GMT 4:53 2018 الثلائاء 5 يونيو GMT 4:55 2018 الثلائاء 5 يونيو  :آخر تحديث

مفاوضات بين برازيليا وواشنطن لبناء قاعدة فضائية في البرازيل

أ. ف. ب.

برازيليا: أعلنت البرازيل انها والولايات المتحدة استأنفتا مفاوضاتهما الرامية لاستخدام واشنطن قاعدة ألكانتارا الفضائية البرازيلية التي يمكن استخدامها لاطلاق أقمار اصطناعية بتكلفة زهيدة بالمقارنة مع كلفة اطلاقها من الولايات المتحدة وذلك بسبب قرب هذه القاعدة من خط الاستواء.

وكانت واشنطن وبرازيليا توصلتا الى اتفاق بهذا الشأن في مطلع العقد المنصرم لكن البرلمان البرازيلي عطّل الاتفاقية بعدما اعتبرها غير متوازنة وتتعارض ومصلحة البلاد.

والاثنين اعلن وزير الخارجية البرازيلي ألويسيو نونيس في ختام اجتماع في واشنطن مع نظيره الاميركي مايك بومبيو ان المفاوضات الراهنة تتناول مسائل تتعلق بالملكة الفكرية المتصلة بالاقمار الاصطناعية والصواريخ الفضائية التي سيتم اطلاقها من القاعدة البرازيلية.

وقال الوزير البرازيلي "اذا لم نتوصل الى اتفاق يضمن الملكية الفكرية للصواريخ والاقمار الصناعية التي سيتم اطلاقها فلن يتم اطلاق اي صاروخ او قمر اصطناعي لأن الغالبية العظمى من عمليات الاطلاق ترتكز الى تكنولوجيات اميركية".

وأضاف ان الاميركيين يتمسكون في المفاوضات بموقفهم القائم على "الدفاع عن اسرارهم التجارية وهو امر مشروع"، مشيرا الى ان المحادثات تتعلق بكيفية المواءمة بين هذا الامر ووجوب احترام السيادة البرازيلية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار