: آخر تحديث

واشنطن ترحب بتنحي مسعود بارزاني عن رئاسة كردستان العراق

واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الاثنين بقرار رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني التنحي عن منصبه بعد رهانه الفاشل على الاستقلال.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان "ندعو الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان بادارته الجديدة الى العمل بشكل عاجل على تسوية القضايا العالقة في اطار الدستور العراقي".

واضافت الخارجية الاميركية ان "الرئيس بارزاني شخصية تاريخية وقائد شجاع لشعب حتى أخيرًا في معركتنا المشتركة" ضد تنظيم داعش، معتبرة ان قراره "هو تصرف رجل دولة في فترة صعبة".

وكان بارزاني اعلن الأحد تنحيه من منصبه، بعد فشل رهانه في الحصول على الاستقلال، ما ادى الى خسارته غالبية الأراضي التي يطالب بها الأكراد حكومة بغداد المركزية.

وفي أجواء توتر شديد، اجتمع نواب برلمان كردستان في جلسة مغلقة الأحد تليت خلالها رسالة من بارزاني اعلن فيها أنه "لن يستمر" في منصبه بعد "الأول من نوفمبر"، وذلك على خلفية أزمة غير مسبوقة بين أربيل وبغداد.

وخسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية.

واقليم كردستان العراق، حسب ما حددته سلطات بغداد، يضم محافظات السليمانية وحلبجة ودهوك وأربيل فقط، في حين توسعت السلطات الكردية منذ العام 2003 في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. روحه بلا رده
غيهب - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 17:55
أمريكا طلبت منك تأجيل الاستفتاء لكنك رفضت فعليك ان تتحمل العواقب الوخيمة لا توجد دوله بالعالم تعادي أمريكا الا وحلت عليها اللعنه. عليك ان تعلم ان أمريكا الْيَوْمَ سيف الله بالأرض. عجيب الم تتعلم من العراق وكوبا وكوريا الشمالية وسوريا ووووووووو. حفظ الله أمريكا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  2. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  3. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  4. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية 
  5. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  6. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  7. الكشف عن تفاصيل علاقة
  8. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  9. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  10. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  11. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  12. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  13. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  14. دعوات في سوريا لتفكيك
  15. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
في أخبار