باريس: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ضرورة اتفاق بريطانيا على شروط انسحابها من الاتحاد الاوروبي قبل بحث الدول الأعضاء مسائل أخرى معها على غرار الاتفاقات التجارية.

وأفاد بيان للرئاسة الفرنسية ان هولاند ذكر ماي في اتصال هاتفي "بمبادئ التفاوض" مشددا على ضرورة "إجرائها بأسلوب واضح وبناء لإزالة نقاط الغموض وضمان احترام تام لمبادئ ومصالح الاتحاد الأوروبي بـ27 عضوا".

أضاف الرئيس الفرنسي انه من هذا المنطلق، "علينا أولا ان نبدأ في بحث آليات الانسحاب، خصوصا على مستوى حقوق المواطنين والواجبات المنبثقة من الالتزامات التي قطعتها المملكة المتحدة"، ثم "استنادا الى التقدم المنجز" يمكن فتح "مباحثات بشأن إطار علاقاتها المستقبلية استنادا إلى رسالة دونالد توسك باسم المجلس الاوروبي".

أضاف البيان ان ماي من جهتها "عرضت المقاربة التي تريد حكومتها اتباعها في النقاشات المقبلة".

ويستعيد هولاند في تصريحه أصداء تصريحات المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي رفضت الاربعاء دعوة رئيسة الوزراء البريطانية إلى إجراء محادثات لتحديد شروط العلاقات الثنائية في المستقبل بالموازاة مع مفاوضات انفصال بلدها عن الاتحاد الاوروبي.

وقالت ميركل "يجب أن توضح المفاوضات أولا كيف سنفكك علاقتنا المتشابكة" مضيفة "فقط بعد معالجة هذه المسألة، يمكننا أن نبدأ الحديث عن علاقتنا المستقبلية، في وقت قريب بعد ذلك على ما آمل". 

وفي رسالة وجهتها ماي الى بروكسل الاربعاء لبدء آلية الانفصال قالت "نعتقد بضرورة الاتفاق على شروط شراكتنا في المستقبل وعلى شروط انسحابنا من الاتحاد الاوروبي في الوقت نفسه"، الامر الذي استبعدته بروكسل مرارا.