&أغلق نادي برشلونة الإسباني تحركاته في سوق الانتقالات الصيفية بنجاح إذ تعاقد مع ستة لاعبين طغى عليهم جميعاً عنصر "الشباب" في إشارة إلى رغبته في تقليل معدل أعمار لاعبيه في ظل تقدم أبرز نجومه في السن فضلاً عن رحيله بعض المخضرمين مثل البرازيلي دانييل ألفيس والتشيلي كلاوديو برافو.

حازم يوسف-إيلاف: بدون أدنى شك، سيبقى ميركاتو 2016 عالقاً في أذهان جماهير برشلونة الإسباني لفترة طويلة بفضل التعاقدات المدروسة التي تمت ونجح من خلالها في إيجاد "دكة بدلاء" قادرة بقوة على منافسة التشكيلة الأساسية.
&
وتمكنت إدارة برشلونة برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو من التعاقد مع المدافع الدولي الفرنسي صامويل أومتيتي آتياً من صفوف ليون مقابل 25 مليون يورو بالإضافة إلى 16.5 مليون يورو دُفعت لخزينة نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان من أجل الظفر بخدمات الظهير الأيسر لوكاس دينيه.
&
كما استعاد فريق المدرب لويس إنريكي خدمات لاعب خط وسطه دينيس سواريز الذي لعب الموسمين الماضيين معاراً في صفوف إشبيلية وفياريال توالياً قبل إعادته من جديد إلى قلعة كامب نو في صفقة بلغت 3.5 مليون يورو.
&
وفي مفاجأة مدوية، خطف برشلونة متوسط ميدان فالنسيا ومنتخب البرتغال من أنياب غريمه التقليدي ريال مدريد الذي كان قاب قوسين أو أدني من نقله إلى ملعب سانتياغو برنابيو قبل أن تدخل الإدارة الكاتالونية بكامل ثقلها وتحول وجهة الفائز بـ"يورو 2016" إلى كامب نو مقابل 35 مليون يورو فضلاً عن 15 مليون يورو احتسبت متغيرات مالية.
&
ومع رحيل الحارس الدولي التشيلي كلاوديو برافو إلى صفوف مانشستر سيتي الإنكليزي بطلب من المدرب بيب غوارديولا حيث يرى فيه أنسب الخيارات المتاحة لتنفيذ أسلوبه التكتيكي فوق أرضية الميدان، كان لزاماً على إدارة برشلونة تعويضه بحارس آخر تم العثور عليه في أياكس أمستردام الهولندي حيث بلغت صفقة انتقال ياسبر سيليسن 13 مليون يورو بجانب مليونيّ يورو كمتغيرات مالية.
&
وأخيراً وبعد طول انتظار، حسم برشلونة صفقة "المهاجم الرابع" من خلال انتداب مهاجم خفافيش فالنسيا باكو ألكاسير مقابل 30 مليون يورو لكي يكون البديل الأول لـ"MSN" في حال الإصابة أو الإيقاف.
&
وتراوحت أعمار الصفقات الجديدة ما بين الـ22 والـ23 عاماً فيما يبلغ عُمر الحارس الدولي الهولندي سيليسن 27 عاماً وهو عُمر "صغير" بالنسبة لحراس المرمى الذين يمكثون لفترات طويلة فوق المستطيل الأخضر.
&
وبفضل هذه الصفقات المدروسة، نجح المدير الرياضي للبلوغرانا روبرت فيرنانديز في "إنزال" معدل أعمار لاعبي برشلونة ثلاث سنوات دفعة واحدة إذ كان المعدل السابق 29 عاماً وبات حالياً 26 عاماً فقط.
&
&ليستعد الفريق الكاتالوني "شبابه" ويُضيف مزيداً من الحيوية واللياقة في كافة البطولات والمسابقات.
&
وإلى جانب التعاقدات الجديدة لبرشلونة، ساهم خروج بعض اللاعبين المخضرمين والرحيل عن كتيبة المدرب لويس إنريكي في تقليل المعدل العام للأعمار.
&
وغادر الظهير البرازيلي دانييل ألفيس إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي ومواطنه أدريانو كوريا إلى بيشكتاش التركي بالإضافة إلى إعارة المدافع البلجيكي توماس فيرمايلين إلى نادي العاصمة روما فضلاً عن بيع الحارس التشيلي المخضرم كلاوديو برافو إلى "السيتزن".
&
وبذلك، استعاد الفريق الكاتالوني "شبابه" وأضاف مزيداً من الحيوية واللياقة على تشكيلته الحالية وهو ما انعكس بشكل إيجابي على حظوظه في كافة البطولات والمسابقات إذ توج مطلع الموسم الكروي الجديد بلقب كأس السوبر الإسبانية ويحتل صدارة الليغا بالشراكة مع غريمه ريال مدريد و"المفاجأة" لاس بالماس بعد جولتين على البداية.
&