قررت الدوريات الاوروبية رفع سقف اعتراضها على قرار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بادخال تعديلات على نظام المشاركة في دوري الابطال اعتبارا من 2018، وذلك بانسحابها من الاتفاق الموقع مع السلطة القارية العليا.

وسيفتح قرار انسحاب 25 بطولة اوروبية محلية من الاتفاق الموقع مع الاتحاد الاوروبي الباب امامها لاقامة مبارياتها المحلية في نفس التوقيت الذي تقام فيه مباريات دوري الابطال و"يوروبا ليغ" اي ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس (باستنثاء النهائي).

وتشكل هذه الخطوة اولى العقبات التي تعترض طريق الرئيس الجديد للاتحاد القاري السلوفيني الكسندر تشيفيرين.

واتخذ الاتحاد الاوروبي في 26 اب/اغسطس الماضي قرارا بتخصيص اربعة مقاعد في دور المجموعات لكل من اسبانيا وانكلترا وايطاليا والمانيا بسبب مستوى انديتها وذلك من 2018 حتى 2021.

ويحاول الاتحاد الاوروبي الذي استلم رئاسته بالوكالة اليوناني ثيودور ثيودوريديس منذ ايقاف الفرنسي ميشال بلاتيني قبل انتخاب تشيفيرين في منتصف الشهر الماضي، اقفال الباب امام رغبة بعض الاندية الكبرى بانشاء دوري السوبر المخصص حصرا لها، لكن مسألة منح كل اسبانيا وانكلترا وايطاليا والمانيا اربعة مقاعد في دور المجموعات اعتبارا من 2018 لم ترق بتاتا للرابطة الاوروبية لدوريات المحترفين التي رأت بان هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية على حد سواء بين الاندية.

ورأى رئيس الرابطة السويدي لارس-كريستر اولسون في مؤتمر صحافي ان الرابطة "لم تجد امامها اي حل اخر سوى انهاء الاتفاق الاطاري الحالي" مع الاتحاد الاوروبي للعبة.

واتخذ قرار الانسحاب من الاتفاق بالاجماع تقريبا اذ صوتت 23 رابطة محلية معه ووحدها رابطة الدوري الايطالي صوتت ضد الانسحاب.

وكشف اولسون ان المشكلة لا تقتصر وحسب على منح اربعة دول 16 مقعدا مضمونا في دور المجموعات، خلافا للنظام الحالي الذي يعطي كل من انكلترا واسبانيا والمانيا ثلاثة مقاعد مضمونة مع مقعد اضافي ممكن تحسمه في الملحق الفاصل، فيما تملك ايطاليا مقعدين مضمونين لاول وثاني الدوري على ان يخوض الثالث الدور الفاصل من اجل التأهل لدور المجموعات.

واضاف: "المسألة الاخرى المطروحة هي توزيع العائدات. الاقتراحات الجديدة (للاتحاد الاوروبي) اسوأ من الوضع الحالي القائم".

واشار اولسون الى ان الرابطة الاوروبية لدوريات المحترفين قررت الانسحاب من الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي "اعتراضا على واقع ان الرابطة لم تكن طرفا في المفاوضات" المتعلقة بدوري الابطال.

وكشف اولسون الذي انتخب اليوم الجمعة لولاية جديدة كرئيس لرابطة الدوريات الاوروبية المحترفة، لوكالة فرانس انه من المقرر الاجتماع مع تشيفيرين في النصف الثاني من الشهر المقبل، مضيفا "تم انشاء مجموعة عمل في كل من الاتحاد الاورو