توقد الخميس في جبل الاولمبي اليوناني، مهد الالعاب الاولمبية القديمة، الشعلة الاولمبية التي ستبدأ مسارها الطويل قبل ان تصل الى ملعب ماراكانا في 5 آب/اغسطس يوم انطلاق الالعاب الصيفية بعد ان تكون قد قطعت مسافة 20 الف كلم.

واقيمت الاربعاء دون اي منغص البروفة العامة لايقاد الشعلة التي ستقوم الممثلة اليونانية الشهيرة كاترينا ليهو بايقادها حسب الطقوس القديمة التي تم بها افتتاح الالعاب الهتلرية في برلين عام 1936، وستبقى مشتعلة قبل ان تطفأ في نهاية الالعاب.

وسيكون بطل الجمباز اليوناني الفتيريوس بترونياس اول حاملي الشعلة وسيسلمها الى النجم البرازيلي السابق في الكرة الطائرة جيوفاني غافيو.

وستعبر الشعلة الاراضي اليونانية والمواقع القديمة الكبرى قبل ان يتم تسليمها الى المنظمين البرازيليين لاولمبياد 2016 في 27 نيسان/ابريل في اثينا وتحديدا في ملعب الرخام الذي احتضن اول العاب اولمبية حديثة عام 1896.

وستمر الشعلة في مخيم ايليوناس للاجئين في ضاحية اثينا الذي زاره رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في كانون الثاني/يناير، على ان يقوم بجملها احد المقيمين في المخيم لتذكير العالم اجمع بالمأساة التي يعيشها اللاجئون خصوصا السوريين والجهود التي تبذلها اليونان لمواجهة ازمة الهجرة التي تقسم اوروبا.