«إيلاف» من القاهرة: لا يمكن إغفال مدى الأهمية التي تحظي بها عضلة القلب بالنسبة لصحة الإنسان عموما، ولعل ما يؤكد ذلك هو أن العضلة موضوعة داخل قفص واقي في الصدر. وبينما لا يمكننا مشاهدة القلب وهو ينبض بداخلنا ومن ثم عدم تمكننا من تحديد ما إن كان يعاني من مشكلة ما أم لا، فإنه من ثم يجب الخضوع لبعض الفحوصات الطبية التخصصية للوقوف على حالته واستكشاف ما إن كان يعاني من أي مشاكل أم لا.

لكن في المقابل، هناك بعض العلامات الظاهرية التي يمكنها أن تخبر الإنسان بأنه معرض بشكل متزايد لخطر الإصابة بمشكلة ما في القلب، ونبرز في القائمة التالية 6 علامات قد لا يتوقعها أحد وربما تدل على تزايد احتمالات الإصابة بأمراض القلب:

- تجعد شحمة الأذن، حيث تظهر علامة على شحمة أذن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمشكلة في القلب، وأطلق الباحثون على تلك العلامة اسم "علامة فرانك" – ( على اسم الطبيب الأميركي ساندرز فرانك الذي كان أول من اكتشف تلك العلامة). وقد أظهرت كثير من الدراسات البحثية أن هناك ارتباطا بين التجعد الخارجي المرئي الموجود على شحمة الأذن وتزايد خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

- النتوءات أو الأورام الدهنية، وهي تلك النتوءات التي تظهر باللون الأصفر وتعرف علميا باسم (Xanthoma) ويمكن أن تظهر على المرفقين، الركبتين، الأرداف أو الجفون. ورغم أن تلك النتوءات قد لا تكون ضارة في حد ذاتها، لكنها قد تكون من العلامات الهامة التي تنذر ربما باحتمال حدوث مشكلة أكبر في عضلة القلب.

- تعجر أظافر اليدين، وهو تشوه يصيب الظفر والجزء العلوي من الأصبع وربما يكون من العلامات التي تنذر بأن الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لعضلة القلب. ورغم أن ذلك التشوه لا يأتي مصحوبا بأي آلام عادة ويصيب كلتا اليدين، لكنه مؤشر هام لأن الدم المحمل بالأكسجين لا يصل الأصابع بشكل صحيح أو بشكل جيد.

- تكون هالة حول قزحية العين، حيث يمكن أيضا مشاهدة الترسبات الدهنية في العين على هيئة حلقة رمادية حول الجزء الخارجي من القزحية. ويطلق العلماء على تلك الحلقة اسم "القوس الشيخوخي" ولا تؤثر على الرؤية، وتشير الإحصاءات إلى أن تلك الحلقة موجودة لدى حوالي 45 % من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما ولدى حوالي 70 % من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وترتبط تلك المشكلة بتزايد خطر الإصابة بمرض القلب التاجي.

- وجود مشاكل في صحة الأسنان واللثة، حيث تعد تلك العلامة واحدة من أهم العلامات التي تنذر باحتمالات حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية. ويقول باحثون إن الفم يمتلئ عادة بالبكتيريا، النافعة والضارة، وأن النوع الضار قد يسري في مجرى الدم وقد يتسبب في حدوث التهابات بالأوعية الدموية، الأمر الذي قد يؤدي لتزايد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن هنا تبدأ المشكلة.

- تغير لون الشفتين وتحوله للون الأزرق، وهي المشكلة التي تعرف باسم "الازرقاق" وعادة ما تكون مؤشر دال على تزايد خطر الإصابة بمشكلات في القلب بسبب فشل نظام القلب والأوعية الدموية في توصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى الأنسجة. 

 

 

أعدت "إيلاف" المادة نقلا عن موقع "ذا كونفرزيشن"، الرابط الأصلي أدناه

https://theconversation.com/six-unusual-signs-that-you-may-have-heart-disease-93306