GMT 15:14 2017 الإثنين 30 أكتوبر GMT 12:45 2017 الثلائاء 31 أكتوبر  :آخر تحديث

اغتيال مصور صحافي كردي قرب كركوك

أ. ف. ب.

كركوك: أقدم مسلحون مجهولون على قتل مصور صحافي كردي يعمل في قناة تابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني طعنا بالسكين داخل منزله في قضاء داقوق في شمال بغداد، بحسب ما أفاد مصدر أمني الاثنين.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن "أربعة مسلحين مجهولين اقتحموا منزل أركان شريف عند الساعة 02,30 فجرا (11,30 ت غ الأحد) في قرية خور سي في منطقة قورسان في قضاء داقوق" ذي الغالبية التركمانية الواقع على بعد 45 كلم جنوب مدينة كركوك. أضاف أن "مسلحًا قام بقتل شريف بخمس طعنات بالسكين، بعدما تم حبس عائلته داخل غرفة".

يعمل شريف (54 عامًا)، وهو أب لثلاثة أطفال، في قناة "كردستان تي في" التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، الذي أعلن تنحيه عن رئاسة الإقليم الأحد.

من جانبها، اعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" عن "ادانتها" مقتل الصحافي ، وفقا لبيان رسمي. كما طالب البيان الذي تلقت فرانس برس نسخة منه السلطات العراقية بـ "التحقيق في عملية الطعن (....) وتقديم الجناة إلى العدالة".

ودعت البعثة السلطات الرسمية الى "بذل قصارى جهدها لضمان سلامة جميع المواطنين، بمن فيهم الصحافيون والسياسيون، ووسائل الإعلام".

بدوره، ادان "مرصد الحريات الصحافية"، منظمة معنية بالدفاع عن الحريات الصحافية في العراق، مقتل الضحية، وحذر من "زج الصحافيين ومؤسساتهم الإعلامية في الصراع المتنامي بين الاحزاب والمجاميع المسلحة في اقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع".

واشار المرصد الى مقتل 302 من العاملين المجال الإعلامي، عراقيًا واجنبيًا، بينهم 171 صحافيًا و73 فنيا ومساعد اعلامي خلال تأدية عملهم في العراق منذ عام 2003.

وقد فقد الأكراد قبل أسبوعين السيطرة على محافظة كركوك الغنية بالنفط، أمام تقدم القوات العراقية باتجاه المناطق المتنازع عليها مع أربيل في رد فعل على إجراء استفتاء على استقلال الإقليم. وتتهم وسائل إعلام كردية عناصر من قوات الحشد الشعبي، التي تضم فصائل غالبيتها شيعية، بارتكاب انتهاكات ضد مدنيين أكراد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار