GMT 11:01 2017 الثلائاء 14 فبراير GMT 11:10 2017 الثلائاء 14 فبراير  :آخر تحديث

الصين ستدعم مبدأ تعدد الأطراف في اجتماع العشرين ببون

أ. ف. ب.

بكين: قالت بكين الثلاثاء ان وزير خارجيتها وانغ يي سيؤكد دعمه لمبدأ تعدد الاطراف اثناء الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الخميس والجمعة في بون (المانيا) الذي سيشارك فيه نظيره الاميركي ريكس تيلرسون.

وكان حضور الوزير الصيني موضع شك على اثر الخلاف بين بكين وواشنطن بشان تايوان منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا. وكان من المقرر في الاصل ان يشارك الوزير الصيني في التاريخ نفسه في حدث بالصين.

لكن تقرر في نهاية ان يحضر وانغ الاجتماع الوزاري قبل مشاركته في نهاية الاسبوع في مؤتمر حول الامن في ميونيخ، بحسب ما افاد الثلاثاء جينغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية.

اضاف المتحدث اثناء لقاء اعلامي ان الصين تامل ان يتم اثناء اجتماع مجموعة العشرين "توجيه رسائل ايجابية لدعم مبدا تعدد الاطراف وتحسين الحوكمة العالمية وخلق اقتصاد عالمي مبتكر متداخل ومنفتح وشامل، الامر الذي يشكل اهمية كبرى في الظرف الحالي".

وستكون هذه المرة الاولى التي يلتقي فيها وزير الخارجية الصيني نظيره الاميركي الجديد، لكن بكين رفضت التعليق على امكانية عقد اجتماع ثنائي بين ممثلي اكبر اقتصادين في العالم على هامش الاجتماع.

وكان وزير الخارجية الاميركي اثار غضب بكين عندما لوّح بتهديد منع الصين من الوصول الى جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وقالت الصحافة الصينية ان ذلك يمكن ان يتسبب في "مواجهة عسكرية".

كما ان الصين غاضبة من رفض الولايات المتحدة الاعتراف بمبدا "الصين الواحدة" الذي قال ترامب انه مستعد للتشكيك فيه. وتبدو بكين منزعجة جدا ازاء السياسة الخارجية الاميركية التي بات من الصعب التنبؤ بها منذ تولي ترامب السلطة.

غير ان ترامب نزع في نهاية المطاف قسما من فتيل الازمة بتاكيده الجمعة في محادثة هاتفية مع نظيره الصيني شي جينبينغ انه يؤيد مبدا "الصين الواحدة" الذي يحظر اقامة علاقات دبلوماسية بين دول اجنبية وتايوان التي تعتبرها الصين احدى مقاطعاتها.


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار