واشنطن: حث الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين الكونغرس على تمرير مشروع قانون لإصلاح قانون الرعاية الصحية قبل الدخول في عطلته الصيفية في الشهر المقبل.

جاءت دعوة ترمب مع عودة مجلس الشيوخ للاجتماع بعد عطلة عيد الاستقلال في 4 يوليو والتي استمرت أسبوعا وانعقاد مجلس النواب الثلاثاء. ويكون المجلسان عادة في إجازة صيفية طيلة شهر اغسطس المقبل.

وكتب ترمب على حسابه على تويتر "لا يمكنني تخيل أن يجرؤ الكونغرس أن يغادر واشنطن من دون الموافقة كليا على قانون الرعاية الصحية الجميل". تضمنت تغريدات ترامب انتقادات لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي بسبب مزاعم تسريبه معلومات سرية في مذكراته الشخصية.

كما دافع عن جلوس ابنته الكبرى ايفانكا في مكانه خلال اجتماع في قمة مجموعة العشرين في المانيا في الاسبوع الفائت. وجعل ترمب من تعديل وتغيير قانون الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباماكير" هدفا رئيسا على أجندته.

وسعى زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لوضع التصويت على القانون الجديد على رزنامة المجلس قبل عطلة 4 يوليو. لكن بعض الخلافات في معسكر حزبه الشهر الفائت أجبرته على تأجيل التصويت.

وتظهر استطلاعات الرأي أيضا أن خطة الكونغرس للتصويت على المشروع الجديد ليست محببة لدى الأميركيين. أعد ماكونيل خطته بشكل سري مع عدد من مساعديه، ومن دون الاستعانة ببعض النواب الرئيسيين الذين عبّروا لاحقا عن قلقهم من أن القانون سيجعل ملايين الاميركيين بدون تغطية صحية.

ويعمل الجمهوريون منذ سبعة أعوام على إلغاء إصلاح نظام التأمين الصحي "اوباماكير" الذي أقر خلال عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وفي 4 مايو الفائت، انتزع الرئيس الأميركي انتصارا ضروريا من الكونغرس، حيث أقر مجلس النواب بفارق ضئيل مشروع قانون إلغاء نظام "أوباماكير" الصحي واستبداله بقانون جديد.