طار الجواد الامريكي "كاليفورنيا كروم" بكأس دبي العالمي للخيول، بعدما نجح في حسم نتيجة الشوط الرئيسي الذى جرى في ختام أمسية السبت، ليعادل رقم الامارات في عدد مرات الفوز بالكأس ولكل منهما بعشرة القاب.

مطر عبيد – دبي: تمكن الفارس، فيكتور اسبينوزا، على صهوة الجواد "كاليفورنيا كروم" من تسجيل رقم قياسي في كأس دبي العالمي بعدما قطع مسافة السباق البالغة 2000 متر في زمن بلغ 2:01:83، متفوقاً بفارق كبير على الجواد الاماراتي "مبتهج" الذى حل في المركز الثاني.

ويملك الجواد &"كاليفورنيا كروم" البالغ من العمر 5 سنوات، والمملوك لاسطبلات كاليفورنيا كروم ليمتد، العديد من الانجازات اذ تمكن من تحقيق الفوز في أخر مشاركاته في مضمار ميدان خلال فبراير الماضي.

كما حقق الفوز في مضمار سانتا انيتا في يناير الماضي وحل ثانياً خلف "برينس بيشوب" في كأس دبي العالمي في نسخت العام الماضي، كما فاز بثلاثة القاب أخرى خلال عامي 2014 و2015، وجمع جوائز مالية بلغت 4 كلايين و33 ألفا و652 الف جنيه إسترليني، ليضيف اليها ستة ملايين دولار قيمة جائزة كأس دبي العالمي هذا العام.

وكان كاس دبي العالمي للخيول قد انطلق عصر السبت بإقامة ثمانية أشوط برزت نتائجها في النحو التالي.

الشوط الاول: دبي كحيلة كلاسيك (ايبيك)

الجواد :مثمون

المالك: الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

الفارس دين أونيل

الجائزة المالية :مليون دولار & & & & & & & &&

المسافة: &2000 متراً

تمكن الفارس دين أونيل من الاحتفاظ بلقب سباق دبي كحيلة كلاسيك للعام الثاني على التوالي، بعد أن ظفر به في العام الماضي على صهوة الجواد "منارك"، قبل أن يكرر إنجازه في هذا العام، على الرغم من البداية القوية من الفارس سيلفستر دي سوزا مع "ثاقف"، الذي تصدر السباق منذ بدايته حتى أخر 50 متر، قبل أن ينقض "مثمون" على الصدارة.

الشوط الثاني :غودولفين مايل (ميدان شوبا)

الجواد : ون مان باند

المالك :الشيخ سعيد بن محمد آل مكتوم

الفارس :سام هيتشكوت

القيمة المالية : مليون دولار

المسافة : 1600 متراً

نجح &"ون ماند باند" في تأكيد التوقعات التي انصبت لصالحه، وحسم لقب سباق غودولفين مايل بسهولة، بعد أن قاده الفارس سام هيتشكوت إلى الصدارة منذ البداية، ورغم الملاحقة الخجوله من جانب "كوول كاوبوي" وفولكنر له، إلا أن "ون مان باند" نجح في توسعة الفارق، وإنهاء السباق في المركز الأول، تاركاً الوصافة إلى لـ"فولكنر"، والمركز الثالث إلى "كوول كاوبوي".

الشوط الثالث : كأس دبي الذهبي (الطاير)

الجواد :فازراباد

المالك :أغا خان

الفارس: كريستوف سوميلون

القيمة المالية مليون دولار

مسافة السباق: 3200 متراً

نجح "فازراباد" في حصد لقب كأس دبي الذهبي، رغم البداية المتواضعة له، والتي تصدر من خلالها "سيرتراك" السباق ، وسط ملاحقة من "بيج أورانج" وخلفه "نيو بلاك"، إلا أن أخر 300 متر شهدت إثارة كبيرة، بتقدم "بيج أورانج" إلى الصدارة، قبل أن يخطف "فازراباد" اللقب في الأمتار الأخيرة بقيادة الفارس كريستوف سوميلون.

الشوط الرابع: ديربي الإمارات (النابودة)

الجواد: لاني

المالك :يوكو ماييدا

الفارس يوتاكا تاكي

القيمة المالية: 2 مليون دولار

المسافة: 1900 متراَ

حسم المهر الياباني "لاني" لقب "ديربي الإمارات" بعد أن تفوق على المرشح الأول الأمريكي "بولار ريفر"، رغم البداية القوية من الأخير، إلى جانب "فالي دوري"، ولكن الامتار الأخيرة شهدت صحوة يابانية بتقدم "يو تشانج" إلى الصدارة، قبل أن يفسح المجال إلى "لاني" الذي حسم اللقب بجدارة، مهدياً اليابانيين انتصارهم الاول في أمسية دبي.

الشوط الخامس : القوز للسرعة (ميدان)

الجواد: بفرينغ

المالك &(في ايه هاثكوت إي ايه كرسلوفيك سي ايه مور، سي ايه لور)

الفارس: داميان براون

القيمة المالية: مليون دولار

المسافة: 1000 متر

فاجئ الجواد الأسترالي "بفرينغ" الجميع في سباق القوز للسرعة، حيث &تفوق على المرشح الأول لحصد اللقب "ارتجال"، بعد سباق مثير شهد منافسة ثلاثية قوية منذ البداية، بين "بفرينغ" و"ارتجال" و"بنيافوبيا"، ولم تُحسم الا في الأمتار الأخيرة، بعد اذ نجح "بفرينج" في حسم اللقب تاركاً الوصافة إلى "ارتجال".

الشوط السادس: دبي غولدن شاهين (غلف نيور)

الجواد: معرب

المالك: الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

الفارس بول هانغان

القيمة المالية: 2 مليون دولار

المسافة: 1200 متراً

أهدى الجواد "معرب" الإمارات لقب سباق دبي غولدن شاهين، مؤكداً أحقيته بوضعه كـ"المرشح الأول" للفوز بالسباق، رغم المنافسة القوية من الجواد الأمريكي "اكس واي جيت"، الذي قاد الصدارة في البداية مع منافسة من "ريتش تابستري"، و"معرب"، ولكن الأخير حسم اللقب بعد منافسة شرسة مع "اكس واي جيت" في أخر 200 متر.

الشوط السابع دبي تيرف (موانئ دبي العالمية)

الجواد: ريل ستيل

المالك :صنداي ريسينغ

الفارس: ريان مور

القيمة المالية: 6 مليون دولار

المسافة: 1800 متر

حصد اليابانيون لقبهم الثاني في أمسية كأس دبي العالمي، بفوز الجواد "ريل ستيل" بلقب دبي تيرف، متفوقاً على أبرز المرشحين "ترايستار" و"انطلاق"، ورغم الانطلاقة القوية للجواد "فري سبيشيال" لغودولفين، إلا أن "ريل ستيل" حسم اللقب قبل "يورو تشارلين" الذي حل وصيفاً، وتبعه "ترايستار" في المركز الثالث.

&الشوط الثامن دبي شيما كلاسيك (لونغين)

الجواد: بوست بوند

المالك الشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم

الفارس :أندري أتزيني

القيمة المالية: 6 مليون دولار

المسافة: 2410 متر

نال الجواد "بوست بوند" لقب دبي شيما كلاسيك، وحقق الفوز بجدارة، رغم أن البداية جاءت قوية من "هايلاند ريل"، و"ون اند أونلي"، لكن "بوست بوند" تمكن من اعتلاء منصة التتويج لهذا الشوط.

&

محمد بن راشد يهنىء "كاليفورنيا كروم" المتوج بلقب كأس دبي العالمي&

&

&

المهور الإماراتية تصدرت أربعة أشواط من أصل تسعة في كأس دبي العالمي&&

&

&