حققت السباحة الكازاخية زولافيا غابيدولينا البالغة من العمر 50 عاما أول ميدالية بارالمبية في تاريخ بلادها في دورة الألعاب البارالمبية المقامة في ريو دي جانيرو.

كما حققت غابيدولينا رقما عالميا جديدا في سباق 100 متر سباحة حرة.

وفازت الصين بسبع ميداليات ذهبية حتى الآن، لتحتل رأس القائمة الذهبية يليها بريطانيا بخمس ذهبيات ثم أوزباكستان بثلاث.

وكانت دورة الألعاب قد شهدت بداية صعبة حيث تعرض الرئيس البرازيلي للاستهجان في مراسم الافتتاح، وتم حظر مسؤول من روسيا البيضاء لرفعه العلم الروسي فيما لم يسمح لروسيا بخوض المنافسات.

ورغم ذلك، خفتت المخاوف من تقليص الميزانية وضعف الحضور الجماهيري بعد ضخ الحكومة الفيدرالية أموالا لتمويل الحدث، والإقبال الكبير في اللحظات الأخيرة على شراء التذاكر.

أرقام قياسية

وقد حققت غابيدولينا رقما قياسيا جديدا يقل ثانية واحدة عن الرقم السابق في السباحة الحرة 3 إس، وهي للرياضيين الذين يعانون بترا في الأطراف أو لا يستخدمون سيقانهم أو صعوبة حادة في تنسيق الحركة، حيث أنهت السباق قي 43.22 ثانية. وكانت في السابق تخوض سباقات الكرسي المتحرك، وتحولت للسباحة وهي في الثلاثينيات من عمرها.

وفازت الدولة المضيفة البرازيل بذهبيتين من بينهما ميدالية ريكاردو كوستا في القفز الطويل تي 11، وهي للرياضيين الذين يعانون كف البصر تماما.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية وصفت مسؤول روسيا البيضاء بأنه "بطل"

فقد قفز كوستا 6.52 مترا ليهزم الأمريكي ليكس غيليت الذي قفز 6.44 مترا والذي حصل على ميداليته الفضية الرابعة.

وبذلك يسير كوستا على درب شقيقته سيلفانا كوستا الحاصلة على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للقفز الطويل تي 11 ، التي أقيمت في الدوحة عام 2015، ومن المقرر أن تنافس في الألعاب البارالمبية لاحقا.

ويعاني الشقيقان من مرض ستارجات ، وهو مرض وراثي يصيب العين ويؤثر جزئيا على القرنية، بحسب موقع غلوبو.

وتحتل أوزباكستان حاليا المركز الثالث في ترتيب الذهب، وحصل على الميدالية الأولى غصن الدين نوربيكوف، البالغ من العمر 29 عاما، والذي حطم الرقم القياسي العالمي في رمي القرص إف 37، للرياضيين الذين يعانون ضعف التنسيق الحركي.

وألقى نوربيكوف القرص مسافة 59.75 مترا بزيادة 3.94 مترا عن الرقم القياسي السابق.

البرازيلي ريكاردو كوستا فاز بذهبية في القفز الطويل

وتحققت أرقام قياسية أيضا في رفع الأثقال حيث نجح الفيتنامي فان كونغ لي في رفع 183 كيلوغراما في فئة 49 كيلوغراما.

وفي غضون ذلك، باتت البريطانية سارة ستوري، البالغة من العمر 38 عاما، أنجح رياضية بارالمبية بريطانية بتحقيقها الميدالية الذهبية الـ 12 في سباق الدراجات، فقد تفوقت على مواطنتها كريستال لين التي حصلت على الفضية في سباق سي 5. وقد ولدت ستوري ويدها اليسرى لا تعمل.

استهجان للرئيس

وخيمت مشاكل البرازيل الاقتصادية والسياسية على بداية هذه الدورة حيث تعرض الرئيس البرازيل الجديد ميشال تامر لصيحات استهجان في مراسم الافتتاح الخميس. ويقول مراسل بي بي سي وير ديفيس إن الكثيرين يعتبرونه رئيسا غير شرعي بعد عزل الرئيسة المنتخبة ديلما روسيف الأسبوع الماضي.

الفيتنامي لي يحتفل بفوزه

وتم حظر مشاركة أندريه فوماشكين، وهو مسؤول من روسيا البيضاء، لرفعه علم روسيا في مراسم الافتتاح لانتهاكه قرار اللجنة البارالمبية الدولية بحظر الشعارات السياسية.

وكان قد تم حظر مشاركة روسيا، جارة روسيا البيضاء، في دورة الألعاب على خلفية اتهامات للدولة الروسية برعاية تعاطي الرياضيين للمنشطات.

ونسبت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء لماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية القول:" ظهر بطل بيننا." ووصفت حظر روسيا بأنه "مشين وغير إنساني."