أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي أن مؤتمر الاحتراف يعد فرصة مثالية للعاملين في القطاع الكروي بدولة الامارات للاطلاع على الجهود الدولية لتطوير كرة القدم ومواجهة التحديات وتحقيق النمو المستدام.

ورحب الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي بالمشاركين في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الحادي عشر عضو "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي يومي 27 و28 ديسمبر الجاري تحت شعار " حوكمة كرة القدم الحديثة" بمشاركة نخبة من قيادات و صناع القرار في الاتحادات الدولية والقارية والوطنية و الأندية والمؤسسات الكروية، وكبار نجوم اللعب والتدريب والتحكيم.

وقال ولي عهد دبي في تصريحات صحافية عشية انطلاق مؤتمر الاحتراف إن مجلس دبي الرياضي يواصل بتنظيم هذا المؤتمر جهوده لتطوير قطاع كرة القدم و دعم جهود مواجهة التحديات التي يشهدها قطاع الرياضة عموما وكرة القدم على وجه الخصوص، وذلك من خلال استعراض التجارب الاحترافية الناجحة و التحاور مع صناع القرار وقيادات العمل في الاتحادات والأندية الكروية من الدول التي سبقتنا في عالم الاحتراف".

ولفت: "المؤتمر سيكون فرصة للتحاور مع المسئولين والمخططين وصنّاع القرار فيها، كما يمنح لاعبينا ومدربينا وحكامنا فرصة التعرف عن قرب على نظرائهم والتحاور معه والاستفادة من تجاربهم ". 

وتشهد النسخة الحادية عشر لمؤتمر دبي الرياضي الدولي وعلى مدار يومين مجموعة من الجلسات وورش العمل التي تناقش مختلف الجوانب المتعلقة بموضوع المؤتمر "الحوكمة في كرة القدم الحديثة"، كما تسلط الجلسات وورش العمل الضوء على بعض التجارب الناجحة على مستوى اللاعبين المحترفين والاندية والاتحادات الوطنية والمؤسسات الرياضية، كما تناقش قضايا التحكيم والتدريب وعلاقتها بالحوكمة وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة في كرة القدم.

وسيشارك في نسخة هذا العام 22 متحدثاً من مختلف القطاعات المتعلقة بكرة القدم.

وانطلق مؤتمر دبي للاحتراف في دبي عام 2006، بحضور كوكبة من النجوم العالميين، اذ قٌدر عدد المشاركين في هذا المؤتمر بـ313 شخصية بارزة.

جلسات المؤتمر

ويفتتح المؤتمر أعماله بورشة عمل القيادة والادارة التي تتناول أهمية تطبيق الحوكمة في نجاح الاندية المحترفة بمشاركة اثنان من المتحدثين هما أمبرتو غانديني المدير العام لنادي روما الايطالي، وداريوز ميودوسكي مالك نادي ليجيا وارشو من بولندا.


وتنطلق ورشة العمل الثانية في اليوم الأول بعنوان حوكمة الاتحادات الوطنية، ويتحدث فيها مروان بن غليطة رئيس اتحاد الامارات لكرة القدم وكارلو تافيكيو رئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم، فيرناندو جوميز رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وتستعرض تلك الورشة أفضل الممارسات في تطبيق الحوكمة بالاتحادات الوطنية لكرة القدم، وتتناول تجارب الاتحادات الوطنية المختلفة عبر المتحدثين في الجلسة.

تقنية الفيديو

وسيختتم اليوم الأول من المؤتمر بجلسة تحمل عنوان دراسة حالة استخدام تقنية الفيديو في التحكيم، ويتحدث فيها الحكم الدولي الانجليزي مارك كلاتينبيرغ، والحكم الايطالي نيكولا ريتزولي المتألقين عالميا، وعلي حمد الحكم الدولي الاماراتي السابق، ويرأس الجلسة نجم التحكيم الدولي بيير لويجي كولينا رئيس إدارة التحكيم بالإتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وتناقش هذه الجلسة تجربة نظام الفيديو المساعد للحكم، الذي تم تطبيقه لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية باليابان مؤخراً، واثارت هذه التقنية العديد من ردود الافعال عقب تطبيقها على سبيل التجربة، وسيتناول المتحدثون خلال الجلسة التفاصيل الفنية الخاصة بالتقنية، وكيفية استخدامها، مع استعراض عدد من الحالات التي تم خلالها الاعتماد على حكم الفيديو المساعد في مباريات مونديال الاندية الاخير باليابان، وسيكون بإمكان الحاضرين التعرف اكثر على يهذه التقنية وآلية استخدامها، اضافة الى اثرها في تحديد قرارات الحكام.

نزاهة كرة القدم

ويشهد اليوم الثاني للمؤتمر ورشتي عمل وجلسة رئيسية، حيث تنطلق الورشة الاولى الخاصة بالمدربين تحت عنوان دور المدربين في ترسيخ النزاهة في كرة القدم، حيث تركز على القيم المرتبطة بالحوكمة وتعزيز الجوانب الاخلاقية في اللعبة، ويتحدث فيها كل من اوناي ايمري مدرب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، فابيو كابيلو مدرب منتخب روسيا ونادي ميلان و ريال مدريد سابقا، وفرناندو سانتوس مدرب منتخب البرتغال.

كما يقدم المؤتمر نماذج لبعض التجارب الناجحة للاعبين المحترفين، من خلال ورشة عمل اللاعبين المحترفين وتحمل عنوان متطلبات النجاح للاعب المحترف والتي ستضئ على تجارب عدد من اللاعبين المميزين الذين حققوا نجاحا لافتا في الدوريات الاوربية وعلى المستوى العالمي، ويتحدث في هذه الورشة كل من: صامويل إيتو لاعب نادي انطاليا سبور التركي، خافيير زانيتي نجم انتر ميلان سابقا ونائب رئيس النادي حاليا، ومحمد صلاح لاعب نادي روما الايطالي ومنتخب مصر، ويديرها مصطفى الأغا رئيس القسم الرياضي في قنوات أم بي سي.