GMT 15:00 2017 الجمعة 17 نوفمبر GMT 18:32 2017 السبت 18 نوفمبر  :آخر تحديث
مدير أبحاث بجامعة نيويورك يعتبر العملية "هادئة ومريحة"

هذا ما يحدث عندما نموت !

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف من لندن: كشف طبيب مشهور عالمياً كيف يكون الموت قائلا انها عملية هادئة و"لطيفة".

وأكد الدكتور سام بارنيا مدير ابحاث العناية الحرجة والانعاش في جامعة نيويورك ان الموت "مريح جداً" وان الأشخاص الذي عاشوا خبرات قريبة من الموت تحدثوا عن لقاءات مع أقارب راحلين، لكنه أوضح ان هذا الاحساس ليس دليلا على وجود آخرة.

وتطرق الدكتور بارنيا الذي كان يتحدث في ندوة عامة الى موت الجسد قائلا "ان الموت عملية، وهو ليس لحظة قاطعة بالاسود والأبيض بل في المحصلة النهائية يتناقص الاوكسجين الذي يصل الى الدماغ حين نكون على وشك الرحيل عن هذا العالم وهذا يتسبب في توقف دوائر الدماغ عن العمل ونصبح غير واعين بالعالم الخارجي. وحين يتوقف القلب تتعطل كل عمليات الحياة لعدم وجود دم يصل الى الدماغ والكلى والكبد، وتفارقنا الحياة ونصبح بلا حركة وهذه هي الللحظة التي يسجلها الأطباء لإعطائنا وقت الوفاة".

ولكن الدكتور بارنيا الذي له عدة دراسات وكتب عن موضوع الموت شدد على وجود عملية ذهنية جعلت اشخاصاً خرجوا احياء من خبرات وضعتهم على حافة الموت، يتلهفون على الموت مرة أخرى.

وقال الدكتور بارنيا الذي أنقذ آلاف المرضى بعد أن كانوا على وشك الموت "حين نموت فان هذه الخبرة لا تكون بغيضة بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص وللذين يموتون منا موتاً طبيعياً حتى إذا كنا نعاني من الألم قبل الوفاة فان عملية الموت تصبح مريحة جداً، انها هانئة وهادئة للغاية".

ولاحظ الدكتور بارنيا ان اشخاصاً اقتربوا من الموت يتحدثون عن ضياء ساطع دافئ ترحيبي يجذبهم اليه.

وقال "انهم يصفون احساساً بمعايشة اقارب رحلوا قبلهم وكأنهم أتوا لاستقبالهم. وكثيراً ما يقولون انهم كانوا في حالات عديدة لا يريدون العودة الى الحياة، لأنها عملية مريحة وهي كالمغناطيس الذي يجذبهم ولا يريدون العودة".

واضاف الدكتور بارنيا "ان كثيرين يصفون احساساً بالانفصال عن أنفسهم ومراقبة الأطباء والممرضين يشتغلون عليهم ويستطيعون ان يسمعوا اشياء ويسجلوا كل الاحاديث التي تجري من حولهم. والبعض الآخر يصفون احساساً يستعرضون فيه كل ما فعلوه في حياتهم".

ولكن الدكتور بارنيا قال ان هناك تفسيرات علمية لرد الفعل هذا وان رؤية اقارب رحلوا ليست دليلا على وجود حياة أخرى بعد الموت ولكن الأرجح ان العقل يصور ما في نفسه كطريقة للبقاء.

ونوه الدكتور بارنيا بالتكنولوجيا والعلوم الحديثة قائلا "ان الموت بفضلها لا يتعين ان ينحصر في الفلسفة والدين بل يمكن استطلاعه من خلال العلم".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور هنا:

https://www.express.co.uk/news/science/880461/Life-after-death-what-happens-when-you-die-sam-parnia-afterlife


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار