GMT 7:19 2017 السبت 13 مايو GMT 21:59 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث
من أكبر التسويات الشخصية في القضاء البريطاني

طلاق يمنح الزوجة 453 مليونا إسترلينيا من أموال زوجها

ترجمة عبدالاله مجيد

في واحدة من أكبر تسويات الطلاق التي نظر فيها القضاء البريطاني، منح قاض الزوجة 453 مليون جنيه إسترليني من أموال الزوج، أي ما يعادل 41.5 في المئة من إجمالي أرصدته.

إيلاف: أمرت محكمة بريطانية مليارديرًا بدفع 453 مليون جنيه إسترليني لزوجته السابقة في واحدة من أكبر تسويات الطلاق التي نظر فيها القضاء البريطاني. وتؤكد هذه التسوية مكانة لندن بوصفها المدينة المفضلة لدعاوى الطلاق ضد أزواج فائقي الثراء. 

إجازات وهدايا فاخرة
قال قاضي محكمة الأحوال الشخصية هادن كايف إن الزوج، وهو تاجر نفط وغاز سابق (61 عامًا)، وطليقته (41 عامًا)، تعارفا وتزوجا في موسكو، قبل أن ينتقلا إلى جنوب إنكلترا. 

وقرر القاضي أن تؤول 41.5 في المئة من إجمالي الأرصدة الزوجية إلى المرأة. كما منع القاضي الكشف عن هوية الرجل المولود في منطقة القوقاز والمرأة المولودة في أوروبا الشرقية. وحصل الاثنان على حق الإقامة الدائمة في بريطانيا، حيث يعيشان منذ سنوات. 

محكمة بريطانية تنصف زوجة سابقة

كانت نشأة الاثنين في روسيا، حيث التقيا في موسكو في عام 1989 حين كانت الزوجة تدرس في المدينة. وكان هو متزوجًا من قبل. انتقلا إلى لندن في عام 1993 ولديهما ولدان. اتهم الرجل والمرأة أحدهما الآخر بالخيانة الزوجية، وأكدت المرأة استمرار علاقتهما بعد خيانتها الزوجية، ولم تنته إلا في عام 2013. 

وأشار القاضي في قراره إلى أن الاثنين كانا يقضيان إجازات معًا وينامان في سرير واحد، وكانت للمرأة إمكانية غير محدودة لاستعمال بطاقاته الإئتمانية ويخته وطائرته ومروحيته. ولاحظ القاضي أن "في عام 2013 مثلًا، اشترى لها مجوهرات قيمتها 400 ألف يورو". 

قرار غير واضح
استمعت المحكمة إلى إفادات جاء فيها أن الزوج باع قبل نحو خمس سنوات أسهمًا يملكها في شركة روسية مقابل 1.3 مليار دولار (مليار جنيه إسترليني). ثم اشترى لولديهما شقتين في مجمع فاخر في لندن، واحدة بسعر 29 مليون جنيه، والأخرى بسعر 7 ملايين جنيه.  

وقال القاضي إن المرأة كانت ربة بيت وأم أطفال الزوجين. رد الزوج بأنه قدم "مساهمة خاصة" في جمع ثروة العائلة، لكن القاضي خلص إلى أن الرجل والمرأة "أسهما بقسطين متساويين في أحوال العائلة". 

وادّعت الطليقة أن "إجمالي صافي الثروة الزوجية" يزيد على مليار جنيه إسترليني جُمعت خلال زواجهما. وأوضح القاضي أن الأسباب وراء "القرار المفاجئ" الذي اتخذه الزوج بألا يطعن في قرار المحكمة "غير واضح"، لكنه قال في وقت سابق إنه كان ثريًا قبل أن يتزوج طليقته. 

لم يكن الرجل ولا المرأة حاضرين في الجلسة التي أُعلن فيها القرار. وكانت جيمي كوبر هون، زوجة رجل الأعمال المالي السير كريس هون، مُنحت 330 مليون جنيه إسترليني في تسوية طلاقهما في عام 2014. وقال خبراء قانونيون إن التسوية كانت "بكل تأكيد" من أكبر تسويات الطلاق في المحاكم البريطانية على الرغم من أن إجراءات الطلاق تكون على الغالب في جلسات خاصة. 


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي" و"غارديان"، الأصلان منشوران على الرابطين:

http://www.bbc.co.uk/news/uk-england-39884315
https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2017/may/11/ex-wife-awarded-453m-in-one-of-uks-biggest-ever-divorce-settlements


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار