: آخر تحديث
وظفت سياسيين كبارًا في بريطانيا

فايسبوك تهمس للأحزاب: لديّ ما تريدون لكسب الناخبين

كثفت شركة فايسبوك محاولاتها لبناء نفوذها كأداة سياسية بتشغيل سياسيين سابقين كبار من حزبي المحافظين والعمال في بريطانيا.  

وانتقت فايسبوك هؤلاء السياسيين لخبرتهم بالعمل في الحملات الانتخابية، بينهم مستشار لرئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون ومستشار لوزير المالية السابق في حكومة الظل العمالية ايد بولز وخبير في مواقع التواصل الاجتماعي عمل مع المخطط الاستراتيجي لحملات المحافظين الانتخابية لينتون كروسبي.  

وأكدت الشركة انها تعاقدت مع خبراء "دورهم مساعدة السياسيين والحكومات على حسن استخدام فايسبوك".

وأكد مخططون استراتيجيون لحملة دونالد ترامب وحملة الاستفتاء على بريكسيت ان الوصول الى الناخبين على فايسبوك اصبح عاملا محورياً للنجاح في الانتخابات.  ولدى حزبي العمال والمحافظين فرق مختصة بنشر اعلانات تستهدف جمهوراً محدَّداً ويُعتقد بأنهما سيدفعان لشركة فايسبوك أكثر من مليون جنيه استرليني في الاسابيع المقبلة.  

وكانت علامات استفهام أُثريت عن قدرة السياسيين على متابعة اهتمامات مستخدمي فايسبوك لاستهداف الناخبين.  وهناك في بريطانيا 31 مليون حساب مسجل على فايسبوك.  وتقول شركة كامبردج اناليتيكا الاميركية انها تستطيع استهداف الناخبين على اساس معلومات عن صفاتهم واهتماماتهم الشخصية مجموعة من نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي.  وكان معسكر بريكسيت تعاقد مع هذه الشركة خلال حملة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.  

وتضم فرق فايسبوك العاملة في المجال السياسي ريشي ساها رئيس قسم الاتصالات الرقمية سابقاً في مقر رئاسة الوزراء وكريم بالانت كبير المستشارين لوزير المالية في حكومة الظل العمالية السابقة تيد بولز وثيو لوماس المستشار السياسي لشركة كوسبي تيكستور للعلاقات العامة التي يملكها مدير الحملة الانتخابية لحزب المحافظين هذا العام.   

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر مطلع على استراتيجية فايسبوك باستخدام هؤلاء المستشارين "انهم اقاموا هذه الصلات بالحملات الانتخابية ليتمكنوا من الهمس في آذان الأحزاب قائلين لها "نحن نعرف ما تريديون ، لماذا لا تأتون وتنفقون بعض المال معنا" ومهمتهم هي اقناع الحملات السياسية باستخدام فايسبوك".  

وانفق المحافظون خلال حملة الانتخابات العامة في 2015 أكثر من مليون جنيه استرليني على الاعلانات على فايسبوك فيما اشارت مصادر عمالية الى ان الحزب مستعد لانفاق مبلغ مماثل في الاسابيع المقبلة. 

وامتنعت شركة فايسبوك عن التعليق على ادوار هؤلاء المستشارين السابقين للحزبين الكبيرين ولكن سايمون ملنر رئيس قسم السياسات في فايسبوك قال لتلفزيون بي بي سي ان كوادر الشركة "يعملون بصورة وثيقة مع احزاب سياسية".  واضاف ان الهدف هو مساعدة السياسيين على استخدام منتجات فايسبوك.

واعتبر جيري غانتسر وهو مخطط استراتيجي عمل لحملة بريكسيت خلال استفتاء العام الماضي على الخروج من الاتحاد الاوروبي ان فايسبوك "يغير قواعد اللعبة".  

وأورد غانتسر الذي كان يتحدث لتلفزيون بي بي سي امثلة على امكانية استخدام فايسبوك في استهداف الصياديين تحديداً والتعاطي مع اهتماماتهم لكسب اصواتهم أو سكان وسط انكلترا الذين يواجهون صعوبات معيشية بسبب غلق المعامل هناك.  وقال "استطيع ان اوجه اليهم رسالة محدَّدة عن طريق فايسبوك لا يراها أحد آخر".  

ولدى الأحزاب قوائم هائلة من عناوين البريد الالكتروني وارقام الهواتف وبطاقات الهوية على فايسبوك تستطيع توظيفها لاستهداف مستخدمي فايسبوك برسائل تخاطب اهتماماتهم.  وقال ناشط رقمي لصحيفة الغارديان ان من الجائز ان تكون لدى الأحزاب الرئيسة وجماعات الضغط معلومات مفصلة عن زهاء 10 ملايين ناخب بريطاني.  واضاف الناشط الذي طلب عدم كشف اسمه ان بالامكان عن طريق فايسبوك معرفة اهتمامات الشخص وهويته وعنوانه وحينذاك يمكن صوغ الرسالة بما يستجيب لحاجته سياسياً.
 
كما تستطيع الأحزاب استهداف مؤيدي المعارضة بشراء معلومات تشير الى الانتماء الحزبي. وفي عام 2015 نظم جيم مسينا الذي عمل مستشاراً لحزب المحافظين حملة لاستهداف مستخدمي فايسبوك في جنوب غرب انكلترا أسهمت في انهاء وجود الديمقراطيين الأحرار في هذه المنطقة. 

عبد الاله مجيد

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/technology/2017/may/08/facebook-political-aides-campaigns-target-voters
  


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  2. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  3. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  4. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  5. تفاصيل نموذج
  6. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  7. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  8. قراء
  9. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  10. كنيسل تركع أمام بوتين!
  11. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
  12. من منى... الملك سلمان يُشرف على راحة الحجاج
  13. محمد صلاح ورونالدو ومودريتش في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا
  14. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  15. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  16. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
في أخبار