واشنطن: انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترامب في تغريدة على موقع "تويتر" الثلاثاء ألمانيا بسبب العجز التجاري الاميركي الكبير مع برلين، مؤكدا في الوقت نفسه ان عليها تسديد أموال اكثر لحلف شمال الاطلسي.

وكتب ترامب "لدينا عجز تجاري هائل مع المانيا، وإضافة إلى ذلك، انهم يدفعون اقل مما يجب لحلف شمال الاطلسي والنفقات العسكرية. انه امر سيء جدا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير".

وتأتي التغريدة بعد سلسلة االانتقادات التي وجهتها المانيا إليه بعدما اختتم الرئيس الاميركي اول جولة رسمية له في الخارج الاحد شملت السعودية واسرائيل وبروكسل ثم ايطاليا لحضور قمة مجموعة السبع.

وفي برلين الاحد، حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من ان الولايات المتحدة وبريطانيا قد لا تعتبران بعد الان شريكين يمكن الاعتماد عليهما بشكل كامل.

وقالت ميركل ان العلاقات بين جانبي الاطلسي تحمل "اهمية كبرى بالنسبة الينا، لكن الوضع الراهن يدفع للاعتقاد بانه اصبح علينا نحن الاوروبيون ان نتولى مصيرنا بانفسنا" مشددة على ان "اوروبا يجب ان تصبح لاعبا اكثر فاعلية في الشؤون الدولية".

والاثنين ندد وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل بسياسات الرئيس الاميركي "قصيرة النظر" التي "اضعفت الغرب" واساءت للمصالح الاوروبية.

وعبرت المانيا عن استيائها بعد قمة مجموعة السبع التي اختتمت السبت ورفضت الولايات المتحدة خلالها المصادقة على اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل اليه في 2015، وكذلك بسبب انتقادات ترامب ل23 من الدول الاعضاء ال28 في الحلف الاطلسي وبينها المانيا لانها "لا تزال لا تدفع ما يتوجب عليها" في تمويل الحلف.