حمل السوري ابراهيم الحسين (27 عاما)، الرياضي المتكامل برغم بتر احدى قدميه، الشعلة الاولمبية الثلاثاء في مخيم ايليوناس للاجئين في العاصمة اليونانية اثينا.

وكان رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الالماني توماس باخ اعلن خلال زيارته للمخيم حيث يقيم 1600 لاجىء في 28 كانون الثاني/يناير، ان احد اللاجئين سيقوم بحمل الشعلة في هذا المخيم.

واوقدت الشعلة الخميس الماضي في جبل الاولمب اليوناني، مهد الالعاب الاولمبية القديمة، وستنقل الاربعاء الى البرازيل قبل ان تصل الى ملعب ماراكانا في 5 آب/اغسطس، تاريخ افتتاح الالعاب الصيفية بعد ان تكون قد قطعت مسافة 20 الف كلم.

واوقد الحسين شعلته من اخرى حملها رئيس اللجنة الاولمبية اليونانية سبيروس كابارالوس وسط اجواء سعيدة من لاجئي المخيم.

وقال الحسين: "هذا شرف لي. انه امر رائع ليس فقط لي انا بل لكل اللاجئين".

ويتحدر ابراهيم الحسين من مدينة دير الزور، وقد حصل على عدة القاب في سوريا سواء في السباحة او الجودو، وبعد ان فقد نصف قدمه خلال القصف عام 2012 غادر الشاب المتخصص في مجال الكهرباء بلاده الى تركيا ووصل الى اليونان قبل عامين عبر جزيرة ساموس بواسطة قارب مطاطي على غرار اكثر من مليون لاجىء.

واجريت له عملية زرع قدم اصطناعية قبل التدفق الكبير للاجئين في الاشهر الماضية.

ويعمل ابراهيم الحسين حاليا في مقهى في اثينا ويستأجر فيها منزلا ويتابع تدريباته في كرة السلة والسباحة، ويشارك في مباريات كرة السلة على كرسي متحرك مع فريقه في مختلف انحاء اليونان.

ويقطع الحسين سباق 50 م حرة في السباحة بزمن 28 ثانية حسب ما جاء في مقابلة على موقع المفوضية العليا للصليب الاحمر في شبكة الانترنت.

وكان باخ اعلن ايضا خلال زيارته الى المخيم ان فريقا من اللاجئين سيشارك في الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو، ولا يزال هذا الفريق قيد التشكيل.