GMT 14:30 2018 الإثنين 11 يونيو GMT 14:47 2018 الإثنين 11 يونيو  :آخر تحديث
اختراق طبي يغني عن العمليات الجراحية

علاج عجز القلب بالخلايا الجذعية

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: يمكن إنقاذ ملايين المصابين بعجز القلب باستخدام الخلايا الجذعية في علاج حالتهم، بعد ان أعلن باحثون في بريطانيا تحقيق اختراق طبي يغني عن الحاجة الى العمليات الجراحية. وقال الباحثون انهم نجحوا في تجديد نسيج القلب التالف باستخدام خلايا جذعية مأخوذة من دم المريض نفسه.

والأفضلية الكبرى في الانجاز الجديد ان غالبية العلاج يمكن ان تحدث في البيت، حيث لا تزيد الفترة بين التعرض الى نوبة قلبية قوية وتجديد العضو على شهرين.

ومن المتوقع ان تشمل فائدة العلاج التجريبي خُمس الأشخاص الذين ينجون من سكتة قلبية كبيرة لكنهم يبقون بقلب تالف.

وقال خبراء إن النتائج الأولية تشير الى ان الذين أُصيبوا بعجز في القلب عطل نشاطهم يستطيعون بهذا العلاج أن يعيشوا حياة طبيعية.

ونوه الدكتور جون هانغ الأخصائي بأمراض القلب الذي يشارك في الاختبارات السريرية في ادنبرة أن هذا العلاج بسبب كونه متاحاً للجميع يمكن ان ينقذ اعداداً غفيرة من الأرواح وفي الوقت نفسه تقليل الانفاق على العناية بمرضى عجز القلب لاحقاً.

ويعزز العلاج الريادي الجديد عملية الشفاء الطبيعية بعدد كبير من الخلايا الجذعية النوعية التي ترمم العضلة التالفة والأوعية الدموية الدقيقة التي ترتبط بها.

ورغم ان الجسم يحاول أن يشفي نفسه باطلاق خلايا جذعية في الدم فإنها في الغالب لا تكون كافية لاصلاح التلف. واستخدمت محاولات سابقة خلايا جذعية غير نوعية من نخاع العظم في حين ان العلاج الجديد يستخدم خلايا جذعية محدَّدة من الدم.

وقال البروفيسور ديفيد نيوبي الذي يقود اختبار العلاج الجديد في جامعة ادنبرة لصحيفة الديلي اكسبريس "انه علاج يمكن أن يغير حياة عدد كبير من المصابين بعجز القلب بعد نوبة قلبية".
وأكد البروفيسور الفرنسي فيليب اينون الذي طور العلاج ان ستة من سبعة مرضى شاركوا في اختبار تجريبي طرأ تحسن "كبير" على صحتهم بعد العلاج.

واعرب مريض أُصيب بنوبة قلبية حادة عن امتنانه للعلاج الجديد بعد أن قيل له ان فرص بقائه على قيد الحياة 50 في المئة بسبب التلف الذي احدثته النوبة في قلبه.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.express.co.uk/life-style/health/972389/heart-attack-stem-cell-treatment-cardiac-heart-failure-cure-arrest-medical-trial


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار