تأجل تتويج ليستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي بعد تعادله مع مانشستر يونايتد، وأسدى ساوثمبتون خدمة كبيرة ليونايتد وآرسنال باسقاطه مانشستر سيتي، فيما احتفل يوفنتوس بلقبه بطلاً للدوري الإيطالي بأفضل طريقة وذلك بتحقيقه فوزه العاشر على التوالي.

إيلاف_الفرنسية:&تأجل تتويج ليستر سيتي باللقب الاول في تاريخه بعدما اكتفى بالتعادل امام مضيفه مانشستر يونايتد 1-1 الاحد على ملعب "اولدترافورد" في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان ليستر بحاجة الى الفوز بالمباراة من اجل حسم اللقب قبل مرحلتين على ختام الموسم لكن عليه ان ينتظر الان خدمة من تشلسي بطل الموسم الذي سيهديه اللقب في حال تعادله او فوزه على ضيفه وجاره اللدود توتنهام الذي يتخلف الان بفارق 8 نقاط عن فريق المدرب الايطالي كلاوديو رانييري.

ويملك ليستر فرصتين لحسم اللقب في حال فوز سبيرز الاثنين عندما يستضيف ايفرتون السبت المقبل او عندما يحل ضيفا على تشلسي في المرحلة الختامية.

وفي المقابل، رفع يونايتد رصيده الى 60 نقطة في المركز الخامس بفارق 4 نقاط عن جاره مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال والذي سقط الاحد خارج قواعده امام ساوثمبتون 2-4.

ويملك يونايتد مباراة مؤجلة ايضا يخوضها في العاشر من الشهر الحالي خارج ارضه امام وست هام بعد ثلاثة ايام على لقائه مع مضيفه نوريتش سيتي وقبل ان يختتم مشواره على ارضه ضد بورنموث.

واستهل ليستر الذي غاب عنه هدافه جايمي فاردي للمباراة الثانية على التوالي بسبب الايقاف، اللقاء بشكل مخيب اذ وجد نفسه متخلفا منذ الدقيقة 8 اثر هجمة مرتدة مرت خلالها الكرة بالارجنتيني ماركوس روخو من الجهة اليسرى قبل ان يعكسها الى جيسي لينغارد الذي مررها للاكوادوري انتونيو فالنسيا الذي تخلص من النمسوي كريستيان فوخس قبل ان يلعبها عرضية لتصل الى الفرنسي انتوني مارسيال الذي اودعها الشباك، مسجلا هدفه الخامس عشر هذا الموسم في جميع المسابقات (اكثر من اي لاعب في يونايتد).

لكن ليستر لم ينتظر طويلا للرد على مضيفه اذ تمكن من ادراك التعادل في الدقيقة 17 عبر القائد الجامايكي ويس مورغان بكرة رأسية بعد عرضية من دانييل درينكووتر.

ثم تبادل بعدها الفريقان بعض الفرص في الدقائق المتبقية من الشوط الاول دون ان يتمكن اي منهما من الوصول الى الشباك.

وفي بداية الشوط الثاني كان ليستر قريبا من الوصول الى الشباك عندما توغل داني سيمبسون في الجهة اليمنى قبل ان يلعب كرة عرضية نحو الياباني شينجي اوكازاكي الذي انقض عليها لكنه وصل اليها متأخرا بسنتيمترات (50).

وحصل بعدها ليستر على عدة فرص ابرزها للجزائري رياض محرز الذي قام بمجهود مميز قبل ان يسدد من خارج المنطقة لكنه الحارس الاسباني دافيد دي خيا كان له بالمرصاد (71).

وبقي الوضع على حاله في الدقائق المتبقية مع افضلية ميدانية واضحة لليستر الذي حاول جاهدا خطف هدف التتويج لكن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة عبر كريس سمولينغ لكن القائم ناب عن الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل وانقذ فريق رانييري (78).

وانتقلت بعدها الافضلية لمصلحة يونايتد الذي وصل الى منطقة ضيفه اكثر من مرة لكن دون ان يوفق في وضع الكرة داخل الشباك.

وتعقدت مهمة ليستر في الدقائق الاربع الاخيرة بعد ان اضطر لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين اثر طرد درينكووتر بالانذار الثاني بعد خطأ على الهولندي البديل ممفيس ديباي وذلك وسط مطالبة لاعبي يونايتد بركلة جزاء لكن الحكم اعتبر بان الخطأ ارتكب خارج المنطقة (86).

- ساوثمبتون يقدم هدية لارسنال ويونايتد -

وعلى ملعب "سانت ماري"، اسدى ساوثمبتون خدمة كبيرة ليونايتد وارسنال باسقاطه ضيفه مانشستر سيتي 4-2 بفضل تألق السنغالي ساديو مانيه الذي سجل ثلاثية، فيما حفظ النيجيري كيليتشي ايهياناتشو ماء وجه الـ"سيتيزينس" بتسجيله الهدفين.

واستحق ساوثمبتون فوزه الاول على سيتي منذ شباط/فبراير 2013 اذ تقدم عليه بهدفين في غضون ثلاث دقائق عبر الايرلندي شاين لونغ (25) ومانيه (28) ثم قلص ايهياناتشو الفارق في اواخر الشوط الاول (44) لكن اللاعب السنغالي ضرب مجددا في الشوط الثاني ووجه الضربة القاضية لرجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بتسجيله هدفين (57 و68) قبل ان يقلص ايهياناتشو الفارق مجددا في الدقيقة 78 دون ان يكون ذلك كافيا لتجنيب فريقه هزيمته العاشرة هذا الموسم.

وبهذه الهزيمة، فشل سيتي في استعادة المركز الثالث من ارسنال الذي تغلب السبت على نوريتش سيتي 1-صفر، واصبح متخلفا بفارق ثلاث نقاط عن الفريق اللندني وحتى ان مركزه الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال اصبح مهددا من قبل جاره يونايتد لان الاخير يتخلف عليه باربع نقاط ويملك ايضا مباراة مؤجلة.

ويختتم سيتي الذي تحضر بشكل سيء لمباراة الاربعاء التي تجمعه بالعملاق الاسباني ريال مدريد على ملعب الاخير في اياب الدور نصف النهائي من دوري ابطال اوروبا (صفر-صفر ذهابا)، مشواره هذا الموسم بمواجهة ارسنال بالذات الاحد المقبل على ارضه قبل ان يحل ضيفا على سوانزي سيتي.

وفي المقابل، صعد ساوثمبتون الى المركز السابع على حساب ليفربول بعدما رفع رصيده الى 57 نقطة، مستفيدا من سقوط الاخير امام مضيفه سوانزي سيتي 1-3.

- سقوط ليفربول يعزز تركيزه على الدوري الاوروبي -

يبدو ان امال ليفربول بالمشاركة القارية الموسم المقبل اصبح محصورا باحرازه لقب مسابقة "يوروبا ليغ" اذ اصبح فريق المدرب الالماني يورغن كلوب الذي مني بهزيمته الاولى في المراحل الست الاخيرة، متخلفا بفارق 5 و4 نقاط عن المركزين الخامس والسادس اللذين يحتلانهما مانشستر يونايتد ووست هام، علما بان فريق "الحمر" يملك ايضا مباراة مؤجلة ضد تشلسي حامل اللقب.

ومن المؤكد ان ليفربول يفضل اصلا المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل وهذا الامر سيتحقق في حال فوزه بلقب الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكن عليه اولا تعويض خسارته ذهابا خارج قواعده امام فياريال الاسباني صفر-1 في نصف النهائي قبل التفكير باللقب.

ويدين سوانزي الذي رفع رصيده الى 43 نقطة وضمن رسميا استمراره بين الكبار، بتحقيقه فوزه الرابع على التوالي بين جماهيره لاول مرة خلال مسيرته في الدوري الممتاز، الى الغاني اندري ايو الذي سجل ثنائية (20 و67) واضاف جاك كورك الهدف الاخر (33) وهو الاول له منذ 25 نيسان/ابريل 2015، فيما كان هدف فريق كلوب من نصيب البليجيكي كريستيان بينتيكي (65) الذي سجل هدفه الخمسين في الدوري الممتاز.

واكمل ليفربول اللقاء بعشرة لاعبين في ربع الساعة الاخير بعد طرد براد سميث لحصوله على انذار ثان (76).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي 77 نقطة من 36 مباراة

2- توتنهام 69 من 35

3- ارسنال 67 من 36

4- مانشستر سيتي 64 من 36

5- مانشستر يونايتد 60 من 35

أهداف مباراة مانشستر يونايتد وليستر سيتي:&

&

أهداف مباراة&&سوانزي وليفربول:

&

أهداف مباراة&&مانشستر سيتي وساوثمبتون:

يوفنتوس يحتفل باللقب بافضل طريقة ومعاناة ميلان تتواصل

واصل يوفنتوس، المتوج بطلا للموسم الخامس على التوالي، مشواره دون هوادة او تراخي وذلك بتحقيقه فوزه العاشر على التوالي وجاء على حساب ضيفه الجريح كاربي 2-صفر الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

واحتفل فريق المدرب ماسيميليانو اليغري الذي اصبح اول فريق منذ 1987 (امبولي حينها) يحافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات على التوالي بين جمهوره، بلقبه الخامس على التوالي امام جماهيره لانه لم يتسن لفريق "السيدة العجوز" الاحتفال في المرحلة السابقة كونه ضمن التتويج عقب خسارة مطارده المباشر نابولي امام مضيفه روما الاثنين الماضي، فيما لعب يوفنتوس قبله بـ24 ساعة وتغلب على مضيفه ومنافسه اللدود فيورنتينا 2-1.

ويدين يوفنتوس الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة السادسة والعشرين على التوالي وتحديدا منذ خسارته امام ساسوولو (صفر-1) في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بفوزه الخامس والعشرين في المراحل الـ26 الاخيرة الى البرازيلي اندرسون هرنانيز الذي افتتح رصيده مع "بيانكونري" بتسديدة من خارج المنطقة (42)، وسيموني زازا الذي اكد النقاط الثلاث بهدف في الدقيقة 80 من كرة رأسية اثر عرضية من الفرنسي بول بوغبا.

ورفع يوفنتوس الذي يختتم مشواره بمواجهتي هيلاس فيرونا وسمبدوريا، رصيده الى 88 نقطة في الصدارة بفارق 15 نقطة عن نابولي الثاني الذي يختتم المرحلة الاثنين بلقاء ضيفه اتالانتا.

ميلان وفروزينوني

وعلى ملعب "سان سيرو"، تجنب ميلان هزيمة اخرى وعاد من بعيد بعدما حول تخلفه امام ضيفه فروزينوني صفر-2 ثم 1-3 الى تعادل بثلاثة اهداف للكولومبي كارلوس باكا (50) ولوكا انتونيلي (74) والفرنسي جيريمي مينيز (2+90 من ركلة جزاء)، مقابل ثلاثة اهداف للوكا باغانيني (2) والالماني اوليفر كراغر (44) وفيديريكو ديونيسي (54) في مباراة اضاع خلالها صاحب الارض ركلة جزاء عبر ماريو بالوتيلي (48).

وتواصلت بالتالي معاناة ميلان الذي لم يذق طعم الفوز سوى مرة واحدة في المراحل التسع الاخيرة ليفقد الامل بالمشاركة القارية كونه يحتل المركز الثامن برصيد 54 نقطة وبفارق 6 نقاط عن فيورنتينا الخامس قبل مرحلتين على ختام الموسم، فيما يبدو فروزينوني في طريقه للعودة الى الدرجة الثانية لانه يملك 31 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير وبفارق 4 نقاط عن منطقة الامان.

وستكون مسابقة الكأس الطريق الوحيد لميلان من اجل المشاركة القارية الموسم المقبل لكنه يصطدم في النهائي بيوفنتوس حامل اللقب الذي سيمنح البطاقة الى صاحب المركز السادس في الدوري في حال توج مجددا.

انتر ولاتسيو

ولم تكن حال الجار انتر افضل من ميلان اذ خسر في معقل لاتسيو بهدفين نظيفين سجلهما الالماني ميروسلاف كلوزه (8) وانتونيو كاندريفا (84 من ركلة جزاء) في مباراة اكملها فريق المدرب روبرتو مانشيني بعشرة لاعبين بعد طرد الكولومبي خيسون موريو في الدقيقة 83.

ويمكن القول ان هذه الهزيمة هامشية لانتر الذي كان فاقدا اصلا الامل بالمركز الثالث المؤهل الى دوري الابطال كما كان ضامنا لمشاركته في الدوري الاوروبي قبل اللقاء، في ان حين ان النقاط الثلاث التي حصل عليها لاتسيو ورفع من خلالها رصيده الى 51 في المركز الثامن ابقت على حظوظه الحسابية الضئيلة والمرتبطة ايضا بمسابقة الكأس بالمشاركة في الدور التمهيدي من المسابقة القارية الثانية من حيث الاهمية.

باليرمو وسمبدوريا

وانعش باليرمو اماله بعدما رفع رصيده الى 35 نقطة في المركز الثامن عشر بفارق الاهداف خلف كاربي السابع عشر، وذلك بفوزه على ضيفه سمبدوريا بهدفين سجلهما الارجنتيني فرانكو فاسكويس (19) والصربي نيناد كرستيسيتش (85 خطأ في مرمى فريقه).

ساسوولو وهيلاس فيرونا

وواصل ساسوولو موسمه الجيد وتقدم على ميلان في المركز السادس بفوزه على ضيفه الهابط الى الدرجة الثانية هيلاس فيرونا بهدف للورنزو بيليغريني (58).

ويأمل ساسوولو الاحتفاظ بمركزه وفوز يوفنتوس بلقب مسابقة الكأس من اجل المشاركة القارية الموسم المقبل، وهو يلعب مباراتيه الاخيرتين ضد فروزينوني وانتر، فيما يلعب ميلان مع بولونيا وروما الذي يقاتل من اجل الوصافة وبطاقة التأهل المباشر الى دوري الابطال.

امبولي وبولونيا

وتعادل امبولي مع بولونيا صفر-صفر في مباراة ضمن من خلالها الطرفين استمرارهما في دوري الاضواء بعدما رفع الاول رصيده الى 43 نقطة والثاني الى 41.

ويلتقي الاثنين روما الثالث مع مضيفه جنوى.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 88 نقطة من 36 مباراة

---------------------------------------

2- نابولي 73 من 35

3- روما 71 من 35

4- انتر ميلان 64 من 36

5- فيورنتينا 60 من 36

أهداف مباراة يوفنتوس وكاربي:

&

أهداف مباراة ميلان وفروزينوني:

أهداف مباراة إنتر ولاتسيو:

&

فياريال يحسم مشاركته في دوري الأبطال بفضل بلباو

تحضر فياريال بشكل جيد لزيارته المرتقبة الخميس المقبل الى ملعب "انفيلد" الخاص بليفربول الانكليزي وذلك بتحقيقه فوزه الاول في معقل جاره فالنسيا منذ اب/اغسطس 2007 وجاء بنتيجة 2-صفر الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الاسباني.

وضمن فياريال الذي يتواجه الخميس مع ليفربول في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة "يوروبا ليغ" بعدما فاز ذهابا على ارضه 1-صفر، مركزه الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا بابتعاده بفارق 6 نقاط عن اقرب ملاحقيه اتلتيك بلباو الذي ازاح ضيفه سلتا فيغو عن المركز الخامس بالفوز عليه 2-1.

وبما انه لم تبق سوى مرحلتين على ختام الموسم فان فارق النقاط الست الذي يفصل "الغواصة الصفراء" عن بلباو يخوله المحافظة على مركزه حتى لو خسر مباراتيه الاخيرتين ضد ديبورتيفو لا كورونيا وسبورتينغ خيخون بسبب المواجهتين المباشرتين مع النادي الباسكي اذ فاز عليه ذهابا 3-1 وتعادلا ايابا صفر-صفر.

وسيشارك فياريال في الدور الفاصل المؤهل الى دور المجموعات من المسابقة القارية الام الا في حال توج بطلا لمسابقة "يوروبا ليغ" فحينها سيتأهل مباشرة الى دوري الابطال على غرار مواطنه اشبيلية حامل اللقب القاري الذي كان الموسم الماضي اول فريق يستفيد من النظام الجديد لكنه سرعان ما عاد الى "يوروبا ليغ" بعدما انتهى مشواره في دوري الابطال عند الدور الاول.

ويدين فياريال الذي حاد عن سكة الانتصارات في المراحل الثلاث السابقة (خسارتان وتعادل)، بفوزه الاول في معقل فالنسيا منذ ان تغلب عليه 3-صفر في 26 اب/اغسطس 2007 حين اكمل "الخفافيش" اللقاء بتسعة لاعبين بعد طرد دافيد فيا وخواكين في مستهل مشواره الفريقين في ذلك الموسم، الى الكاميروني فابريس اولينغا وادريان الفاريس اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 14 و33.

وقد تجمد رصيد فالنسيا الذي يتواجه مع مضيفه ريال مدريد في المرحلة قبل الاخيرة قبل ان يختتم مشواره في "ميستايا" ضد ريال سوسييداد، عند 44 نقطة في المركز الثامن.

بلباو وسلتا فيغو

وعلى ملعب "سان ماميس"، يدين بلباو بالحاقه الهزيمة الاولى بسلتا فيغو في المراحل الثماني الاخيرة الى راوول غارسيا الذي سجل هدف النقاط الثلاث في الدقيقة 72 من المباراة التي اكملها الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 بعد طرد الارجنتيني غوستافو كابرال.

وكان سلتا فيغو البادىء بالتسجيل في الدقيقة 13 عبر التشيلي فابيان اوريانا، قبل ان يعادل اريتس ادوريتس في الدقيقة 38 من ركلة جزاء تسبب بها كابرال ونال على اثرها الانذار الاول ثم حصل على الثاني بعد دقيقتين فقط ما صعب المهمة على فريقه وتسبب في نهاية المطاف بخسارته المباراة ومركزه الخامس لمصلحة بلباو بفارق نقطة.

اسبانيول واشبيلية

وفي مباراة اخرى، ضمن اسبانيول الى حد كبير استمراره في دوري الاضواء بعد فوزه على ضيفه اشبيلية بهدف سجله الكولومبي فيليبي كايسيدو في الدقيقة 52.

ورفع النادي الكاتالوني رصيده الى 40 نقطة في المركز الرابع عشر وبفارق 5 نقاط عن منطقة الخطر، فيما تجمد رصيد اشبيلية الذي يستضيف الخميس شاختار دانييتسك الاوكراني في اياب نصف نهائي مسابقة الدوري الاوروبي (2-2 ذهابا)، عند 52 نقطة في المركز السابع.

يذكر ان اشبيلية هو الفريق الوحيد في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى الذي لم يحقق اي فوزه خارج ملعبه هذا الموسم.

خيتافي وديبورتيو

وانعش خيتافي اماله في البقاء بحصوله على نقطته السابعة في مبارياته الثلاث الاخيرة وذلك بفوزه على مضيفه ديبورتيو لا كورونيا بهدفين سجلهما بدرو ليون (41) وكارلوس فيغاراي (85) في مباراة اكملها صاحب الارض بعشرة لاعبين بعد طرد الكوستاريكي سيلسو بورغيس (64).

ورفع خيتافي رصيده الى 35 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير بفارق الاهداف خلف رايو فايكانو السابع عشر وسبورتينغ خيخون الثامن عشر، فيما تجمد رصيد ديبورتيفو عند 39 نقطة في المركز الخامس عشر.

ويخوض خيتافي مباراة مصيرية الاحد المقبل على ارضه ضد خيخون قبل ان يختتم موسمه في ملعب ريال بيتيس.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ملقة مع ليفانتي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 85 نقطة من 36 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 85 من 36

3- ريال مدريد 84 من 36

4- فياريال 64 من 36

5- اتلتيك بلباو 58 من 36

&

شاهد أهداف مباراة أتلتك بلباو وسلتافيغو

&

شاهد أهداف مباراة اسبانيول وإشبيلية

&

&مرسيليا يهزم انجيه ويضمن استمراره في دوري الأضواء

ضمن مرسيليا رسميا تجنبه اللعب في الدرجة الثانية للمرة الاولى منذ موسم 1983-1984 واستمراره بين الكبار وذلك بفوزه على مضيفه انجيه 1-صفر الاحد في ختام المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويمكن للفريق الجنوبي ان يتنفس الصعداء والتركيز منذ الان على الموسم المقبل بفضل هذا الفوز الذي يدين به الى البلجيكي ميتشي باتشواي صاحب الهدف الوحيد وسجله في الدقيقة 24، مانحا فريقه فوزه الاول في المراحل الـ12 الاخيرة وتحديدا منذ تغلبه على مضيفه مونبلييه (1-صفر) في الثاني من شباط/فبراير الماضي.

ويأمل مرسيليا ان يصالح جماهيره بعض الشيء عندما يخوض المرحلة المقبلة قبل الاخيرة على ارضه ضد رينس، حيث سيسعى الى فوزه الاول في قواعده منذ 13 ايلول/سبتمبر الماضي حين تغلب على باستيا 4-1.

ورفع مرسيليا الذي بامكانه انقاذ موسمه من خلال الفوز بلقب الكأس على حساب غريمه باريس سان جرمان بطل الدوري، رصيده الى 44 نقطة في المركز الثالث عشر، مقابل 50 نقطة لانجيه الذي فقد الامل بالمشاركة في "يوروبا ليغ" الموسم المقبل كونه يتخلف بفارق 7 نقاط عن نيس الخامس و6 عن ليل السادس.

ويتأهل الى "يوروبا ليغ" صاحب المركز الرابع اضافة الى بطل كأس الرابطة وبطل الكأس، وبما ان باريس سان جرمان بطل الدوري توج بلقب الاولى فانتقلت البطاقة الى صاحب المركز الخامس (نيس حاليا)، وفي حال توج نادي العاصمة بلقب الثانية على حساب مرسيليا فستذهب البطاقة لمصلحة صاحب المركز السادس الذي يحتله ليل حاليا بفارق اربع نقاط امام رين وست امام انجيه.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 89 نقطة من 35 مباراة

-----------------------------------------

2- ليون 62 من 36

3- موناكو 62 من 36

4- سانت اتيان 58 من 36

5- نيس 57 من 36

&

شاهد أهداف مباراة مرسيليا وانجيه

&