هل سيحضر الملك اوسين بولت؟ الام ستؤول اليه حال الرياضيين الروس؟ هل سيدفع فيروس زيكا المزيد من الرياضيين للاعتذار؟ تساؤلات منطقية قبل ثلاثة اسابيع على انطلاق اولمبياد ريو 2016 (5-21 آب/اغسطس).

اكدت اللجنة الاولمبية الجامايكية الاثنين مشاركة بولت في سباقات 100م و200م والتتابع (4 مرات 100م) علما بان حامل ذهبية هذه السباقات في العاب بكين ولندن عامي 2008 و2012 تواليا، يعاني من اصابة على مستوى الفخذ.

وانتقل العداء الجامايكي الذائع الصيت إلى اوروبا لتلقي العلاج في عيادة الطبيب الشهير هانس فيليم مولرو وولفهارت، ونشر صورة له على مواقع التواصل الاجتماعي نهاية الاسبوع المنصرم تؤكد مشاركته في التدريبات.

ويعمل بولت جاهدا على استعادة عافيته خاصة وان منافسات العاب القوى لن تنطلق في اولمبياد ريو 2016 قبل 12 من شهر آب/اغسطس المقبل، كونه يصبو لدخول التاريخ كاول عداء يتوج بالغار في سباقات 100، 100 والتتابع (100 ضرب اربع مرات) في ثلاث دورات اولمبية على التوالي بعد نسختي 2008 و2012.

وفي المقابل، عمد الاتحاد الدولي لالعاب القوى على ايقاف الاتحاد الروسي للعبة، بسبب مزاعم متعلقة بتفشي آفة تعاطي المنشطات في روسيا الاتحادية. وقد ثبتت العقوبة في 17 حزيران/يونيو المنصرم، لكن الاتحاد الدولي ابقى الباب مفتوحا امام مشاركة الرياضيين الروس الذين يعيشون خارج البلاد في اولمبياد ريو 2016، او الذين يخضغون لبرامج اخرى تتولى الاشراف على مسالة تعاطي المنشطات.

-قرار مرتقب قبل 21 تموز/يوليو الجاري-
يترقب 68 رياضيا روسيا من بينهم بطلة القفز بالزانة ييلينا ايسنباييفا وبطل العالم في سباق 110 امتار موانع سيرغي شوبينكوف مصيرهم، الذي ستحدده محكمة التحكيم الرياضة "تاس"، قبل 21 من شهر تموز/يوليو الجاري.

وسمح للعداءة يوليا ستيبانوفا بالمشاركة في اولمبياد ريو، ويبفى السؤال حيال هوية العلم الذي ستمثله. أهو علم بلادها الام روسيا، أم علم محايد، ام وفق ارادة الاتحاد الدولي لالعاب القوى؟.

وغدت روسيا الاتحادية تحت المجهر عقب اتهام موسكو باتباع نظام تنشيم ممنهج لرياضييها.

وضرب الفساد الممنهج في جميع اصقاع الدينا، حيث تم الكشف عن ايقاف العمل في احد المختبرات في ريو من قبل اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات في 24 من حزيران/يونيو الماضي، مما يهدد بدخول عالم العاب القوى في النفق المظلم.

وبعيدا عن آفة المنشطات، يتاهب نجم كبير للمشاركة في اولمبياد ريو 2016، بعدما تمكن السباح الاميركي مايكل فيلبس من ولوج قائمة المنتخب الاميركي المشاركة في ريو دي جانيرو، وتاكدت مشاركة السباح الاسطوري في ثلاثة سباقات فردية وسباقين على مستوى البدل، والامل يحدوه باضافة المزيد من الميدليات الاولمبية الى خائنه (22 ميدالية بينها 18 ذهبية).

وتصبو مواطنته الاميركية كايتي ليديكي للسير على خطاه، ودائما في حوض السباحة. وفي ست 19، الامكانية قائمة لدخولهاالتاريخ من بابه الواسع كونها اعلنت مشاركتها في سباقات 200، 400 و800 متر.

زيكا يقض مضجع لاعبي الغولف

وتاكد خطف العدائين الاميريكيين جاستن غاتلين (100 متر) ولاشون ميريت (200 متر) بطاقة العبور الى اولمبياد ريو 2016 من بوابة الاختبارات الاميركية.

وارسى الهولندي شوراندي مارتينا ابرز رقم في سباق 100 متر ضمن بطولة امستردام مسجلا رقما طيبا قوامه 9 ثوان و86 جزءا منها، ليبعث بالتالي رسالة شديدة اللهجة إلى باقي العدائين قبيل ولوجه اسوار الالعاب الاولمبية.

وتخبط أداءالبطل الفرنسي رونو لافيليني (حامل ذهبية القفز بالزانة في اولمبياد لندن 2012) في التصفيات المؤهلة، لكنه عازم على الحفاظ على ميداليته الذهبية من بوابة العاب ريو دي جانيرو.

وينتاب القلق منظمي البطولة، وتحديدا في رياضة الغولف، بعدما تاكد غياب افضل 4 مصنفين في العالم جايسون داي، داستن جونسون، جوردان سبيث وروري ماكلروي، خوفا من فيروس زيكا، الذي ينتقل عبر الحشرات، ويتسبب بارتفاع حاد في الحرارة والام في العضلات، وتشوه خلقي لدى الجنين في بطن امه الحامل.

وتحوم الشكوك حيال تثبيت رياضة الغولف في روزنامة الالعاب الاولمبية، رغم انها تحتفل بباكورة مشاركاتها بعد 112 سنة من الغياب.