GMT 18:10 2017 الثلائاء 21 نوفمبر GMT 18:09 2017 الثلائاء 21 نوفمبر  :آخر تحديث
النائب العام يوسع صلاحيات القبض والتحقيق مع المقصرين

وسم "#جدة_تغرق" يُمطر مواقع التواصل الاجتماعي

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: منحت السلطات السعودية النيابة العامة صلاحيات القبض والتحقيق والإدعاء، في التعامل مع كل من يثبت تقصيره فيما تعرضت له منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، جراء السيول، فيما صار هاشتاغ الأكثر تداولًا على تويتر.
ووجه النائب العام، الشيخ سعود بن عبد الله المعجب، رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابة في جميع مناطق المملكة بأن تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها وعلى مدار الساعة لمباشرة كافة ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة مؤخراً، ولاسيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابعَ الأولوية، والعملَ الناجز.
وشدد النائب العام، في بيان مساء الثلاثاء، على مسؤولي الفرع بأنه يتعين على مسؤوليها الاضطلاع بواجبهم النظامي على أكمل وجه مع أي كائنٍ مَنْ كان، ولها صلاحية القبض والتحقيق والادعاء.
وأشار بأن عمل النيابة العامة في إطار توصيفه القضائي بحسب نظامها يُمَثّل مرتكزاً مهماً من مرتكزات النظام العدلي في المملكة العربية السعودية يقوم بدوره باستقلال تام عزز منه الأمر الملكي بارتباطها المباشر بخادم الحرمين الشريفين
من جانبه أوضح المركز الوطني للعمليات الأمنية بمنطقة مكة المكرمة، في تعميم اليوم أنه انهار منزل بسبب الأمطار في محافظة جدة نتج عنه وفاة شخص وتمكنت الجهات المختصة من إنقاذ 3 آخرين.
1989 بلاغا جراء والسيول
واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه بالدفاع المدني بمناطق (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، والجوف) من يوم أمس الاثنين وحتى صباح اليوم الثلاثاء (1989) بلاغاً منها (1425) في مكة المكرمة و(542) في المدينة المنورة و (16) في تبوك و(6) في الجوف جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.
وأوضح المركز الاعلامي بالدفاع المدني أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة مكة المكرمة، وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم (481) شخصا على النحو التالي (400) في مكة المكرمة و(54) في المدينة المنورة و(19) في تبوك و(8) في الجوف مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها (41) مركبة كما تم إخلاء وإيواء (10) أسر.
وأهاب المركز الإعلامي بالمواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم.
#جدة_تغرق
وتحت هاشتاغ عبر المغردون السعوديون عن استياءهم من المسؤولين الذين تسبب تقصيرهم في إصابة الحياة بالشلل في منطقة مكة المكرمة وضواحيها، مطالبين بمحاسبتهم، حتى لا تتكرر المأساة من جديد.
وتداول المغردون مجموعة من الصور ولقطات الفيديو التي تصور مأساتهم مع الأمطار والسيول.
وشهدت منطقة مكة المكرمة، ومحافظة جدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، أمطارا غزيرة أدت إلى إيقاف حركة الملاحة بميناء جدة الإسلامي بسبب التقلبات الجوية المصاحبة للأمطار وارتفاع سرعة الرياح النشطة وانخفاض دى الرؤية، حيث تم استئناف الحركة الملاحية في الميناء في وقت لاحق بعد انخفاض سرعة الرياح وتحسن مدى الرؤية الأفقية.
وتم تعليق الدراسة ببعض المدارس في مناطق متعددة في المملكة.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار