تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية الإماراتي، يقام الأحد المقبل بمضمار نيوبري العريق، سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ35.

وتشهد النسخة الجديدة ارتفاع قيمة جوائز السباق الى180 ألف جنيه استرليني، بعد أن وجه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ، برفع قيمة جوائز السباق المالية بعدما كانت في العام الماضي 158 ألف جنية استرليني وبزيادة بلغت 22 ألفاً.
 
وبات هذا السباق هو الوحيد الذى يقام للخيول العربية الأصيلة في أوروبا الذي يضم ثلاثة سباقات من الفئة الأولى وسباق من الفئة الثانية ضمن ثمانية سباقات مثيرة تشكل قمة الروزنامة العربية في الموسم البريطاني، وأحد أبرز أيام السباقات العربية في منظومة الإيفار (المنظمة العالمية لسباقات الخيول العربية الأصيلة).
 
ويشهد الحفل ثمانية أشواط مثيرة منتقاة من أفضل ما أنتجت المرابط العربية من خيول السباقات وتتنافس على أوسمة حفل النجوم كما أطلقت عليه وسائل الإعلام البريطانية، إذ يقام هذا السباق بالتعاون مع المنظمة البريطانية للسباقات العربية التي يقع مقرها الرئيس بمضمار نيوبري.
 
ويعد سباق شادويل دبي إنترناشونال ستيكس (جروب1) هو السباق الرئيسي في الحفل ويمثل درة سباقات الخيول العربية في أوروبا، وتُقدر جائزة المالية بـ 55 ألف جنيه استرليني.
 
ويستقطب هذا السباق الذي يقام السباق برعاية إسطبلات شادويل العائدة للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في نيوماركت، عادةً صفوة الخيول الأبطال من جميع أنحاء القارة الأوروبية.
 
ونالت شرف الفوز بألقاب هذا السباق الفريد كوكبة من أبرز الخيول العربية التي عرفتها ميادين السباق على رأسها البطل الخالد "بنغالي دالبريه" الذي كان أول حصان ينال شرف الفوز بهذا السباق مرتين على التوالي (1993/1994)
 
ويضم الحفل كذلك سباقين آخرين من الفئة الأولى هما سباق مضمار جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس على مسافة السرعة والذي ارتفعت قيمة جوائزه المالية لهذا العام بواقع 25000 جنيه استرليني لتصبح 32500 ، وسباق سوق دبي الحرة حتا إنترناشونال ستيكس على مسافة 10 فيرلونغ وتقتصر المشاركة فيه على المهرات والأفراس فقط وارتفت جوائزه المالية أيضاً إلى 32500 جنيه استرليني.
 
كما يضم الحفل سباقاً من الفئة الثانية هو السباق الوحيد للخيول الناشئة (عمر ثلاث سنوات) للفروسية ويحمل جائزة مالية قدرها 20 ألف جنيه استرليني، فضلاً عن سباق شروط للخيول الدولية وثلاثة سباقات من فئة التكافؤ الرفيع للخيول المحلية بالساحة البريطانية.
 
وأكد ميرزا الصايغ، رئيس اللجنة المنظمة لسباق دبي الدولي للخيول العربية أن الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يقدم دعماً جوهرياً للخيول العربية وسباقاتها، وبشكل ليس له مثيل في العالم، عطفاً على ما يملكه سموه من عاطفة جياشة تجاه الخيل العربي الأصيل.
 
وقال الصايغ: "نتطلع بشدة لنسخة هذا العام من السباق، وأثق تماماً في المستوى العالمي للخيول المشاركة والتنظيم الذي سيأتي على نحو يتناغم مع الأهداف المرجوة من هذه التظاهرة".
 
ويتزامن السباق مع مشاركة المجتمع البريطاني احتفالاته بالذكرى التسعين لميلاد الملكة إليزابيث، حيث ستتاح فرصة نادرة لجماهير سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة بمضمار نيوبري مشاهدة اثنين من الفحول العربية الأصيلة أهداهما إلى الملكة عام 2013، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين بعد أن قام باختيارهما من خيول الإسطبل الملكي البحريني، وهو أحد أندر الإسطبلات في العالم الذي حافظ على نقاوة وأصالة الخيول العربية الصحراوية الأصيلة في جزيرة العرب، وشارك هذان الفحلان في الموكب الرسمي لاحتفالات الملكة بعيد ميلادها رقم 90 في شهر مايو الماضي.