«إيلاف المغرب » من الرباط:&نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بصحيفة "أخبار اليوم" التي كتبت أن اللقاء الذي كان منتظراً بين عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، وعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، انعقد زوال أمس، في بيت رئيس الحكومة، ولم يتسرب شيء عن اللقاء، باستثناء الارتياح الذي عبر عنه ابن كيران عقب اللقاء الذي حضره اخنوش لوحده، ما اعتبرته الصحيفة احتكار أخنوش إدارة المفاوضات مع ابن كيران ولا يشرك أحداً من المكتب السياسي لحزبه.

ابن كيران "الأحرار" ملح الحكومة

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن ابن كيران رفض الخضوع لضغوطات تُمارس عليه من داخل قيادة حزبه، بإعلان حكومته، من دون انتظار حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي مازال متردداً في اعلان انضمامه رسمياً الى الأغلبية الحكومية، بسبب مشكل مشاركة حزب الاستقلال.

ونسبة الى مصادر "الصباح" من حزب العدالة والتنمية، فإن ابن كيران أجاب كل من يمارس عليه ضغوطات من أجل التعجيل بإخراج الحكومة إلى العلن، بعد التأشير عليها من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، بقوله " لايمكن تشكيل الحكومة من دون حزب التجمع الوطني للأحرار، لأن غياب الأحرار عنها، مثل الطعام بدون ملح".

الحكومة المقبلة لن ترى النور قبل 2017&

أما "آخر ساعة"، فنشرت انه نسبة الى مصادرها من داخل حكومة تصريف الأعمال كشفت لها ان الحكومة المرتقبة لن ترى النور قبل 2017، على اعتبار ان مسار المشاورات الحكومية لم يحرز اي تقدم يذكر في الأيام الماضية، مؤكداً ان حسم "الأحرار" في مسألة المشاركة والأجندة الملكية المتعلقة بالجولة الافريقية، قد تؤخر عملية الإفراج عن الحكومة الجديدة، ووفق المصدر نفسه، فإن لقاء الكاتب الأول( الامين &العام)لحزب الاتحاد الاشتراكي برئيس الحكومة المعين، لم يحسم الأمور، ولم يسفر عن جاهزية الحكومة المقبلة، عكس ما يروج إعلامياً.

وأضافت الصحيفة ان لقاء ابن كيران بمسؤولين&حزبيين، لا يعني التوصل الى قرار حاسم بشأن المشاركة في الحكومة، ولا يعني احراز أي تقدم في مسار المشاورات الحكومية.

نيجيريا توقف مشاورات الحكومة

وفي "الأحداث المغربية" ودائمًا بخصوص المشاورات الحكومية، نقرأ انه من المنتظر ان يطير عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري الى جولة نيجيريا، اليوم، في إطار مرافقته للملك محمد السادس، في جولاته في القارة السمراء، وأضافت الصحيفة ان الأيام التي قضاها أخنوش في المغرب، بعد عودته من مدغشقر لم تكن كافية للقاء ابن كيران لإنهاء أزمة تشكيل التحالف الحكومي.

وأضافت "الأحداث المغربية" ان أجندة أخنوش الحزبية ومهامه على رأس وزارة الفلاحة لا تساعد رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، في إنهاء سريع "للبلوكاج/ الحمود " الحكومي المتأزم.

معارضة قوية للحكومة قبل ميلادها

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان مؤشرات مواجهة الحكومة المقبلة لمعارضة قوية تحت قبة البرلمان بدأت تلوح في الأفق، ففي الوقت الذي لا تزال &مشاورات تشكيلها تراوح مكانها، هدد حزب الأصالة والمعاصرة، الذي اختار من البداية صفوف المعارضة، بإشهار ملتمس رقابة في وجهها، حتى قبل ميلادها.

وأضافت الصحيفة ان تهديد رفاق الياس العماري للحكومة، جاء على لسان امحمد لقماني عضو المكتب السياسي للحزب، الذي وعد بإشهار الفصل 105 من الدستور، في وجه حكومة ابن كيران في حالة عدم الالتزام بالسلم الاجتماعي او اهانة المغاربة. مبرزًا أن تحريك هذا الفصل يتطلب إمكانية عددية بالنسبة للحزب، بحيث يتوجب موافقة خمسة أعضاء من مجلس النواب "79 نائباً برلمانياً، في انتظار اجماع الأغلبية المطلقة، لتمريره وإسقاط الحكومة".

شغب في مركز حماية الطفولة بالدار البيضاء

وكتبت "أخبار اليوم" أيضاً، ان حالة من الفوضى والشغب شهدها مركز حماية الطفولة بدرب السلطان في الدار البيضاء، حيث جرى خلالها تكسير زجاج نوافذ الإصلاحية وإتلاف ممتلكات المركز، واصيبت فيها 10 نزيلات بجروح.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي المركز اضطروا الى ابلاغ مصالح الأمن بالواقعة، حيث نقلت العناصر الأمنية 15 و 3 مربيات ومديرة الى ولاية الدار البيضاء للتحقيق معهن في واقعة الشغب والفوضى التي قامت بها نزيلات الإصلاحية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، فيما تم نقل 10 نزيلات الى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية بعد إصابتهن بجروح خفيفة.

التحقيق في حالات إطلاق رصاص على مشتبه فيهم

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان المجلس الوطني لحقوق الانسان يجري تحقيقاً في حالات إطلاق الرصاص على بعض المشتبه فِيهِم، لا سيما تلك التي تسببت في مقتل المستهدفين بإطلاق النار، ونسبة الى مصادر الصحيفة من المجلس فإن فريقاً من مؤسسته يقوم بالأبحاث الضرورية في بني ملال وخريبكة، لبحث ملابسات إطلاق النار على مشتبه بهم وقتلهم من لدن عناصر الشرطة، اذ سيعقد المجلس تقريراً حول التحقيقات الجارية من طرف فريقه بعد الانتهاء منها، وحسب مصادر الصحيفة فإن المجلس سيعرض توصيات، بناء على خلاصات التحقيق، على المديرية العامة للامن الوطني، بخصوص كيفية استعمال السلاح ضد الأشخاص المشتبه بهم بشكل ملائم لحقوق الانسان.

أزمة داخل المجلس الأعلى للتعليم&

أما "العلم" فكتبت انه من المنتظر ان يعرف المجلس الأعلى للتعليم في الأيام القادمة سلسلة من تجميد العضويات، وذلك على خلفية أشغاله الأخيرة، والتي توجت الاثنين الماضي بمصادقة مكتبه على مشروع قانون الإطار المحال من طرف الحكومة بشأن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التي صاغها المجلس لأجل 2015-2030.

وأضافت الصحيفة نسبة الى مصادرها ان عدداً من الأعضاء المنتمين الى تركيبة المجلس الأعلى للتعليم يستعد حالياً للإعلان عن قرار تجميد عضويته بهذه الهيئة كردة فعل على الدوس على مبدأ مجانية التعليم.

وبخصوص الموضوع نفسه، كتبت "المساء" انه بعد الجدل الكبير الذي رافق مشروع الرأي المتعلق بإلغاء مجانية التعليم &العمومي، كشفت مصادر من داخل المجلس الأعلى للتعليم أن ضغوطات كبيرة تُمارس على عمر عزيمان من أجل التراجع عن القرار او تعديله على الأقل، وأكدت معطيات حصلت عليها "المساء" أن حجم الغضب الشعبي دفع جهات الى الطلب من عزيمان التراجع عن الرأي او ادخال تعديلات عليه تهم الشروط والحالات التي يمكن فيها فرض رسوم على التعليم العمومي.

وفي "النهار المغربية" نقرأ أن نتائج الإحصاء الأخير المتعلق بالتعليم العتيق، بينت أن عدد الكتاتيب القرآنية خلال الموسم الدراسي 2015/2016 بلغ 12241 كتاباً قرآنياً يدرس بها 317784 متمدرساً من الإناث والذكور، أما بخصوص مراكز تحفيظ القرآن الكريم التي تشتغل طوال السنة وتشرف عليها المجالس العلمية المحلية، فقد بلغت 2073 مركزاً يدرس بها 109352 متمدرساً إناثاً وذكوراً.

القضاء الفرنسي يحقق في اختلالات مالية بأحد المساجد

وكتبت "المساء"، ان القضاء الفرنسي يحقق في اختلالات مالية شابت بناء واحداً من اكبر المساجد المغربية في أوروبا، والذي يقع بمنطقة "فال فوري" بضاحية "مانت لاجولي" بباريس، ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن فرقة جرائم الأموال التابعة للشرطة القضائية بفرساي بفرنسا، باشرت منذ مدة تحقيقاً في اختلالات مالية بملايين اليوروهات، جزء منها أموال في ملكية وزارة الأوقاف المغربية، التي يستوجب ان تفتح هي الأخرى تحقيقاً حولها، حسب تصريح لأحد أعضاء الجمعية المكلفة بتسيير المسجد.

الجزائر تفرض ضرائب ثقيلة على الدعم الأوروبي لسكان تندوف&

ونقرأ في خبر آخر بالصحيفة نفسها، ان المفوض الأوروبي المكلف المساعدات الإنسانية، أعلن عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات ذات الطبيعة الاحترازية والتصحيحية في منح المساعدات الغذائية لسكان مخيمات تندوف، على اثر تقرير المكتب الأوروبي لمحاربة الغش الصادر سنة 2015، والذي فجر فضيحة تلاعبات خطيرة وتحويلات للمساعدات الانسانية التي يمنحها الاتحاد.

وأضافت الصحيفة ان مفوض الاتحاد، كريستو ستيليانيدس، كشف، في رده على سؤال لبرلمانيين أوروبيين، ان المفوضية الأوروبية تأخذ على محمل الجد قضية تحويل المساعدات الانسانية في مخيمات تندوف، مؤكدًا ان الجزائر تفرض أداء 5 في المائة كضريبة على 10 ملايين يورو من المساعدات الانسانية الأوروبية التي يتم تقديمها سنوياً لمخيمات تندوف، وهو ما جعل الاتحاد الاوروبي يؤدي خلال الثلاثين سنة الماضية ما بين 10 و 15 مليون يورو كضرائب.

شبح الافلاس يهدد مقاولات مغربية بسبب قانون المالية&

وفي "الأخبار" نقرأ انه مع دخول قانون المالية الى قاعة الانتظار بمجلس النواب، اثر تأخر تشكيل الحكومة المقبلة، أصبح شبح الافلاس يهدد العديد من المقاولات المغربية بسبب ندرة الصفقات العمومية، كما أن العديد من المؤسسات العمومية تعرف ارتباكاً بخصوص صرف مستحقات هذه المقاولات وأغلبها صغيرة ومتوسطة، واضافت الصحيفة ان مكتباً فرنسياً للدراسات أكد ان عدد الشركات المغربية التي أعلنت افلاسها خلال السنة الأخيرة حطم رقماً قياسياً، بعدما وصل الى 6338 شركة، وبلغ عدد الشركات التي اغلقت ابوابها منذ يناير الى متم شهر أكتوبر الماضي، ما مجموعه 5022 شركة، وخلال شهر أكتوبر الماضي وحده، أغلقت 543 شركة ابوابها بسبب تعرضها للإفلاس.

سائق متهور يدهس أربعة أشخاص في تمارة

وكتبت الصحيفة نفسها أن شرطياً نقل رفقة عسكري وسيدتين، الى أقسام المستعجلات بكل من المستشفى العسكري والمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط في وضعية صحية حرجة، بعد دهسهم من طرف شخص متهور، وسط مدينة تمارة (ضواحي الرباط) كان رجال الأمن يطاردونه للاشتباه في قيامه بسرقة سيارة من نوع "بيكوب" في واضحة النهار، من إحدى أسواق منطقة زعير. ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن الشرطي الذي كان يرابض بإحدى المدارات الطرقية بتمارة، حاول إيقاف المشتبه فيه بعد تمرير اخبارية مشتركة عبر قاعة المواصلات بالمنطقة الأمنية، مصدرها سرية الدرك الملكي بعين العودة، تفيد سرقة سيارة من السوق الأسبوعي وتطلب تشديد المراقبة على مداخل ومخارج المدينة، اذ حاول الشرطي إيقاف المتهم بحي المسيرة 2 ليجد نفسه تحت عجلات السيارة المسروقة، حيث تم دهسه وجره على مسافة طويلة من دون شفقة ولا رَحْمَة، قبل ان يتوجه صوب رجل أربعيني تبين لاحقاً انه عسكري، ثم اختتم حماقته بدهس سيدتين كانتا تمشيان فوق الرصيف، كما تسبب في اصطدام عنيف للسيارات وحافلة للنقل الحضري، بعد محاولة السائقين تجنبه بالنظر الى السرعة الجنونية التي كان يسوق بها السيارة المسروقة، والمطاردة من طرف الأمن.

روسيا تراقب الدار البيضاء&

ونعود الى "الأحداث المغربية" التي نختم بها جولتنا في الصحف لهذا اليوم، والتي كتبت أن شركة روسية تستعد لتحويل الدار البيضاء الى أول مدينة ذكية بأفريقيا، وذلك من خلال تطبيق نظام تكنولوجي حديث، يستخدم في تدبير المدن، خاصة في ما يتعلق بالجانب الأمني، حيث يعمل البرنامج على رصد حالات السرقة والشغب بدقة.

&

&