باريس: وقعت باريس ولندن الثلاثاء اتفاقا لاطلاق مشروع مشترك لتصنيع صواريخ مع مجموعة "ام بي دي اي" الاوروبية، ما يؤكد الطابع الاستراتيجي للعلاقة بين البلدين رغم البريكست.

وتم التوقيع على الاتفاق في لندن بحضور وزيرة مقتنيات الدفاع البريطاني هارييت بالدوين، والمدير العام للتسلح الفرنسي لوران كولي بيون، وهو يأتي عشية تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي ستطلق رسميا عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.

والمشروع الذي سيتم بتمويل متساو بين البلدين ينص على انتاج صاروخ مضاد للسفن واخر عابر "وهو نموذج جديد عن العمل المشترك في اطار معاهدة لانكستر هاوس"، بحسب بيان لوزارة الدفاع البريطانية.

وتصل كلفة تصميم المشروع الى نحو 100 مليون يورو سيتقاسمها البلدان. وقالت بالدوين "ان علاقتنا مع فرنسا قوية ودائمة ولدينا تاريخ طويل من التعاون في مجال الدفاع والامن مع حليفنا الاوروبي".

وتابعت "ان المملكة المتحدة متمسكة تماما بالحفاظ على امن اوروبا كما تدل عليه موازنة الدفاع الاعلى في القارة، وسنواصل التعاون في اطار برامج دفاع اوروبية".

ومنذ تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي تؤكد باريس ولندن على تمسكهما بالعلاقة الاستراتيجية بين البلدين والتاكيد بانها لن تتاثر بالخروج البريطاني.

من جهته قال لوران كوليه بيون "نطلق اليوم مرحلة جديدة اساسية في اطار تعاوننا الثنائي".