GMT 17:38 2017 السبت 14 أكتوبر GMT 4:51 2017 الأحد 15 أكتوبر  :آخر تحديث
استباقاً لزيارة وزير الخارجية البريطاني المنتظرة

موسكو: نسعى لتطبيع العلاقات مع لندن

نصر المجالي

نصر المجالي: قالت موسكو إنها تعتزم التركيز على تطبيع العلاقات الثنائية وحسم بعض المسائل والملفات العالقة مع لندن، خلال زيارة وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قبل نهاية العام الجاري.

وصرح النائب الأول لوزير الخارجية الروسي، فلاديمير تيتوف، اليوم السبت، بأنه قبل كل شيء نسعى للتركيز على مسائل تطبيع العلاقات روسية – البريطانية عبر الحوار الذي يجب ألا تعيقه شروط مفتعلة أو تحفظات.

وأضاف أنه "من بين المسائل التي يجب حلها من الناحية العملية، يمكن ذكر استئناف عمل اللجنة الحكومية المشتركة، وخاصة آخذا في الاعتبار ضرورة الحوار الاقتصادي بالنسبة إلى أوساط الأعمال في بلدينا".

خلافات

وأشار تيتوف، إلى أن تصريحات لندن عن وجود خلافات عميقة مع روسيا بشأن سوريا تعكس عدم فهم بريطانيا لمهام العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وقال تيتوف إن "الإشارات إلى خلافات عميقة بين بلدينا، وخاصة بشأن سوريا، تعكس، ويا للأسف، عدم الفهم المطلق لمهام العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في هذا البلد".
يذكر أن المكتب الصحفي لوزارة الخارجية البريطانية كان أصدر بيانًا أمس الجمعة، قال فيه: "سيزور وزير الخارجية موسكو فى نهاية العام بدعوة من وزير الخارجية الروسى سيرغي لافروف".

وذكر المكتب الصحفي أن بريطانيا تواصل التعاون بنشاط مع روسيا، وقال إن الوزيرين سيناقشان خلال اللقاء المسائل المتعلقة بالأمن الدولي والصفقة النووية الإيرانية والوضع في الشرق الأوسط.

وأشار المكتب الصحفي إلى "وجود خلافات عميقة بين بريطانيا روسيا، وعلى وجه الخصوص، في مسائل سوريا وأوكرانيا... ولكن من المهم جدا مواصلة الحوار في المسائل و القضايا ذات الأهمية الوطنية لبريطانيا".

وفى نهاية سبتمبر الماضي، التقى سيرغي لافروف و بوريس جونسون على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. ووصف الوزير البريطاني اللقاء بالجيد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار