: آخر تحديث
أعلن قرب إيقاف العراق وتركيا وإيران لضخ نفط الاقليم

اردوغان يرفض كردية كركوك والنجيفي بيحث معه الاستفتاء

اعلن اردوغان قرب اتخاذ العراق وتركيا وايران اجراءات لوقف ضخ نفط اقليم شمال العراق ورفض اعتبار كركوك كردية معتبرا الاكراد غزاة لها .. فيما بحث معه النجيفي تداعيات الاستفتاء الكردي.

إيلاف من بغداد: بحث نائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف القوى السنية أسامة النجيفي في انقرة اليوم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات الثنائية و"سبل تطويرها بما يخدم الشعبين الجارين الصديقين العراقي والتركي" .. كما ناقشا بالتفصيل مجموعة ملفات مهمة مشتركة في مقدمتها أزمة أقليم كردستان في أعقاب الاستفتاء على الانفصال الذي أجرته حكومته في 25 من الشهر الماضي.

كما بحثا الوضع السياسي والأمني في المنطقــة وتطورات الحرب ضد الارهاب والاوضاع السياسية والامنية في العراق.

واشار مكتب النجيفي في بيان صحافي حصلت "ايلاف" على نصه الى انه "بعد حوارات معمقة ومفيدة استغرقت ساعتين ونصف الساعة تم الوصول إلى قناعات مشتركة وفهم متبادل قوامه الاتفاق على حل مشكلة كردستان مع التأكيد على وحدة الأراضي العراقية واستقرار العراق والوصول إلى حالة تكون فيها لكل مكونات العراق من الشيعة والسنة والكرد وبقية المكونات دورها الفاعل في بناء البلد وتطوره والقضاء على مشكلاته". واوضح ان النجيفي قد حرص خلال الاجتماع على شرح رؤيته وسبل تفكيك الأزمات وصولا إلى حلول وطنية جامعة تخدم العراقيين جميعا .

وفي السياق نفسه فقد اكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بغداد الخميس مع نائبه أياد علاوي على ضرورة تمتين العلاقات بين الاطراف السياسية والابتعاد عن التشنجات والاتهامات. وناقشا الأوضاع الراهنة على الساحة السياسية العراقية "لاسيما العلاقة المتأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان حيث تم التأكيد على "ضرورة تضافر كل الجهود من أجل إيجاد معالجة موضوعية للأزمة الراهنة من خلال حوار بناء للوصول إلى حلول وتفاهمات واقعية ضمن إطار الدستور".

وقد شدد معصوم وعلاوي على "ضرورة الابتعاد عن التشنجات والتوترات والاتهامات المتبادلة بين الأطراف المعنية والعمل على توفير أجواء مناسبة للحوار البناء بين الطرفين يصاحبه حوار وطني شامل يسعى لحل المشاكل التي تعترض طريق ادارة الدولة وسدّ الطريق أمام الأزمات التي تعيق عملية الاصلاح السياسي، وبما يضمن تمتين العلاقات بين الأطراف والقوى السياسية المشاركة في العملية السياسية" كما قال بيان صحافي رئاسي تابعته "إيلاف".

اردوغان: كركوك ليست كردية والاكراد غزاة لها 

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس قرب اغلاق المعابر البرية والاجواء مع اقليم شمال العراق واكد ان بلاده ستغلق الحدود والمجال الجوي قريبا ردا على استفتاء الأكراد على الاستقلال.

واشار الى انه قد "جرى تعليق الرحلات الجوية إلى شمال العراق كما سيتم إغلاق الحدود والمجال الجوي قريبا. وأضاف أن قرار إجراء الاستفتاء أظهر "الجحود التام" من جانب حكومة إقليم كردستان التي طورت علاقات تجارية وسياسية وثيقة مع تركيا. وطالب حكومة إلاقليم بالتعلم من أخطائها واتخاذ خطوات للتعويض عنها في أسرع وقت ممكن .

واضاف اردوغان في كلمة له اليوم ان "رفض تركيا لاستفتاء اقليم شمال العراق لا علاقة له بالأكراد وإنما مرده لإجراء الاستفتاء دون مشاورة أنقرة وفي وقت يحتاج فيه العراق للوحدة".. وقال مخاطبا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان "إسرائيل هي الوحيدة التي تقف وراءك فأنت تجلس على الطاولة وعن يمينك وزير خارجية فرنسي سابق وعن يسارك يهودي آخر وهؤلاء ليسوا أصدقاء لك فاليوم يفقون إلى جانبك وغداً سيمنعون عليك أن تتعاون معنا".

وسأل اردوغان بارززاني إدارة اقليم شمال العراق بالقول "ماذا ستفعلون الآن بعد الإصرار على استفتاء الانفصال ؟ إلى أين ستذهبون؟ وكيف ستدخلون وتخرجون من الاقليم؟، المجال الجوي لشمال العراق أُغلق وقريباً ستغلق المعابر البرية أيضاً".

واضاف إن تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على الاستفتاء وقال "إذا اتخذ قرار بوقف تدفق النفط في المنطقة فسنتخذه .. ستفعل ذلك تركيا وإيران وحكومة العراق المركزية". واشار الى ان "قيادة شمال العراق منتشية بنتيجة الاستفتاء ولا تعي ما تفعل أو الخطوات التي تتخذها".

وانتقد إردوغان إدراج مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء قائلا إن الأكراد لا شرعية لهم هناك وإنهم غزاة في المنطقة وذلك ردا على تصريحات لبارزاني هذا الاسبوع قال فيها ان كركوك مدينة كردية.

وسبق أن هددت إيران وتركيا بالانضمام إلى بغداد في فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان وقامتا بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود مع الاقليم.

وفي وقت سابق اليوم قال رئيس الوزراء العبادي خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون في باريس ان الاستفتاء الكردي الاخير على الانفصال كان خروجا على الدستور ولذلك رفضته الحكومة والبرلمان والمحكمة الاتحادية باعتباره اجراءا غير دستوري .. موضحا بالقول "نحن نعتز بالاكراد ونحترم تطلعاتهم ولكن عليهم العمل مع الحكومة الاتحادية وتسليمها المنافذ الحدودية والجوية وان تعمل قواتهم البيشمركة مع القوات العراقية لتحقيق امن المواطنين واعادة الاستقرار واعمار المناطق المحررة من داعش". 

وشدد العبادي بالقول "لانريد مواجهة عسكرية مع الاكراد" ولكن يجب ان تعمل قواتهم مع القوات الامنية الاتحادية وتحت قيادتها .


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قلب كوردستان
اوميد - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 18:58
شواهد القبور القديمة توكد وكردستانية كركوك لا انت ولا اي احد يستطيع ان يعزل الكورد عن كركوك لتعريب كرم ك بدا مع جلب عشائر البدو العربية وتوطينهم في الحويجة ومن ثم إلحاق الحويجة قسرا بحدود كركوك مع ان امتدادهم العشائرية هي تابعة لصلاح الدين او تكريت وبعدها اقتطعت قضاء چمچمال من كركوك وإلحاقها بالسليمانية اداريا حتى تهبط نسبة الكورد في الحدود الإدارية لمدينة كركوك ومع كذلك لم تتوقف الحكومات العراقية في طرد العوائل الكوردية من كركوك وجلب هذه المرة العوائل الشيعية من جنوب العراق ووسطها اما التركمان فهم بقايا العشائر التركية التي بقيت في كركوك وبقية المناطق حتى ان صدام حسين تطرق لهذا الامر حول تاريخ الاخوة التركمان الذي لا يزيد عن ٢٠٠ سنة فلذا على المهرج اردوغان ان يكف عن تصريحاته الاستفزازية التي لا يصدقها احد فحتى جماعة الاخوان المسلمين من العرب أصبحوا يعلمون عن حقيقة هذا الرجل الذي نفخ كثيرا عن مساندته الشعب السوري بعد ان باع الشعب السوري ومعارضته لنظام الاسد وإيران وروسيا من اجل مصلحته
2. armeed
abdul-muttar haloob - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 19:38
take your people with you and move back to your native land of kavkaz. case closed
3. كركوك قدس الاكراد
باسم زنكنه - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 19:43
الغريب ان احفاد من احتل بغداد عام 1258 م صار لهم الحق ان يكونو مواطنين اصليين ويطالبون بكركوك واللة لوسالت الدماء لحد الركاب واصبحت انهارا لن تكون كركوك الا كردستانية بمكوناتها الاصيلة من كرد واثوريين وعرب ومن يتأدب ويعرف حجمه من احفاد المغول
4. من منعك من اغلاق الحدود
Rizgar - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:13
من منعك من اغلاق الحدود وقطع انابيب النفط ؟ الكورد ؟ ام رائحة الدولار ؟
5. الدورة الانتخابية الخامسة
Rizgar - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:26
الدورة الانتخابية الخامسة عشر : عقد أول إجتماع لهذه الدورة في السادس عشر من أيلول 1954 وعدد نواب كركوك ثمانية وهم من الكورد كل من أمين رشيد هموندي وحسين خانقاه وداود بيك جاف و محمود بابان ومن التركمان كل من أمين قيردار وسليمان بيات ( ينتخب لاول مرة وهو رئيس عشيرة البيات وهي عشيرة تركمانية كبيرة تقطن ناحيتي آمرلي وسليمان بيك غير أن رؤوساء البيات تقربوا الى النظام وغيروا قوميتهم التركمانية الى القومية العربية وأصبحت اللغة العربية لغتهم الرئسية حتى في أحاديثهم الخاصة ولكن بكلنة تركمانية واضحة ) بالاضافة الى ابراهيم النفطجي و كامل اليعقوبي ، فإن أسلمنا الى أن ابراهيم النفطجي وكامل اليعقوبي من التركمان ( وانا أميل الى هذا الرأي لان الأنتماء هو شعور الشخص نفسه وليس أصله القبلي الا إذا صرح الشخص بأصله بنفسه ) يكون العدد في هذه الدورة مناصفا بين الكورد و التركمان ولاول مرة في العهد الملكي ولا نجد بينهم عربي واحد .
6. الذي سمعناه من السيد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:27
الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة
7. سوف نبني دولتنا الكوردي
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:28
سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك
8. انسلخت الشعوب والقوميات ا
.♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:30
انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟
9. تعرضت كوردستان
卡哇伊 - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:31
تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -
10. حسنا فعلت القيادات الكورد
آزاد احمد - GMT الخميس 05 أكتوبر 2017 20:35
حسنا فعلت القيادات الكوردستانية العراقية عندما أصرت على إجراء الاستفتاء، فعدم التراجع وانجاز هذه الخطوة الديمقراطية فتحت صفحة نضالية جديدة في تاريخ الأمة الكوردية، بل أسست لمسار نهضوي جديد، يتمثل في رغبة سكان إقليم كوردستان العراق تقرير مصيرهم بحرية، والتعبير عن إرادتهم السياسية الموحدة بقوة ذاتية، وبالتالي تعلم ممارسة الديمقراطية ومخاطبة الجوار بمنطق سلمي ديمقراطي حضاري.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بغداد تتوعد المقصرين بفاجعة غرق العبّارة بحساب عسير
  2. نيوزيلندا تبث الآذان وتقف دقيقتي صمت في الذكرى الأسبوعية لهجوم كرايست تشيرتش
  3. ماذا يحدث مع الكويتيين في مصر.. نائب يتحدث عن معلومات خطيرة
  4. الكويت تفرج عن رجل أعمال سوري مقرب من الأسد
  5. خامنئي يصف آلية التجارة الاوروبية بأنها
  6. الذكاء الاصطناعي وإعلام الأطفال والشباب محاور ختام منتدى الاتصال
  7. انطلاق جنيف 2.. والأمم المتحدة تأمل في بناء الثقة بين أطراف نزاع الصحراء
  8. الامم المتحدة لتحقيق شامل بغرق عبارة الموصل وعبد المهدي يصلها
  9. المجتمعات لا تحتاج إلى آلهة إلا عندما تبلغ المليون نسمة
  10. ترمب: علينا أن نعترف بالكامل بسيادة إسرائيل على الجولان
  11. قائد شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية يهاجم صحفاً كبرى
  12. إعلان الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي
  13. موسكو: بوتفليقة لم يطلب مساعدة بوتين للبقاء في الحكم
  14. ديموقراطيون يحاولون تغيير طريقة تنظيم الانتخابات الأميركية
  15. مادورو يعتقل مساعداً لغوايدو ويتّهمه بـ
  16. 71 شخصا ضحايا غرق العبارة العراقية واستنفار الاجهزة الاغاثية
في أخبار