: آخر تحديث
حركة لا للاستفتاء الكردية تتهم الاقليم بتزوير نتائجه وتدعو لإلغائها

شركات طيران عربية ودولية تعلن وقف رحلاتها لإقليم كردستان

إيلاف من بغداد: اعنت شركات طيران مصرية ولبنانية واماراتية واردنية وتركية وايرانية تعليق رحلاتها الى مطاري اربيل والسليمانية في اقليم كردستان العراق الشمالي تنفيذا لقرارات حكومية عراقية .. فيما اتهمت حركة لا للاستفتاء الكردية السلطات بتزوير نتائج الاستفتاء ودعت لالغائها.

فقد علقت شركة مصر للطيران رحلاتها الى مطار أربيل الدولي بشمالي العراق اعتبارا من الجمعة بعد اعلان بغداد حظر الرحلات الجوية الى اقليم كردستان. وقالت الشركة في بيان صحافي "انه بناء على قرار سلطة الطيران المدني العراقي تم تعليق رحلات شركة مصر للطيران من مطار أربيل واليه اعتبارا من الساعة الثالثة بعد غد الجمعة وحتى اشعار اخر".

كما قررت تركيا تعليق الرحلات الجوية إلى مدينتي أربيل والسليمانية اعتباراً من الجمعة ايضا ردا على الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان الذي أجريالاثنين الماضي. ومن جهته قرر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل ووقف عبور الطائرات القادمة من إقليم كردستان عبر الأجواء الإيرانية بناء على طلب الحكومة العراقية.

وقبل ذلك اكدت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية وشركة فلاي دبي الاماراتية وقف رحلاتهما الى مطاري كردستان بدءا من الجمعة ايضا. اما شركة الخطوط الملكية الأردنية فقد اعلنت اليوم تعليق رحلاتها الجوية بين عمان وكل من مدينتي إربيل والسليمانية شمال العراق إعتباراً من الساعة السادسة مساء الجمعة.

وقالت الشركة في بيان اليوم أن قرار تعليق الرحلات الجوية جاء بناءً على التعميم الذي وجهته السلطات العراقية الى شركات الطيران كافة العاملة الى إربيل والسليمانية وتضمن الطلب منها وقف تشغيل جميع الرحلات الجوية الى هاتين المدينتين بدءًا من التاريخ المذكور وحتى اشعار آخر .

وفي وقت سابق اليوم ابلغت سلطة الطيران العراقي شركات الطيران الدولية بتعليق رحلاتها الى المطارين بدءا من عصر الجمعة المقبل. وفي اعمام الى شركات الطيران الدولية العاملة في العراق اليوم فقد ابلغتها سلطة الطيران المدني العراقي بموعد تعليق الطيران الى مطار اربيل الدولي موضحة انه سيكون بعد ظهر الجمعة المقبل. لكن سلطات مطاري اربيل والسليمانية رفضتا القرار ووصفتاه بغير الشرعي واللاقانوني.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن امس ان حكومته قررت حظر الطيران الدولي من والى اقليم كردستان الشمالي وقال ان الحكومة قررت فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق خلال 3 أيام إن لم تخضع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية. واوضح انه سيتم ايقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الاخرى الى مطارَي اربيل والسليمانية او المغادرة منهما الى الدول الاخرى ويبقى هذا الايقاف ساري المفعول لحين خضوع عمل مطارَي اربيل والسليمانية لرقابة واشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، وبما يضمن تواجد ممثلي السلطات الاتحادية في المطارين المذكورين للقيام بالمهام المحددة قانونا.. منوها الى انه يستثنى من هذا القرار الرحلات ذات الطابع الانساني والتي يجب ان تحصل على موافقات خاصة من السلطات الاتحادية وكذلك الرحلات الطارئة التي يوافق على استثنائها رئيس مجلس الوزراء.

حركة لا للاستفتاء الكردية تتهم الاقليم بتزوير نتائج الاستفتاء

اتهمت حركة "لا للاستفتاء سلطات اقليم كردستان بتزوير نتائجه ودعت الى الغائها مؤكدة رفض هذه النتائج .

وطالب الحركة المنظمات الدولية والمحلية بعدم الإعتراف بتائج الإستفتاء الشعبي المعلنة من قبل المفوضية العليا بسبب الخروقات والتزوير التي شابت العملية. وقال رابون معروف المتحدث الرسمي بأسم حراك لا للإستفتاء الشعبي في مؤتمر صحافي إن المفوضية العليا للإنتخابات والإستفتاء في الإقليم ليست مستقلة إنما هي منحازة لأحزاب حاكمة لا سيما وأنها لم تسمح بمشاركة مراقبين عن الحراك لمتابعة ورصد عملية سير الإستفتاء الشعبي الذي أُجري الاثنين في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها متهما المفوضية بخلق أجواء وتهيئة الأرضية المناسبة للتزوير في العملية لصالح الإستقلال خاصة أنها قررت تمديد ساعة إضافية لعملية الإقتراع.

ودعا معروف المنظمات الدولية والمحلية بعدم الإعتراف بتائج الإستفتاء الشعبي المعلنة من قبل المفوضية العليا بسبب ما قال انها الخروقات والتزوير التي شابت العملية. واكد على الحكومة العراقية بضرورة إتخاذ إجراءات لازمة ضد الجهات المسؤولة عن إجراء العملية على أن لا تشمل تلك الإجراءات الشعب الكردي. وقال "ندعو بغداد إلى التعامل مع الشعب الكردستاني بحكمة وعقلانية وعدم معاقبة الشعب الذي عانى من مرارة مجموعة من المسؤولين".

وقالت مفوضية الانتخابات في اقليم كوردستان اليوم عن تصويت اكثر من 92% من المشاركين بالاستفتاء بنعم لاستقلال كوردستان عن العراق فيما صوت 7.2% بلا. واشارت المفوضية الى ان أعداد من لهم الحق بالتصويت كانت 4 ملايين و 581 ألفا شارك منهم 3 ملايين و 305 ألاف . واوضحت ان مليونين و861 الفا و471 شخص صوتوا بنعم بما يعادل 92.73%، بينما صوت 224 الفا و 468 شخصا بلا وما يعادل %7.27 مشيرة الى استبعاد 170 ألف و611 صوتاً. واحتساب 40 ألفا و11 صوتاً اصواتا باطلة، و9 آلاف و368 ورقة بيضاء.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ملاحقة رئيس إقليم كردستان
بدر الراشد - GMT الأربعاء 27 سبتمبر 2017 22:05
طالب النائب ناظم الساعدي، الأربعاء، الحكومة الاتحادية بملاحقة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وعائلته وقادة حزبه ووضع اليد على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، فيما دعا إلى محاسبة موظفي الدولة الذين شاركوا بالاستفتاء واستبدالهم بآخرين لم يشاركوا به.
2. كرامة الشعوب ,
卡哇伊 - GMT الخميس 28 سبتمبر 2017 08:11
كرامة الشعوب , انفل صدام ١٢الف كوردي فيلي و ٨ الف بارزاني ...كرامة الشعوب اقوى من بنادق الطغاة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  2. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  3. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  4. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  5. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  6. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  7. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  8.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  9. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  10. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  11. فرنسا تكرم
  12. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  13. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
  14. ترمب... الرجل الذي يعرف كل شيء
  15. أين حطّت رحال
في أخبار