروجين الخاص بها، عن طريق استخدام مياه البحر وتخزينه.

يقوم بالرحلة في المعمل العائم ضابط البحرية فيكتوريان أريوسار وجيروم دولافوس، وهو مستكشف ومخرج برامج وثائقية، وكان قد أعلن أخيرًا بأن السفينة ستجوب العالم من دون أن تترك أي أثر سلبي على البيئة، حيث إن الطريقة الوحيدة لمكافحة الاحتباس الحراري هي الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة.

يشارك ممثلو اليونسكو في تطوير وتنفيذ هذه المهمة من خلال اللجان القيادية للسفينة. ومن المزمع أن تنطلق السفينة من فرنسا خلال الربيع المقبل، في جولة تتميز بالتحول في مجال الطاقة، وبالعمل على نشر قيم تعليمية خاصة بالتنمية المستدامة.. ومن المتوقع أن ترسو السفينة في نيويورك في نهر هدسون لاحقًا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار