bbc arabic
: آخر تحديث

5 حقائق عن مدينة كركوك التي انتشرت قوات البيشمركة في محيطها

نشرت السلطات الكردية الآلاف من قوات البيشمركة قرب كركوك الجمعة لصد أي هجوم من القوات العراقية، حسبما نقلت شبكة روداو الإعلامية الكردية عن كسرت رسول نائب رئيس اقليم كردستان العراق.

ماذا نعرف عن مدينة كركوك التي تشهد هذا التوتر؟

5 حقائق عن مدينة كركوك

  • الموقع: تقع مدينة كركوك على بعد 255 كيلو مترا إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد وهي عاصمة محافظة كركوك.
  • مدينة متنوعة: يتنوع سكان المدينة بين عرب وأكراد وتركمان كما يوجد أشوريون وصابئة، ولا يعرف بدقة عددهم، وان ترجح بعض التقديرات أنه يصل إلى نحو 900 ألف نسمة.
  • مدينة تاريخية: يوجد بالمدينة العديد من المعالم الدينية والمواقع التاريخية المهمة مثل مرقد الإمام زين العابدين وقلعة كركوك وقيصرية كركوك وقلعة جيرمو ومبنى القشلة ومرقد النبي دانيال.
  • مدينة نفطية: تعتبر كركوك من أهم المدن النفطية في العراق وتشير بعض التقديرات إلى أنها تحوي نحو 40 بالمئة من احتياطي النفط العراقي ونحو 70 بالمئة من احتياطي الغاز.
  • الوضع السياسي: يسعى الأكراد إلى ضم كركوك إلى اقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي، رغم أن المدينة تعد خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، غير أن قوات البيشمركة الكردية كانت قد سيطرت على معظم أراضيها منذ انسحاب القوات المركزية العراقية، إثر هجوم تنظيم الدولة عليها عام 2014.

حقائق عن العراق

حقائق عن إقليم كردستان العراق

الأكراد وحلم الدولة التاريخي

bbc article

عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التنازل عن رئاسة الاقليم
لسلطات الحكومة العراقية - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 21:10
تعدرنا كاكه بارزاني جيت متاخر انت كلش هواية اتاخرت لعد وين بقيت العنتريات الطرزانية والفنطزة الفارغة اكو مثل ارمني يقول عقل الكوردي بعدين يجي اي بعدين يشتغل بس انت عقل يوك او عقلسز اتوسل للعراقيين واشوية لاخ اتوسل كل العالم نصحوك بس انت معاند كالاطفال ما تسمع حكي او نصيحة ولوجه الله راح اعطيك نصيحة انت ما تستاهلة اولا 1- الغاء الاستيفتاء الكردي الانفصالي فورا وثانيا 2- ارجاع كل المبالغ اللي سرقته من رزق الشعب العراقي وثالثا 3 - ارجاع الحقول والمنشات النفطية والمطارات والمنافد الحدودية للحكومة العراقية ورابعا 4- التنازل عن رئاسة الاقليم واخضاع الاقليم لسلطات الحكومة العراقية وبالنسبة لاكراد شرق تركيا/ ارمينيا الغربية المحتلين المستوطنين في الاراضي الارمنية المحتلة مصيركم اسود يا اكراد مصيركم مثل مصير تتار ادربيجان محتلي ارتساخ / كاراباخ الارمنية الدي كانت محتلة وحررها الفدائيون الارمن 1988 - 1994 وطردو مليون تتاري ادربيجاني 1,000,000 مستوطن محتل الموت للاتراك والاكراد محتلي الهضبة الارمنية ومجرمي وقاتلي الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار
2. نسيتم حقيقة اخرى
yasir muhamid axa - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 22:43
نسيتم ذكر حقيقة اخرى بان كركوك تابعة ل كرستان وسابقا كانوا يشكلون الاكثرية ولكن صدام البائد هجر الكرد من المنطقة حتى يصبحون اقلية , رغم كل ذلك كركوك تابعة ل كردستان وبوثائق تاريخية منها عثمانية وحتى عراقية قبل صدام البائد
3. احتفظوا بأمثالكم السخيفة
من كوردستان - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 06:30
إذن فعند الأرمن امثال عن الكورد و"غبائهم" هههههههه, جميل, مثل الكلمة المصرية "تستكردني" التي تدل على الأستغفال !!!!! امثالكم يا ارمني يا معجوم الوفاء تجاه الكورد الذين انقذوا الكثير من الأرمن من العثمانيين التورك, امثالكم تصف الكورد بالضبط بما هم عكسه, لأنكم تدركون جيدا ان الكورد هم اذطى شعوب المنطقة, بالأضافة إلى انهم اشجعهم. ولكن طبعا هذا تصرف طبيعي منكم ومن العرب, لأن ادراككم لمدى هذه الحقائق عن الكورد جعلتكم تشعرون بغيرة وحسد شديدين. قوقلوا ما تشائون واشتموا....تعرفون جيدا ان الكورد هم الوحيدون في المنطقة الذين لم يأتوها غازين, وفي نفس الوقت استطاعوا بعنادهم وصلابتهم ان يحافطوا على كيانهم وثقافتهم, بعكسكم انتم الفئات المسيحية الذين لم يبق منكم إلا القليل في العراق, ولم تبقوا لكي تقاوموا. هنيئا لكم بأمثالكم السخيفة, اضحكوا علينا ما تشائون, لأننا نعلم ان قلوبكم لا تضحك علينا ابدا, وأننا اثبتنا للعالم على مر القرون اي شعب صلب نحن. نحن لا نضيع الوقت بإيجاد الأمثال السخيفة عن الأخرين, لأننا تركنا هذا للفشلة الضعفاء.
4. قريبا يبدا تحرير شرق
تركيا/ ارمينيا الغربية - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 16:41
نهاية حلم امبراطورية كردستان الفاشستية الداعشية هده البداية فقط وقريبا يبدا الهجوم على الاكراد من كل الجهات والاكراد الجبناء متعودين دائما على قتل ودبح الاعزل والضعيف ولكنهم امام القوي والمتمكن في الهزيمة كالغزال وقريبا يبدا تحرير شرق تركيا/ ارمينيا الغربية من محتليها الاتراك والمرتزقة الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا ترتفع إلى 59 قتيلًا و130 مفقودًا
  2. جماعات
  3. الولايات المتحدة قد تخسر حربًا أمام الصين أو روسيا
  4. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
  5. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  6. محسوبون على
  7. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  8. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  9. بدء محاكمة قادة
  10. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  11. ماكرون:
  12. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  13. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  14. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  15. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  16. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
في أخبار