: آخر تحديث

الشارع الكوردستاني والدولة العراقية

أي متابع للشأن الكوردي يعرف حقيقة ان الشارع الكوردستاني صوت لصالح الاستقلال بنسبة 92,76% في تظاهرت وطنية والتزام قانوني رفيع المستوى بشروط اجراء الاستفتاء الذي جرى في جو ديموقراطي احترم الرأي الاخر وحريته في المعارضة وحقق نسبة اقل من 7%.

نتائج الاستفتاء تحققت بسبب عدم التزام الدولة العراقية بالدستور ومبادئ المواطنة والاتحاد الاختياري بين القوميتين الرئيستين في البلاد وممارسة السلطة لمجموعة من السياسات الطائفية والعنصرية كفرض الحصار الاقتصادي والعقوبات الجماعية وحرمان كوردستان من حصتها في الميزانية الاتحادية وتهميش الدور الكوردي في صنع القرار الوطني ......الخ والتي بمجموعها أدت الى ان يفقد الشارع الكوردستاني أي امل في تحقيق وضمان حقوقه القومية الديموقراطية المشروعة داخل الاتحاد العراقي وبالتالي اختار الاستقلال كحق مشروع كفلته القوانين والاعراف الدولية والإنسانية وأيضا كحل نهائي وموضوعي للمشاكل المعقدة التي كانت تزداد خطورة ولا تزال تهدد الكيان العراقي الموحد قسرا.

اليوم وبعد إجراءات الانتخابات العامة بما لها وما عليها وبروز كتل سياسية جديدة وتراجع المشروع الطائفي العنصري المقيت نسبيا ورغم عمق ازمة الثقة بين الشارع الكوردستاني والدولة العراقية، يبدو هناك بصيص امل وافاق جديدة وإمكانية الوصول الى حلول وطنية تحقق مطاليب الشارع الكوردي التي تتمحور حول:

ـ الالتزام بالدستور الاتحادي نصا وروحا وقطع الطريق امام الجهات والكتل التي سبق وان عملت عن عمد وسبق إصرار على تجاوز الدستور وعدم تطبيقه والتفاخر بقدرتها على منع تنفيذه (المادة 140 مثالا) وضرورة انهاء مسألة ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها وفق ما نص عليه الدستور من تطبيع واحصاء واستفتاء بعد عودة المرحلين والمهجرين قسرا من المواطنين الكورد بعد احداث 16 اب 2017

ـ عودة البيشمه ركه الى مواقعها السابقة التي حررتها من العصابات الإرهابية بدماء مئات الشهداء وانهاء الوجود العسكري المخالف للدستور وتعويض المتضررين من حملة الاحتلال السيئة الصيت ومحاكمة منفذي مجزرة طوزخورماتو الشهيدة واعتبار قوات البيشمه ركه جزء من القوات النظامية للدولة.

ـ رفع الحصار الاقتصادي وإلغاء العقوبات الجماعية ضد شعب كوردستان وإلغاء القرار المرتجل والمجحف بتخفيض حصة كوردستان من الميزانية العامة الى 12% بدلا من 17% هذا القرار الذي ينم عن منتهى العداء والحقد فمنذ سقوط النظام الدكتاتوري حددت حصة كوردستان ب17% من الميزانية العامة ومنعت منذ ثمان سنوات او تم التلاعب بها وفق المزاج الطائفي والعنصري وتعليمات ما وراء الحدود وكان الاصح والاجدر بالسلطة لو كانت حقا وطنية ان تقوم بزيادة النسبة خاصة مع الزيادة السكانية الحاصلة والمتوقعة والحاجات المتزايدة للمجتمع والاقتصاد والتنمية ......الخ هذا بالإضافة الى ضرورة انهاء الازمة المفتعلة مع كوردستان حول الطاقة والنفط والغاز والموارد الجمركية والتوصل الى حلول عادلة تضمن حقوق شعب كوردستان ومصالحه. 

ـ ضمان مشاركة الشعب الكوردي ثاني قومية رئيسة في البلاد في صنع القرار المركزي وتفعيل المادة الخاصة بذلك في الدستور من خلال تشكيل مجلس الاتحاد (المادة 65 من الدستور) ومراعات التمثيل الكوردي في مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية والهيئات المستقلة وكافة المؤسسات ذات الصفة الاتحادية وتفعيل المواد الدستورية الخاصة باستعمال اللغة الكوردية كثاني لغة رئيسة في البلاد أيضا وفق الدستور.

ضمان هذه الحقوق وتحديد الية تطبيقها والالتزام السياسي والأخلاقي بتنفيذها سيعيد للشارع الكوردستاني الثقة بالدولة الاتحادية ويحقق الوحدة الاختيارية الرصينة القابلة للحياة ويساهم في تحقيق مصالحة وطنية شاملة تكون أساسا لدولة المواطنة والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات وبغيره فان العودة الى منطق القوة والاستعلاء القومي والممارسات الطائفية والعنصرية ستكون المسمار الأخير في نعش الدولة العراقية الهشة وقد تصبح الذكرى الأولى لإجراء الاستفتاء موعدا لإعلان استقلال كوردستان.

[email protected]

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الرغبات العربية العنصرية
Rizgar - GMT الأحد 27 مايو 2018 07:35
الرغبات العربية العنصرية فريدة في العالم ....لماذا الاغرام بكيان عنصري خبيث الى درجة العبادة ؟ هل فعلا يتصورون بانهم سوف ينجحون في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ١٠٠ سنة اخرى ؟
2. الرغبات العربية العنصرية
Rizgar - GMT الأحد 27 مايو 2018 07:48
نفيذه (المادة 140 مثالا) ...العرب , لا يستطيعون العيش مع الاخرين بشروط متساوية وعادلة .... نظرتهم الاحتقارية الى الكورد حقيقة ساطعة . اكثرية الكورد تصوروا ان الشيعة اقل عنفا وحقدا على الكورد ....ولكن كنا متوهمين ...خرج الشيعة اكثر حقدا وعنصرية من الاخرين . جرائم الشيعة في كركوك وخانقين و خورماتو و داقوق ابيض وجه صدام . واليوم بات الكورد جربوا عاصمة الانفال من A الى Z. ...فلا فرقبين حثالات عاصمة الانفال ... السؤال هل بامكان الشعب الكوردي التخلص من همجية هؤلاء ؟ حيث العالم الغربي مع الهمجية العربية ...والكيانات العربية العنصرية الاجرامية .
3. يسال الشيعة
- GMT الأحد 27 مايو 2018 07:49
يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة)
4. التعريب ...عمل لا اخلاقي
UN - GMT الأحد 27 مايو 2018 07:54
التعريب ...عمل لا اخلاقي ...على UN تصنيف التعريب كعمل عنصري . أفاد مصدر محلي، اليوم الأحد، 27 أيار 2018، بأنه تم توطين مئات العائلات العربية في قرية "بارفا" التابعة لناحية شيرا في عفرين كوردستان سوريا، مشيراً إلى وجود إجراءات مشددة أمام عودة النازحين الكورد إلى قريتهم.
5. التعريب ...عمل لا اخلاقي
فيان دخيل: - GMT الأحد 27 مايو 2018 07:56
فيان دخيل: المفوضية ألغت 80% من أصوات النازحين الكورد الإزيديين.....التعريب ...عمل لا اخلاقي
6. تمكنت قيادة كوردستان من م
وليد حاج - GMT الأحد 27 مايو 2018 08:01
تمكنت قيادة كوردستان من محاصرة خلافاتها في أضيق زوايا حادة ممكنة سواها حكومة العبادي والحشد الشعبي والمتابعة اليومية لإيران بشخص قاسم سليماني، ومعهما حكومة تركيا وسعوا جميعاً إلى جر الحركة السياسية الكوردستانية وقيادة الإقليم بعد مغادرة السيد مسعود بارزاني منصب الرئاسة إلى التصادم البيني.
7. لقد كانت نتائج الاستفتاء
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 27 مايو 2018 08:02
لقد كانت نتائج الاستفتاء صادمة لكل من ساوم على مناهضي حق تقرير المصير وتتالت صدماتهم بعد الأداء المهني لحكومة الإقليم التي استطاعت رغم كل تلك العواصف الشديدة أن تتخطى محاولات انهيار عديدة كان قاسم سليماني وأردوغان والحشد الشعبي وكثيرون ينتظرونها بشغف، ومع اقتراب موعد الانتخابات النيابية كان المركز ومن خلفه محالفوها من دول الجوار وأذناب وكتل بقوائم وأسماء مدت بكل سبل الدعم المالي والسياسي وسط تنشط دوائر خاصة إيرانية وتركية تتابع وهي تتوقع ردة فعل غاضبة لشعب كوردستان و - عقابها - لمن جربها إلى الاستفتاء ونتاجاتها العقابية - الكارثية -، وكانت الصدمة لهم، ولسبب بسيط !، فقد تناسوا كالعادة ! إرادة الشعب وجماهيره ذاته الذين انطلقوا إلى الشوارع والحدائق والساحات، يهتفون مع قائدهم حينها بنعم للريفراندوم، وتجاوزت نسبة الموافقين 90% من المصوتين، هذه الجماهير وجهت لعنتها لكل من خالف وقال لا ! وصرخت في وجوه مجوعي شعب بصوت هادر بلا لعقوباتهم التي لن تضعفهم مطلقاً.
8. كمواطن كوردي، سأرفض الاعتراف
إدريس سالم - GMT الأحد 27 مايو 2018 08:04
كمواطن كوردي، سأرفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل رفضاً قطعياً، شريطة أن يعترف العرب – كباراً وصغاراً فقراءً وأغنياء متعلمين وأمّيين – بكوردستان دولة للكورد وذات سيادة «هيهات أن يفعل العرب ذلك»، وأن يدعو إلى ذلك الاعتراف بقرار رسمي من مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية، لأن كل الدماء التي تسفك بحق الفلسطينيين المسؤول الأول والأخير عنها هم حكّام وأمراء العرب، الذين جاؤوا على كرسي السلطة بإرادة وتخطيط غربي، فكيف لهم أن يقفوا بوجه إسرائيل وتهويد فلسطين؟، ثم لماذا يكونون أسوداً على الشعب الكوردي والفلسطيني وفئراناً أمام إسرائيل وأمريكا؟
9. عرب سوريين وعراقيين
فونتي - GMT الأحد 27 مايو 2018 08:08
مهاجرين عرب سوريين وعراقيين شنوا هجوماً على مهاجرين كورد في جزيرة "ميتيليني" اليونانية، مستخدمين القضبان الحديدية، ما أسفر عن مقتل 4 مهاجرين كورد، وإصابة العشرات بجروح بالغة، على حدِّ قولهم. وتُظهر مقاطع فيديو نُشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من الشبان السوريين، إلى جانب شبان عراقيين، وهم يهجمون على خيمِ مهاجرين كورد في جزيرة "ميتيليني" اليونانية، مستخدمين القضبان الحديدية.
10. مجرد رغبات
اسلان - GMT الأحد 27 مايو 2018 08:19
مجرد رغبات ( سيعيد للشارع الكوردستاني الثقة بالدولة الاتحادية ويحقق الوحدة الاختيارية الرصينة القابلة للحياة ) ...لولا خوف الشيعة والعبادي من انهيار ايران لذبحوا الاطفال الكورد في ازقة قركوك . كيف باكان الشارع الكوردي بالدولة العراقيةى؟ حتى الخونة الكورد مقدار حقد الكيان على الكورد ...اليس الحصار الاقتصاد الشيعي عمل عنصري لا اخلاقي ؟ من قام بانفال واغتصاب الكورديا ت ؟ من قصف الطلاب في قلعة دزة ١٩٧٥ ؟ من قصفت السليمانية ١٩٢٣ ؟ من حرق كوردستان ١٩٤٢ ....الخ من الجرائم . الحقد العربي على الكورد مخيف ومرعب وشرس ...واغتصاب الكورديات من قبل الحشد الشيعي في خورماتو مثال بسيط على حقدم المتجذر . الدول الكبرى مع العرب ضد الكورد ...امل انهار ايران يعني فشل الحصار الشيعي على كوردستان وهروب ابناء النجف والكربلاء من كركوك .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي