يطمح زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد الاسباني، الى احراز لقب كأس العالم للاندية في كرة القدم ليحقق بذلك ثلاثية أولى مع النادي الملكي الذي يلتقي الياباني كاشيما انتلرز المضيف في النهائي الاحد.

ويرغب زيدان الذي عين مديرا فنيا في كانون الثاني/يناير 2016، بضم مونديال الاندية للقبي دوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية.

وقال المدرب الفرنسي عشية المباراة "اللاعبون محترفون كبار وسيحاولون الفوز. ليس صعبا تحفيزهم لان هناك كأسا في النهاية".

ومنذ تعيينه قبل اقل من عام، قاد زيدان ريال مدريد في مسيرة شبه مثالية، اذ احرز النادي بقيادته لقبه الـ 11 في دوري ابطال اوروبا، وهو رقم قياسي. كما لعب نادي العاصمة حاليا سلسلة من 36 مباراة دون خسارة في مختلف المسابقات، وهو ايضا رقم قياسي.

وهذا الموسم، يسير النادي بخطى ثابتة في الدوري حيث يتصدر بفارق 6 نقاط عن غريمه برشلونة حامل اللقب في الموسمين الماضيين. كما تأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا.

وسبق لصانع الالعاب الموهوب ان شارك كلاعب في صفوف ريال مدريد بين عامي 2001 و2006، منتقلا اليه من يوفنتوس الايطالي. ولعب 227 مباراة سجل خلالها 49 هدفا، من ابرزها هدف الفوز على باير ليفركوزن (2-1) في نهائي دوري ابطال اوروبا 2002.

وبدأ ريال مدريد مشواره في بطولة العالم للاندية من نصف النهائي وتغلب على كلوب اميريكا المكسيكي بطل الكونكاكاف 2-صفر سجلهما الفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، في مباراته الاولى بعد منحه جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم هذا الاسبوع، وذلك للمرة الرابعة بعد 2008، 2013، و2014.

من جانبه، بات كاشيما انتلرز اول فريق ياباني يصل الى نهائي كأس العالم للاندية بصيغتها الحالية. وخالف النادي التوقعات في هذه البطولة، خصوصا في نصف النهائي بفوزه (3-صفر) على اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل كوبا ليبرتادوريس لاندية اميركا الجنوبية.

- "تمساح" في الدفاع 

واستهل الفريق المضيف مشواره في الدور التمهيدي بالتغلب على اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا 2-1، قبل ان يطيح بماميلودي صنداونز الجنوب افريقي (2-صفر) في ربع النهائي.

وتصب التوقعات في النهائي لصالح الفريق الاسباني بتحقيق فوز سهل. ويرجح ان يشرك زيدان الثنائي بنزيمة ورونالدو في الهجوم وخلفهما لوكاس فاسكيز، وقد يدفع بالبرتغالي بيبي الى جانب قائد الفريق سيرخيو راموس في قلب الدفاع.

وغاب راموس عن نصف النهائي، الا انه عاود التدريب الجمعة تحت نظرات الاعجاب لنحو 200 طفل من مدرسة انشأها ريال في اليابان.

في المقابل، قد يبقى المدافعان الفرنسي رافاييل فاران وناتشو فرنانديز على مقاعد الاحتياط بعد اصابتهما في المباراة ضد الفريق المكسيكي.

وحذر زيدان لاعبيه من التراخي امام كاشيما، قائلا ان الاخير قد يفيد من عاملي الارض والجمهور لمحاولة التغلب على ريال مدريد، وحرمانه فرصة حصد مونديال الاندية للمرة الثانية بعد 2014. 

وسبق للنادي الملكي ان احرز النسخة السابقة من المسابقة (والتي كانت تعرف باسم كأس انتركونتيننتال وتجمع بطلي اوروبا واميركا الجنوبية فقط)، في الاعوام 1960، 1998، و2002.

وفي مواجهة القوة الهجومية للنادي الاسباني، سيعول الفريق الياباني على دفاعه، لاسيما ناوميتشي يويدا الذي يصف نفسه بـ "التمساح".

وقال يويدا في تصريحات صحافية الخميس، متوجها الى لاعبي ريال، "كما يجر التمساح طريدته في الماء، أريد طرحهم ارضا سواء في الكرات الهوائية او الارضية او حتى في الرقابة الفردية".

من جانبه، يأمل المهاجم ايوما سوزوكي الذي سجل الهدف الثالث في مرمى اتلتيكو ناسيونال، بتكرار السيناريو نفسه.

وقال "اذا لم اسجل في النهائي سيتم نسياني بسرعة. لا خيار آخر لدي. احلم باللعب في مواجهة رونالدو والتسجيل في مرمى فريقه".

وتسبق النهائي مباراة المركز الثالث بين كلوب اميريكا واتلتيكو ناسيونال.