GMT 0:46 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 0:50 2017 الثلائاء 16 مايو  :آخر تحديث
لأسباب تقنية ولحماية للمصلين من خطر انهيارها

التوفيق يؤكد إغلاق أزيد من 2656 مسجدا بالمغرب

ياسر اليحياوي

الرباط: قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن المغرب أغلق حوالي 2656 مسجدا جديدا، وذلك لأسباب تقنية.

وأوضح التوفيق في تقرير رفعته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب إلى النواب ، أنه تم تأهيل من مجموع المساجد المغلقة حوالي 705 مسجدا، في حين لا يزال أزيد من 1951 مسجدا مغلقا.

وأشار التوفيق إلى أن قرار الإغلاق تحدده لجنة تقنية، بقرار من السلطة العمومية المحلية (المحافظات)، وهو "أمر طبيعي في حق المساجد المتضررة، ويأتي لحماية المصلين، خاصة وأن المغرب يتوفر على مساجد عتيقة كثيرة بنيت منذ قرون بعيدة".

وأكد التوفيق أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي يشرف عليها، تتولى الإنفاق على المساجد، "لكن الرقابة وتحديد قرار الإغلاق تتولاه اللجنة التقنية المعنية".

وأشار التوفيق إلى أن وزارته خصصت سنة 2016 حوالي 756 مليون درهم ( 75.6 مليون دولار) لصيانة المساجد، وخصصت حوالي 56 مليون درهم (5.6 مليون دولار) لتفريش حوالي 1182 مسجدا بالزرابي.

الجدير بالذكر أن حديث الوزير التوفيق عن عملية إغلاق المساجد بالمغرب، جاء كإجراء مباشر أعقب انهيار مسجد "باب بردعين" بمكناس سنة 2010، في حادث خلف وفاة أزيد من 35 مصليا وعدد من الجرحى كانوا يؤدون صلاة الجمعة، وهو ما أشار إليه الوزير التوفيق ضمنيا، حين قال أمام النواب "حين سقطت صومعة بمدينة مكناس في عهد المرينيين وتوفي ثمانية مصلين، اعتبر الأمر قضاء وقدر، على عكس اليوم فيجب تحديد من المسؤول".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار