أثبتت إدارة نادي نابولي الإيطالي قدرة فائقة على الاستثمار في اللاعبين خلال السنوات القليلة الماضية إذ تتعاقد معهم بمبالغ مالية زهيدة قبل أن توافق على بيعهم مقابل أموال طائلة على غرار انتقال لاعبيه الأرجنتينيين هيغواين ولافيتزي علاوة على الأوروغوياني إدينسون كافاني.

 
حازم يوسف-إيلاف: لا تزال صفقة انتقال الدولي الأرجنتيني غونزالو هيغواين إلى صفوف يوفنتوس بطل الكالتشيو تُلقي بظلالها بقوة على الساحة الرياضية الإيطالية.
 
وعلى الرغم من ضخامة المبلغ المدفوع من قبل إدارة يوفنتوس من أجل استقدام هيغواين الذي دخل تاريخ الدوري الإيطالي من أوسع أبوابه حين أحرز 36 هدفاً في موسم واحد إلا أن القضية أظهرت كفاءة عالية لإدارة العدو اللدود نابولي بقيادة الرئيس أوريليو دي لاورنتيس خلال السنوات القليلة الماضية.
 
وتعتمد إدارة فريق "الجنوب الإيطالي" على انتداب اللاعبين أصحاب الأداء الرفيع والقدرة التهديفية الفائقة مقابل مبالغ مالية زهيدة من أندية متواضعة في جدول الترتيب في مختلف الدوريات الأوروبية.
 
وبعد سنوات قليلة، يبزغ نجم هؤلاء اللاعبين وتبدأ كبار أندية القارة الأوروبية في مطاردتهم سعياً منها للحصول على خدماتهم وهو ما تستغله إدارة نابولي على أفضل نحو ممكن إذ تتعنت في مواقفها من أجل الظفر بأكبر عائد مالي ممكن في استثمار رياضي ناجح بامتياز!
 
البداية مع لافيتزي
 
في صيف عام 2007، تعاقد نابولي مع المهاجم الأرجنتيني إيزيكويل لافيتزي آتياً من صفوف سان لورينزو الأرجنتيني مقابل مبلغ مالي قدر بـ5.6 مليون يورو فقط.
 
وبعد سنوات قليلة وتحديداً في الانتقالات الصيفية من عام 2012، وافقت إدارة نابولي على بيع الدولي الأرجنتيني لصالح نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان مقابل 28.95 مليون يورو أي أن النادي الإيطالي تمكن من تحقيق ربح صافٍ مقداره 23.35 مليون يورو.
 
كافاني على الدرب نفسه!
 
وفي إطار صفقات نابولي الهجومية، تعاقدت إدارة الرئيس أوريليو دي لاورينتس مع المهاجم الأوروغوياني المغمور في ذلك الوقت إدينسون كافاني مقابل 12 مليون يورو دخلت خزينة باليرمو أحد الأندية المتواضعة في الدوري الإيطالي.
 
وبعد عامين من دفاعه عن ألوان نابولي، انتقل القناص الأوروغوياني إلى صفوف باريس سان جيرمان في صفقة قياسية هي الأغلى في تاريخ البطولة الفرنسية بلغت قيمتها 64.5 مليون يورو.
 
وحقق النادي الإيطالي من عملية استقدام كافاني وبيعه أرباحاً صافية بلغت 52.5 مليون يورو في واحدة من أبرز الاستثمارات الرياضية الناجحة على الإطلاق.
 
هيغواين... قنبلة ميركاتو 2016
 
وفي صيف عام 2013 ولتعويض رحيل كافاني إلى بطل فرنسا، تمكنت إدارة نابولي من التوقيع مع المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين مقابل 39 مليون يورو آتياً من صفوف نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد.
 
وفي صيف هذا العام، رفضت إدارة النادي الإيطالي الذي حل وصيفاً في الموسم المنصرم التفريط بخدمات الدولي الأرجنتيني ما اضطر يوفنتوس إلى دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب البالغة 90 مليون يورو.
 
وبسبب هذه العملية الضخمة، بلغت الأرباح الصافية لنادي الجنوب الإيطالي 51 مليون يورو ما يُمكن الإدارة من جلب لاعبين جديد من أجل مواصلة الاستراتيجية الحالية.
 
وأنفقت إدارة نابولي على صفقات شراء الثلاثي لافيتزي وكافاني وهيغواين مبلغاً مالياً يقدر بـ56.6 مليون يورو فيما باعتهم لباريس سان جيرمان ويوفنتوس مقابل 183.45 مليون يورو أي أنها حققت أرباحاً صافية قيمتها 126.85 مليون يورو!
 
ويسعى نابولي لتحقيق أعلى عائد مالي ممكن من بيع اللاعبين دون الغياب عن الساحة الكروية ومحاولة المنافسة على المراكز الأولى في جدول ترتيب الدوري الإيطالي وضمان التواجد في المسابقات القارية سواء دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي.