GMT 7:52 2017 الجمعة 31 مارس GMT 8:21 2017 الجمعة 31 مارس  :آخر تحديث

الإتحاد الأوروبي يريد إنجاز "تقدم كاف" في مفاوضات بريكست

أ. ف. ب.

لندن: أعلن الاتحاد الاوروبي انه من الممكن ان يباشر محادثات تمهيدية حول "علاقته المستقبلية" مع بريطانيا لكن بعد انجاز "تقدم كاف" في مفاوضات بريكست، حسبما جاء في مشروع توجهات المفاوضات.

وجاء في الوثيقة التي سيعرضها رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الجمعة في اجتماع مالطا ان الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي مستعدة خلال هذه المحادثات التمهيدية على اتخاذ "اجراءات مرحلية" للحد من الغموض في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من التكتل الاوروبي.

ومن المفترض ان يقر رؤساء الدول والحكومات الـ27 "مشروع توجهات المفاوضات" خلال قمة مقررة في 29 أبريل المقبل في بروكسل.

ويحدد النص الاولويات السياسية ورؤيتهم لوتيرة المفاوضات والتي يبدو انها ابرز نقطة توتر منذ أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تفعيل بريكست الاربعاء.

وبحسب المشروع الذي أعده توسك فان الاتحاد يريد "مقاربة تدريجية" تشدد على أهمية التركيز في المرحلة الاولى فقط على المفاوضات حول تسوية اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

ويضيف المشروع ان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يباشر "محادثات تمهيدية" حول "العلاقة المستقبلية" بعد بريكست، بعد تحقيق "تقدم كاف في هذه المرحلة الاولى من اجل التوصل الى اتفاق مرض حول شروط الانسحاب المنظم".

وبذلك يكون الاتحاد الاوروبي مستعدا لاحتمال فشل المفاوضات، بحسب مشروع التوجهات.

وجاء في الوثيقة ان"الاتحاد الاوروبي سيعمل بشكل موحد طيلة فترة المفاوضات. كما سيتخذ موقفا بناء وسيبذل جهودا حثيثة من اجل التوصل الى اتفاق، لكنه سيظل مستعدا لادارة الوضع في حال فشل المفاوضات".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار